فايزة وسلطان في مواجهة كبار الملحنين

 

إلى أي مدى نجحت فايزة أحمد في كل مراحلها الفنية (باستثناء مرحلتها الأخيرة) في جعل ألحان محمد سلطان التي كانت تؤديها بإحساس ونجاح منقطع النظير، بديلة عن ألحان محمد عبد الوهاب وبليغ حمدي ومحمد الموجي، ولاسيما أنها تعترف في أحد حواراتها التلفزيونية الموجودة على اليوتيوب، أنها ظلمت وحوربت، في بداياتها، من الثلاثة، وعانت قلة ألحانهم لها، رغم النجاح الأسطوري، الذي حققته في بداياتها بألحانهم ( وخاصة في أغنية ست الحبايب ـ ألحان عبد الوهاب) وأغنية (أنا قلبي إليك ميال ـ ألحان محمد الموجي).
ولهذا يمكننا التكهن بأن هناك جهات كانت تحاربها في بداياتها، وخاصة بعد انطلاقتها القوية في قلب العاصمة المصرية، تماماً كما حدث مع الموسيقار العالمي الأوحد فريد الأطرش الذي عانى طوال حياته الظلم والاضطهاد، رغم أن الجماهير كانت تستقبله بحفاوة لم تحدث لكبار نجوم الموسيقا والغناء في القرن العشرين في الشرق ولا في الغرب.
فايزة أحمد التي شكلت خطراً على نجومية مطربات الصف الأول في عصرها، حوربت هي الأخرى، وبدلاً من أن يثمر نجاحها الأسطوري معهم، مزيداً من التعاون بينها وبين كبار الملحنين، وجدناهم يتعاونون مع مطربات أقل منها موهبة وقدرة على أداء الألحان الصعبة، التي كانت تعطيها حقها، وتضيف على جمالها، جمالاً يحمل بصمتها وموهبتها وإحساسها وصدقها العظيم والنادر، ومتى وجد الصدق وجد التميز والتفرد والخصوصية، فكيف إذا كان هذا الصدق يحمل أحاسيس وآهات فايزة أحمد التي لقبها الشاعر الغنائي كامل الشناوي بكروان الشرق، لأنه كان يعتبرها المطربة الثانية بعد كوكب الشرق أم كلثوم.
لكن فايزة أحمد سرعان ما راهنت على موهبة محمد سلطان في بداياتهما، وكسبت الرهان، وانتصرت على كبار الملحنين ( وفي مقدمتهم عبد الوهاب ومحمد الموجي وكمال الطويل وغيرهم) وأصبحت أغاني الثنائي محمد سلطان وفايزة أحمد لا تقل شهرة عن أغاني كبار الملحنين والمطربين العرب في القرن العشرين .
وعودة كبار الملحنين (من أمثال عبد الوهاب ورياض السنباطي وبليغ حمدي ومحمد الموجي وغيرهم) لكسب ودها في سنواتها الأخيرة، وتقديم آخر ألحانهم بصوتها، خير دليل على اعترافهم بموهبتها الفذة والخارقة والتي لا تتكرر، واعترافهم بقدرة محمد سلطان التي أدت له سبعين في المئة من أغانيها، على فرض ألحانه في عصر الغناء الذهبي، هو الذي كان يقف وحيداً في خندق مواجهة جيش من كبار الملحنين، من خلال ألحانه الخالدة، التي قدمها بصوت كروان الشرق المطربة الخالدة، ساحرة الصوت والأداء فايزة أحمد ، إضافة لألحانه الشهيرة بأصوات غيرها من كبار المطربين والمطربات.

أديب مخزوم

آخر الأخبار
بخبرات سورية مكتسبة…عمليات قلبية مجانية بمستشفى ابن رشد في حلب صحة الأم النفسية، صحة الجنين.. كيف يؤثر التوتر على الحمل؟ صحة درعا تطلق حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي انهيار في مبنى "الداخلية" يخلف جرحى الضحايا تحت الأنقاض.. والطوارئ في سباق مع الزمن الشيباني يلتقي وزير الدولة الألماني للتعاون الاقتصادي في السعودية الشيباني يلتقي الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي في السعودية أردوغان: ندعم وحدة سوريا ولن نسمح بتفتيتها خطة وطنية لتطوير الضمان الصحي في سوريا سيدات أعمال "تجارة دمشق" تقدمن خطة لدعم المشروعات والتعليم "أنصفونا".. وقفة احتجاجية أمام القصر العدلي في حلب للمطالبة بعودة المفصولين العمل على  ترميم أكثر من 60 ألف هيكل مدرسي سوريا: التعاون العربي في مجالات الأحوال المدنية والجوازات   المكتب القنصلي في درعا ينحز أكثر من ألف معاملة يومياً مدونة سلوك إلزامية.. استعادة الأخلاقيات المهنية إلى الوظيفة العامة شراكات سعودية تركية مع سوريا تدفع التوسع بمشروعات الطاقة المتجددة غياب الوعي وتجاهل معايير السلامة.. كارثة تهدد أرواح العاملين  باحثان سياسيان: نسب بعض القوى الخارجية انتصار السوريين لنفسها تزوير للتاريخ علي التيناوي: انتصار الثورة ليس هدية من الخارج بل ثمرة تضحيات السوريين الحل عند دوائر الامتحانات.. لا بيانات في رابط المفاضلة عودة الورقة والقلم.. امتحانات الثانوية بين القلق والآمال