قراءة في ديوان خيول فوق بنفسجية لمحمود نقشو

الثورة – سلوى إسماعيل الديب :
“الشاعر محمود نقشو أحدَّ أهم ينابيع الشعر العذب على الساحة الشعرية من مدينة حمص، حمصُ المدينة المطرّزة بالحكايات والمعطرة بالشعر والشعراء، يعتمد شاعرنا التفعيلة في نظمه الحداثة في جملته الشعرية، له أكثرّ من اثني عشر منجزاً في الشعر والدراسات الأدبية ” بهذه الكلمات بدأ محاضرته الناقد محمد رستم في رابطة الخريجين الجامعيين في حمص بحضور نخبة من أعضاء ورواد رابطة الخريجين الجامعيين.

 أشار بداية “رستم” لشكل الغلاف وما عليه من رسومٌ وكتابات، لأنّه جزء هامٌّ من خطاب الديوان، يظهر فيه مجموعة خيول ترمح في فضاء من سديم وضباب، وفي حالة من رؤية غائمة وفي أسفل اللوحة بحر وجبال باللون الغامق ..
وأضاف: العنونة هي عتبة الأولى للديوان، هو عنوان القصيدة الأولى فيه “خيول فوقَ بنفسجية” استبطن هنا معنى تخيلياً يوسع معنى حامل اللغة المعجمي، فالخيول البنفسجية هي المعاني أو القصائد بما فيها من معان، يشي بذلك مضمون الديوان
والبنفسج هو لون الحزن، ورمز الوضوح والتوازن بين الحواس والروح بين الأرض والسماء، هو لون الروحانيات إشارة إلى الحب والحكمة، كما يمتاز بطاقة هائلة فالخيول البنفسجية ذات طاقة كبيرة، والبنفسجي يجعل الأخر أكثر توهجاً وتألقاً.
أضاف محمد رستم: للحديث على المعنى والمبنى في الديوان سألقي الضوء على خصوصية النصوص الإبداعية والكشف عن العناصر البنائية والأسلوبية، التي أسهمت في تخلّقها وتبيان الدلالات والرؤى المخبوءة فيها والشعر ليس جملاً وتراكيب بل عوالم وفضاءات جديدة ..
نجد في الديوان أكثر من قصيدة هي في حقيقتها بكائية وطن ودالية ألم، ترسم بوضوح كيف أطلقت الحرب غربانها، وفصلت أكفانها وتمزق المجتمع وتفرّق بين جريح وشهيد، وضائع في المنافي.
لذا نجد البوح لديه ينوس بين حقلين متضادين حقل الواقع الأليم وحقل الأمنيات والآمال والأحلام، بما فيها من هدهدة للرغبات كقصيدة رتوش أخيرة على مسودة البقاء.
وتبرز في جغرافية الديوان موضوعات متنوعة ففيه الحديث عن الشعر والشعراء في أكثر من مكان .
يقول:  نقشو: “النهرُ ممرُّ أوحدُ للمعنى/ ومسارٌ معتادٌ للماءِ الأسمى/ يَسْتَوْجِبُ في السردِ التظْليلْ/ والشاعرُ ضاقَ بهِ استحواذ النهر/ النهرُ مملٌّ أحياناً ”
وفي قصيدة “في مدار الشعر”
“أرى أنّ القصيدة لم تقلْ بَعْدُ الوداعَ/ ولم يَبِتْ في الشارعِ الشعر/ الكلامُ يريدُ وقتاً كي يُحدّدَ مبتداهُ ومنتهاكْ/  فلا تتركْهُ في الأحراشِ يصطادُ القليلَ من الظلالِ/ ويعجنُ طينةَ الشعرِ البهيِّ من استدراتِ الهلاكْ
يتناول الديوان قضايا فكرية وفلسفية قصيدة قصاصات مثال على ذلك وتلحظ في المبنى كيف يعتمد الشاعر التكثيف والتراكيب الحداثوية.
نلاحظ كيف يغلف الشاعر محمود نقشو قصيدته بالغموض المحبب الذي يغري الذهن بالتفكير لاستجلاء الصور المخفية والمعاني المخبوءة في الجملة الشعرية
وبكرم الطائي أترع الشاعر بوحه بلوحات تضج حركة وحياة.
غاية الشاعر من جنوحه إلى الأفعال هو إعطاء الصورة مزيداً من الحياة ومزيداً من الحركة مما يجعل لغة النص حركية غير محنطة وتبدو وحدة القصيدة العضوية من خلال الحقل المعجمي الواحد لمفرداتها شواهد من قصيدة ” في مدار الشعر”
اختتمت المحاضرة بنقاش قيم بين مؤيد للناقد ومعارض لما طرحه.

آخر الأخبار
"رحمة بلا حدود " توزع لحوم الأضاحي على جرحى الثورة بدرعا خريطة طريق تركية  لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع سوريا قاصِرون خلف دخان الأراكيل.. كيف دمّر نظام الأسد جيلاً كاملاً ..؟ أطفال بلا أثر.. وول ستريت جورنال تكشف خيوط خطف الآلاف في سوريا الأضحية... شعيرة تعبّدية ورسالة تكافل اجتماعي العيد في سوريا... طقوس ثابتة في وجه التحديات زيادة حوادث السير يُحرك الجهات الأمنية.. دعوات للتشدد وتوعية مجتمعية شاملة مبادرة ترفيهية لرسم البسمة على وجوه نحو 2000 طفل يتيم ذكريات العيد الجميلة في ريف صافيتا تعرض عمال اتصالات طرطوس لحادث انزلاق التربة أثناء عملهم مكافحة زهرة النيل في حماة سوريا والسعودية نحو شراكة اقتصادية أوسع  بمرحلة إعادة الإعمار ماذا يعني" فتح حساب مراسلة "في قطر؟ أراجيح الطفولة.. بين شهقة أم وفقدان أب الشرع في لقاء مع طلاب الجامعات والثانوية: الشباب عماد الإعمار "أموال وسط الدخان".. وثائقي سوري يحصد الذهبية عالمياً الرئيس الشرع  وعقيلته يلتقيان بنساء سوريا ويشيد بدور المرأة جعجع يشيد بأداء الرئيس الشرع ويقارن:  أنجز ما لم ننجزه الكونغرس الأميركي يقرّ تعديلاً لإزالة سوريا من قائمة الدول "المارقة"   أبخازيا تتمسك بعلاقتها الدبلوماسية مع السلطة الجديدة في دمشق