مالا تعرفه عن زرياب

الثورة-ياسر حمزه :
لقب بزرياب تشبيهاً له بطائر أسود اللون وحسن الصوت.
ولد زرياب في بغداد، ونشأ فيها، حيث كان تلميذاً لإسحاق الموصلي إلى أن حفظ أساليب الغناء وأسرار التلحين. ولما ذاع صيت زرياب استقدمه الخليفة هارون الرشيد إلى بلاطه ليستمع إليه، وقد أعجب به الرشيد كثيراً لما سمعه وطلب من أستاذه إسحق أن يعتز به، إلا أن إسحاق داخله الحسد والحقد، فقام بتهديد زرياب بالقتل أو الخروج من بغداد، فاختار زرياب الخروج من بغداد والتوجه إلى الأندلس حيث كان يحكمها آنذاك الخليفة عبدالرحمن الثاني، فكتب زرياب إلى الخليفة يستأذنه بالدخول إلى بلاطه فأذن له. وقد أعجب به الخليفة بعد أن سمع غناءه، وقربه إليه لدرجة أنه أسكنه بيتاً متصلاً بقصره لكي يستدعيه إلى مجلسه وقتما يشاء.
أسس زرياب مدرسة كانت الأولى من نوعها في ذلك الوقت، لتعليم الشباب والفتيات أصول العزف ومبادئ الغناء. وقد أدخل على فن الغناء والموسيقى في الأندلس تحسينات كثيرة أهمها أنه أضاف وتراً خامساً على عود إسحق، وجعل أوتار العود من الأمعاء. كما استحدث مضراباً من قوادم النسور للضرب على الأوتار بدلاً من الخشب، وأصلح الدفوف والمزامير وأحكم صنعها. وقد أدخل إلى الموسيقى مقامات كثيرة لم تكن معروفة في الأندلس من قبل، ساعده على ذلك حفظه للآلاف من المقطوعات الموسيقية مع ألحانها.
لم يكتف زرياب بإغناء العلوم الموسيقية فحسب، بل قدم العديد من الإضافات في عدة ميادين أهمها شغفه الكبير بالمظهر الخارجي والأناقة، والذي قاده إلى تعليم الأندلسيين كيفية ارتداء الملابس التي تتناسب وفصول العام، كما عدّل زرياب من هيئات الثياب فقصرها، وضيق الأكمام وأعطاها هيئة جميلة كانت موضة العصر.
تفنن زرياب في ابتكار قصات الشعر، كتقصيره جداً عند الجانبين وإرساله خلف الأذنين، وابتكر للنساء تصفيفات جديدة عرفت باسمه، ومنها طريقة حلاقة الصف الأمامي وذلك بإسدال الشعر على الجبين مع قصه في موازاة الحاجبين.
وإضافة إلى كل ما ذكر، أدخل زرياب تقاليد المشرق الإسلامي في الطعام، فوضع لهم طرقاً لإعداد أطباق وأصناف جديدة عرفت باسمه، وابتعد بها عن الأصناف التقليدية كالعصائد والثريد إلى الأشكال والألوان التي عرفها أهل الشرق، الذين علمهم صناعة الحلويات ومنها (الزلابية). وإلى جانب هذا التأثير في فن الطبخ، تميز بأسلوبه الذي قلده الناس في كيفية تقديم الطعام في الحفلات. فعلّمهم فرش المناضد واستخدامها أثناء الطعام، إضافة إلى استخدام الملاعق والسكاكين بدلاً من الأصابع. كما ونجح زرياب بتحضير أرقى أنواع العطور من الزهور مباشرة مبتعداً عن الدهانات وعطورها. وغدت أساليب زرياب نموذجاً يتبعه كبار القوم، وتسارع الناس إلى تقليد أساليبه وموضاته المتعددة.
لاشك أن زرياب الذي توفي في قرطبة سنة 230هـ (845م)، يعتبر رائد الغناء العربي، وأبرز من ظهر خلال الحضارة العباسية في بغداد والأموية في قرطبة في هذا المجال، وقد أرسى قواعد للغناء ظلت تدرس في المعاهد والمدارس الموسيقية إلى يومنا الحاضر.

آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تدين التفجير الإرهابي بدمشق: هدفه زرع الفتنة وزعزعة الاستقرار الرسوم العجمية بأياد سورية ماهرة  سوريا: الهجوم الإرهابي بحق كنيسة مار الياس محاولة يائسة لضرب التعايش الوطني محامو درعا يستنكرون العملية الإجرامية بحق كنسية مار إلياس بريد حلب يطلق خدمة "شام كاش" لتخفيف العبء عن المواطنين حلاق لـ"الثورة": زيادة الرواتب إيجابية على مفاصل الاقتصاد   تفعيل قنوات التواصل والتنسيق مع الدول المستضيفة للاجئين  ضحايا بهجوم إرهابي استهدف كنيسة مار إلياس في الدويلعة تفجير إرهابي يستهدف كنيسة مار إلياس في دمشق ويخلّف أكثر من 20 ضحية "مطرقة منتصف الليل"... حين قررت واشنطن إسقاط سقف النووي الإيراني زيادة الرواتب بنسبة 200 بالمئة.. توقيت استثنائي تحسن القدرة الشرائية وتحد من البطالة   خبير اقتصادي لـ " الثورة":  الانتعاش الاقتصادي يسير في طريقه الصحيح  يعيد الألق لصناعتها.. "حلب تنهض"… مرحلة جديدة من النهوض الصناعي زيادة الرواتب 200%.. خطوة تعزز العدالة الاجتماعية وتحفز الاقتصاد الوطني  تأهيل المكتبة الوقفية في حلب بورشة عمل بإسطنبول الشيباني وفيدان يؤكدان أهمية مواصلة التنسيق الثنائي   غلاء أجور النقل هاجس يؤرق الجميع.. 50 بالمئة من طلاب جامعة حمص أوقفوا تسجيلهم تأثيرات محتملة جراء الأحداث على الاقتصادات والتجارة منع ارتداء اللثام لقوى الأمن الداخلي بحمص    "يا دهب مين يشتريك "؟ الركود يسيطر وتجار صاغة اللاذقية يشكون حالهم