خلال زيارته لمحافظتي طرطوس واللاذقية شخص وزير التربية المشكلات وبين الحلول، وذلك من خلال العمل على إعادة إعمار البنية التحتية التربوية، وتكثيف الجهود لتحسين واقع التعليم ليكون بصورة وواقع أفضل، لأن نجاح وتقدم العملية التربوية هو نجاح للوطن كله، تلك هي أبرز ما أشار إليه أمام الكوادر التربوية في المحافظتين.
هي زيارة تعرف من خلالها على واقع العملية التعليمية والمجتمعية، مبيناً بوجود صعوبات تواجه القطاع التربوي في ظل الظروف الضاغطة التي يمر بها البلد، وأن الوزارة بصدد إصدار قرارات تصب في مصلحة الجميع ومنها مسابقة التوجيه لدعم الإشراف التربوي وما يتعلق بالتعليمات الامتحانية، ومشروع إحداث المجلس الأعلى ليكون عوناً استشارياً مع الإدارة الوزارية التربوية لمناقشة القضايا التربوية ومشروع الموافقة على مزاولة المهنة خارج أوقات الدوام انطلاقاً من أن القضايا الوزارية يجب تبويبها بشكل صحيح لتحقق نتائج إيجابية واستقراراً في العملية التعليمية، وأسباب مشروع إلغاء الدورة الثانية وتخفيف الأعباء التي تسببها، ويجب العودة إلى حالة استقرار و انعكاسات إيجابية على الواقع التربوي والتعليمي والمجتمعي لأن تعليم أبناء الوطن هو مسؤولية الجميع، إضافة إلى المضي بمشروع أتمتة الامتحانات تدريجياً سعياً لإنهاء حالات الغش التي قد تحصل وبالتالي المخالفات الامتحانية للكوادر والطلاب بما يؤكد موثوقية الشهادة السورية.
كما تمت الإشارة إلى وجود دراسة لمقترح رفع التعاون والنشاط المدرسي ضمن قوانين وأنظمة مع الإشارة إلى ضرورة التعاون مع المجتمع المحلي و استقطاب المبادرات والفعاليات الاقتصادية الفاعلة والراغبة في دعم القطاع التربوي والتي تساهم في تخفيف الظروف الضاغطة التي يمر بها البلد و دعم المدارس العامة وخاصة التعليم المهني وضرورة التوجيه إلى استثمار ورشات الإنتاج من حيث تأمين المستلزمات لتحقيق فائدة للجميع.
وقد تم الكشف عن الكثير من الأوراق التي بدأت القرارات العمل عليها، وذلك انطلاقاً من رؤية شمولية لما يعانيه القطاع التربوي من خلال الممارسات التي كانت تنتهجها بعض الإدارات التربوية في السابق تحت مسميات عديدة، والتي أحدثت تراكمات كانت سبباً في وجود بعض السلبيات التي أثرت بشكل أو بآخر على مسار العملية التربوية والتعليمية.
بكل الأحوال قطار العمل التربوي قد بدأ والأيام القادمة ستضع النقاط على الحروف، ونعتقد أن ما أنجز على مستوى امتحان السبر الذي تم يوم أمس هو واحد من تلك النقاط التي تم وضعها على السطور.