الثورة – متابعة غصون سليمان:
مركز أمل الخاني للتوحد والاضطرابات النمائية الذي افتتح برعاية ودعم من السيدة الأولى أسماء الأسد، هو أول مركز متكامل الخدمات لدعم الأطفال المصابين بالتوحد، إذ يضم برامج تأهيل وتحفيز بإشراف خبرات وكوادر وطنية، ويوفر الرعاية الطبية اللازمة لهذه الشريحة من الأطفال، كما يساهم في دعم الأطفال وتطورهم نفسياً واجتماعياً وتشجيعهم على الاستمرار في طريق التعافي.
وحسب موقع الهيئة السورية لشؤون الاسرة والسكان فإن المركز يتبع لجمعية صندوق الرجاء التنموية، وسمّي المركز باسم الراحلة أمل الخاني مؤسسة الجمعيّة سنة 1970 قبل أن يتم إشهارها عام 2004.
وعن طرق العلاج، بينت الهيئة أن الطفل يأتي إلى المركز بغية تشخيصه لتحديد المكان والعلاج والتدريبات المناسبة، ويتميز المركز برؤية متقدة ومبتكرة لمساعدة أطفال التوحد على الشفاء، ويضم أحدث التقنيات العلاجية والأجهزة الحديثة.
فيما ينفرد كل قسم في المركز بمعالجة مشكلة من المشكلات التي يعانيها الطفل، ليصل أخيراً إلى التعلم والتكلم والإبداع.
– خدمات متطورة..
يضم المركز معظم الخدمات التي يحتاجها طفل التوحد، ويتضمن أقساماً علاجية متطورة، مثل حجرة التكامل الحسي متعدد الأركان لمعالجة مشكلة الحركات التكرارية والسلوك النمطي التي تعيق الطفل عن التعلم، وقسم منهجية التحفيز العصبي القائم على تقنية “Glenn doman” لمواجهة مشكلة مسارات الدماغ والجهاز العصبي”.
إذ يعتمد القائمون على المركز تقنية “نيروفيدباك” التي تراقب نشاط الدماغ لدى لأطفال المرضى وتقدم ردود فعل فورية له، وتقنية “بيوفيدباك” يتعلم المريض من خلالها التحكم في وظائف جسمه الفيزيولوجية بهدف تحسين صحته الجسدية والنفسية والعقلية.
– أقسام علاجية..
– قسم التكامل الحسي: ويهدف برنامجه لضبط الحواس العشرة ويعمل التدخل الحسي على فتح القنوات الحسية المغلقة وتخفيف الآلام الحسية لدى الأطفال مما يعمل على خفض الحركات التكرارية والسلوك النمطي.
قسم التحفيز العصبي: لتحسين القدرات الدماغيّة والمسارات العصبية وإطفاء المنعكسات اللاإرادية التي تعوق النمو والتطور لنصل بالمخ إلى أعلى كفاءة ممكنة ليتعلم ويمارس حياته الحركية والذهنيَة واللغوية بشكل أفضل.
– قسم التحفيز السمعي بصري: مهمته ضبط ترافق وتزامن وربط المعلومات ومساعدة الطفل على الفهم والتعلم.
– قسم الظلام والتحفيز السمعي: لفتح القنوات السمعية وتحفيز الانتباه والتركيز السمعي لتحسين استقبال اللغة والتعبير اللغوي.
– قسم الحجرة التفاعلية: مهمتها تعليم الطفل السبب والنتيجة والمثير والاستجابة وبعض المهارات الإدراكية التحفيزية واللغوية لرفع دافعيّة الطفل للاستجابة والانجاز.
– قسم النيروفيدباك: مهمته تدريب المخ على إصدار الموجات الطبيعيّة لعلاج أعراض فرط الحركة وقلة التركيز وكذلك مشاكل النطق والكلام والمشكلات السلوكية.
– قسم الارتجاع البيولوجي – البيوفييدباك:
للتحكم في بعض وظائف الجسم (سرعة ضربات القلب – أنماط التنفس – استجابة العضلات).
– قسم العلاج الوظائفي: يهدف إلى تحسين جودة الحياة من خلال تمكين الأفراد لزيادة ثقتهم من خلال المرور ب17 مستوى ارتقائي.
– قسم العلاج المائي: لتخفيف الحساسيّة للألم، لتخفيف التوتر العضلي، لتحسين العضلات التنفسية، بغية تحفيز الاسترخاء العضلي، لزيادة قوة العضلات وتحملها، لتحسين معنويات الطفل وغيرها.
– قسم برامج تعديل السلوك: وهو برنامج مكثف للصبط السلوكي وتعديل السلوكيات غير المرغوبة واكتساب الجيدة من خلال تقنيات المدرسة السلوكية والعلاج المعرفي السلوكي.
– قسم فصول التنمية الفكرية: حيث يتم ممارسة المهارات الحياتية والتعليم والتركيز على العلاقات الاجتماعية والتواصل ورعاية الذات لتحسين القدرات الإدراكية من خلال التعلم باللعب.
فيما القسم النفسي الحركي: يعمل على اجراء التكامل والتناغم بين الوظائف الجسدية والذهنية مع مراعاة الحالة النفسية والوجدانية للفرد، مايسهم في رفع الكفاءة والأداء.
أما قسم النطق الفردي والجماعي: هدفه
مساعدة الطفل على فهم اللغة والتعبير اللغوي وعملية انتاج الكلام باستخدام تقنيات الأوروموتور، يتم العمل بشكل فردي ثم بشكل جماعي.
بينما قسم الدراما والتعبير الفني: يتم العمل على برنامج قراءة العقل لمساعدة الأطفال على قراءة مشاعرهم ومشاعر الآخرين وضبط الانفعالات والتعبير عن الحالة الإنفعالية وتقمص الأدوار واللعب التخيلي.
قسم الكهف الأبيض: موجه لحالات القلق وسرعة الانفعال والاكتئاب والوسواس واضطرابات النوم والهلع وغيرها من الاضطرابات الانفعالية والشخصية والنفسية.
وعقبت الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان بالقول: ندرك أهمية افتتاح هذا المركز في سورية البلد التي عانت وتعاني من الحرب لسنين طويلة.
ولكن لن يعرف مدى الحاجة إليه إلا الأسرة التي رُزقت بطفل لديه طيف التوحد، وبحثت كثيراً عن علاجٍ ومتابعة متخصصة له، ولم تجد واحتاجت للمساعدة لتتمكن من التعامل معه والعناية به وتأخذ بيده.