علم عبد اللطيف وبستان العذوبة

الملحق الثقافي- سعاد محمد:
فكرةٌ باسمةٌ أن تنشغلَ بهديةٍ لبستان..
ربّما، من الأنسبِ أن تربطَ غيمةً بخيطٍ وتعلّقَها في إحدى شجيراته!..
المرورُ المقتضبُ بهذا البستانِ /بعض نزف من عذوبة/ الّذي ضيّعهُ إقليدسُ عيبٌ على الذائقةِ!..
ستضطرُ معجباً أن تطوفَ حوله، وترشَّ ماءَ وردِ البسملاتِ!
يضعُ علّيقُ الدّهشةِ يدَهُ على كتفِكَ، ويناولُكَ كأساً من هذا النزيفِ العذب!..
ويدعوكَ غصنٌ موسيقيٌّ لتصعدَ العباراتِ إلى أعالي التّجلي..
فتنتابُكَ( سقسقةُ ما قبلَ المعنى)..
ويكبرُ قلبُكَ كبالونٍ في يدِ زمّارٍ!..
ثمّةَ لافتةٌ من كرزٍ لا بدَّ أن تنصاعَ لها..
(جراحُ الرجلِ..
تضيفُ وسامةً إلى حكاياتِهِ
حتّى لو كانت جراحُ حماقةٍ
لكأنّها نبوءة)
تلبّي الدّعوةَ..
تتجوّلُ بين مساكبِ المقاصدِ الطّليقة كأنّكَ ابنُ الماء!..
يخطفُكَ هذا الاتساعُ، ويستبدٌ بك زهدٌ أمامَ سطوةِ غناه!
تتكلُ على المغزى وتسلّمُ نفسَكَ للطريقِ، الّذي حرّرَ يديك من جيوبِ العناوين..
(يمضون إلى غدٍ كهلٍ
يحملون من حنيني
أكثرُ مما يسمحُ به للمغادرين)!..
تسحبُ كرسيَّ التّأويلِ، وترجو القصيدةَ أن تغني لك..
(طفلة ً كانت..
تعرفُ تهجئةَ الكبار..
قالَ لها..
أخشى متابعةَ لعبك
قد تتأذى البراءة.
وقالت..
انظر إليَّ ولا تشرح..
قد أتلعثم في نطق نضجٍ قبلَ علاماته
لكني أقصده..
قال..
هبيني طفولةً
قالت..
أيها الطفل الكبيرُ..
خذ لُعبي)
وفي العبور. يراقص الشعر الندى. فيعبر تخته. أو فوقه.
(تعبُرين بخفَرِ وردةٍ
انهكَ وريقاتِها ندىً
فأقتفي العبق..
ويبتلّ بصري.
تخطُرين قصّةً
اتتبُّعُ سردَها..
أُضيعُ تفاصيلَها
شارداً معك ساردةً.
اسلّمك قصيدةً باقةً..
خاطراً بخاطر
تُمعن خواطرُنا بالإنشاء
ونتوالدُ في إعادة القراءة.
أصبّح على النّدى العالق..
فوق قمصان ورودك
فيبتلّ ردُّه بالتفتّح
وبسيولةٍ…
نحلّق بأجنحةٍ تنفض البلل.
أردّدك خاطراً..
يتناوبُ حريصاً على ترتيب حروفه شِعراً..
يُسمّيك قافيةً في قصيدةٍ
تمتدّ الى مابعد الإيقاع.
تعاودين الحضورَ
مواسم مطرٍ ..
لا يعرف فيضَ رذاذه
في أحواض المصبّات.
ويواصلُ الهطول.
أتوق لبللٍ..يستلزم تجفيفاً بالزفرات.
بعد رحلةٍ مع مطرٍ
يعرف سرَّ الإصرار على رفقته.
ويضحكُ في كل الأحوال)
يأتيكَ صبيُّ اللّغةِ بفاكهةِ البيانِ في طبقِ الرّمزِ، فتصلي على فضائلِ العنب..
(لغرابة يانعةٍ أرفعُ قُبّعةً..
من عنب)
وحين تقطفُكُ متعةُ الشعر..
تغادر متخماً بالرضى..
بعد أن تتركَ الكتابَ مفتوحاً..
حتّى لا يتجعّدَ فستانُ الغيمة!..
                          

العدد 1190 –21-5-2024    

آخر الأخبار
بعد حسم خيارها نحو تعزيز دوره ... هل سيشهد الإنتاج المحلي ثورة حقيقية ..؟  صرف الرواتب الصيفية شهرياً وزيادات مالية تشمل المعلمين في حلب  استجابة لما نشرته"الثورة "  كهرباء سلمية تزور الرهجان  نهج استباقي.. اتجاه كلي نحو  الإنتاج وابتعاد كلي عن الاقتراض الخارجي  الهوية البصرية الجديدة لسوريا .. رمز للانطلاق نحو مستقبل جديد؟ تفعيل مستشفى الأورام في حلب بالتعاون مع تركيا المؤتمر الطبي الدولي لـ"سامز" ينطلق في دمشق غصم تطلق حملة نظافة عامة مبادرة أهلية لحفر بئر لمياه الشرب في معرية بدرعا السيطرة  على حريق ضخم في شارع ابن الرشد بحماة الجفاف يخرج نصف حقول القمح الإكثارية بدرعا من الإنتاج  سوريا نحو الانفتاح والمجد  احتفال الهوية البصرية .. تنظيم رائع وعروض باهرة "مهرجان النصر" ينطلق في الكسوة بمشاركة واسعة.. المولوي: تخفيضات تصل إلى 40 بالمئة "الاقتصاد": قرار استبدال السيارات مزور مجهولون في طرطوس يطلبون من المواطنين إخلاء منازلهم.. والمحافظ يوضح بمشاركة المجتمع الأهلي.. إخماد حريق في قرية الديرون بالشيخ بدر وسط احتفالات جماهيرية واسعة.. إطلاق الهوية البصرية الجديدة لسوريا الشيباني: نرسم ملامحنا بأنفسنا لا بمرايا الآخرين درعا تحتفل .. سماءٌ تشهد.. وأرضٌ تحتفل هذا هو وجه سوريا الجديد هويتنا البصرية عنوان السيادة والكرامة والاستقلال لمستقبل سورية الجديدة