وزير التربية: القانون ٤٢ يحصن العملية التربوية ويحرص على مصلحة الطلاب

الثورة – اسماعيل جرادات:
أكد وزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني أن صدور القانون ٤٢ لعام ٢٠٢٣ يشكل نقلة في مسار العملية الامتحانية للشهادات العامة على اعتبار أن نتائجها مرآة عمل وزارة التربية ،والمطلوب هو الحفاظ على مكانة الشهادة السورية محليا وعربيا ودوليا .
وأضاف وزير التربية أن احد أهم أسباب صدور هذا القانون تصويب حالات الخلل التي يمكن أن تمارس أثناء امتحانات الشهادات العامة، ومن هنا شددت مواد القانون العقوبات الجزائية بحق كل من يقوم من غير التلاميذ والطلاب بالأفعال التي تشكل مخالفة للتعليمات الامتحانية وأعمال التصحيح والتنتيج أو بالتدخل أو المساهمة فيها ،لذلك نرى أن هناك تدرجا في العقوبة المفروضة والتي تبدأ بعقوبة الحبس من شهرين إلى ستة أشهر مع دفع غرامة مالية بحق كل من يسهل للتلميذ والطالب الغش في الامتحانات العامة بأية وسيلة كانت ،وتنتهي بالسجن المؤقت مع دفع غرامة مالية بحق كل من يقوم بتسريب أسئلة الامتحانات العامة ،هذا التدرج في العقوبات يدل على نوع المخالفة وأثرها على العملية الامتحانية ونتائجها .
وبين وزير التربية أن القانون رقم /٤٢/ يعتبر خطوة مهمة في فرض عقوبات جزائية رادعة على أفعال لم تكن جميعها مجرّمة بشكل صريح قبل صدور أحكام هذا القانون.
وأوضح الدكتور المارديني أن القانون جاء انطلاقا من الدور الأبوي للوزارة وحرصا على مصلحة أبنائها الطلبة وبالتالي ضمان العدالة ،حيث راعى أن العقوبات الواردة في نصوص القانون تفرض على مرتكبي الأفعال المخالفة للتعليمات الامتحانية من غير التلاميذ والطلاب الذين يخضعون لعقوبات امتحانية إدارية معتمدة أصولاً ، والتي هي أيضاً قيد النظر لتعديلها بما يتوافق مع أحكام هذا القانون .
وبين وزير التربية تنوع توصيف العقوبات الجزائية الواردة في القانون بين العقوبة الجنائية لفعل تسريب الأسئلة الامتحانية نظراً لخطورتها والعقوبات الجنحوية لباقي الأفعال، وبما يكفل ردع ارتكاب مثل هذه الأفعال مستقبلاً .
موضحاً أن القانون يضمن الشفافية والعدالة والإنصاف كونه نص على تشكيل لجنة مختصة في كل مديرية تربية في المحافظة تقوم بأداء اليمين القانونية قبل مباشرة أعمالها تتولى دراسة الضبوط الامتحانية المنظمة في المخالفات الامتحانية المنصوص عليها في القانون رقم /٤٢/لعام ٢٠٢٣ قبل إحالتها إلى القضاء المختص، وسيصدر قريبا قرار وزاري خاص بتنظيم آلية عمل هذه اللجنة .
وأضاف وزير التربية أن أهمية هذا القانون ليست بصدوره فقط بل سيكون أكثر تأثيرا وفاعلية كونه جاء ليعالج مشكلة كانت سببا لإصداره.. وهنا أتوجه بالشكر باسمي وباسم كافة العاملين في وزارة التربية لسيادة الرئيس بشار الأسد لإصداره هذا القانون الذي يحافظ على مكانة ومستوى الشهادة السورية التي نعتز ونفتخر بها .
كما أتقدم بالشكر للسادة أعضاء لجنة التربية والتعليم في مجلس الشعب على ما قدموه من نقاشات خلال عرض هذا القانون على المجلس ،والشكر موصول لكافة العاملين في وزارة التربية على جهودهم التي بذلت أثناء دراسة مواد هذا القانون .

آخر الأخبار
سوريا تشارك في "القمة العالمية للصناعة" بالرياض  حفرة غامضة في درعا تشعل شائعات الذهب.. مديرية الآثار تحسم الجدل وتوضّح الحقيقة داء السكر .. في محاضرة توعوية  استراتيجية المركزي 2026–2030.. بناء قطاع مالي أكثر توازناً وفاعلية سوريا ولبنان.. من الوصاية والهيمنة إلى التنسيق والندية انتشار أمني واجتماع طارئ.. إجراءات في حمص لاحتواء التوترات بعد جريمة زيدل سوريا الجديدة في مرآة الهواجس الأمنية الإسرائيلية من أماكن مغلقة إلى مؤسسات إصلاحية.. معاهد الأحداث تعود إلى الخدمة برؤية جديدة الطاقة الشمسية خارج الرقابة.. الجودة غير مضمونة والأسعار متفاوتة خريطة الترميم المدرسي في سوريا.. 908 مدارس جاهزة وألف أخرى قيد الإنجاز دمشق تستضيف اجتماع لجنة النقل في "الإسكوا" لأول مرة منذ أكثر من 15 عاماً سوق السيولة.. خطوة تدعم الاستقرار النقدي وزارة التربية تحدد مواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة لدورة 2026 عودة اللاجئين.. استراتيجية حكومية تعيد بناء الثقة مع الدولة سوريا والتعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية... مسار لا رجعة عنه إعادة تفعيل البعثة السورية لدى منظمة حظر الأسلحة..السفير كتوب لـ"الثورة": دمشق تستعيد زمام المبادرة ... رئيس الأركان الفرنسي يؤكد ضرورة الاستعداد للحرب لبنان وسوريا يتجهان نحو تعاون قضائي مشترك تفعيل البعثة الدائمة.. كيف تطوي سوريا صفحة "الرعب" ومحاسبة مجرمي "الكيميائي"؟ الأردن يعزز التنسيق مع سوريا لمواجهة تحديات إقليمية