اللغة والأسلوب في صناعة المحتوى بضيافة “الكُتّاب العرب” في حلب

الثورة – حلب – فؤاد العجيلي:

في ظل التقدم العلمي والتكنولوجي والتحول إلى عالم الرقمنة لابد تطور تقنيات التعليم لتواكب هذا التقدم، وإلا فلن نجد لمخرجات الأدب والثقافة العربية مكاناً في هذا العالم الرقمي.
هذا ما أوضحته الدكتورة هيفين عبد الحنان محمد في محاضرتها التي استضافها فرع اتحاد الكتاب العرب بحلب بالتعاون مع مديرية الثقافة، مشيرة إلى أن الرّسالة قديماً كانت تؤدّي خدمة للبشريّة، واليوم حلّت محلها الرّقمنة فصارت تحمل خصائص الرّسالة وتوفّر خدمة للمجتمع، ولكن مع تغيير في أداء العمل، إذ أن الرّسالة قديماً كانت تقدِّم محتوى مكتوباً بخطّ يَخطّ الكلمات في ورق فتصلك خلال مدّة تطول أو تقصر، أمّا الرّقمنة اليوم فتقدّمها لك بطرق مختلفة، فتستلم الرّسالة فور انطلاقها من المرسِل وفيها كلّ البيانات، وليس على شكل نصوص مكتوبة فقط بل تتمثّل في شكل أصوات وصور مرئيّة تصويريّة وتصميمات.
وأضافت الدكتورة هيفين: إذاً نحن أمام متغيّرٍ تغيّرَ عبر الزمن وفرض نفسه على حياتنا كلّها، فصار البديل الّذي يوفّر فرصاً جديدة ويقدّم الاحتياجات ويلغي الحواجز- فهو غير محكّم بنطاق جغرافيّ معيّن- وكلّ ذلك بطريقة سريعة ومباشرة، الأمر الذي يضعنا أمام فرصة، ألا وهي: إمّا أن نجيد الاستخدام أو التّعامل مع هذا المتغيّر فنراقبه ونفهمه ونكتشف ونستكشف الواقع من خلاله أو نسيء فنخفق في تفعيل هذا المفهوم عندنا.
وتساءلت.. كيف أكون أمام هذا المتغيّر؟ كيف أجيد توظيف هذا المعطى الحضاريّ الجديد بكلّ ما يقدّمه؟ كيف أكتب رسالتي وبأيّ لغة وبأيّ أسلوب؟ خاصّة أنّنا أمام نظام عالميّ جديد سيطر على العالم بأكمله وما يهمّ أو يوافق هذا النّظام العالميّ الجديد هو جيل الشّباب، فأصبحنا أمام تحدّ إمّا أن نكون موجودين وفعّالين أو نكون موجودين مهمّشين.
وأردفت بالقول: كيف أبني جيلاً موجوداً وفعّالاً؟ كيف أخلق مدرسة جديدة تناسب متطلّبات العصر؟ وللإجابة على هذه التساؤلات انتقلت بنا المحاضرة لتضعنا في صورة ما يجب علينا فعله لمواكبة هذا التطور، وأنه بإمكاننا أن نخلق جيلاً موجوداً وفعالاً من خلال تقديم وعرض نماذج ناجحة من شباب موهوبين في مجال قوة الحضور على شاشات مواقع التواصل ليحتذى بهم، شباب من النخبة المتميزة يصنعون محتوى رقمياً هادفاً قادراً على فهم الواقع بصورة صحيحة، فمن خلالهم نحن نستطيع أن نخلق مدرسة جديدة تناسب متطلّبات العصر، وكذلك من خلال منصات يبثها أساتذة أكاديميون، فهم الذين يستطيعون نشر الأفكار، وهم الذين يكون لهم تأثير خاصّ على الدوائر الداخلية والخارجية، وهم الذين يستطيعون وضع القواعد والأسس السليمة للجيل الجديد.
يذكر أن الدكتورة هيفين محمد محاضرة في معهد اللغات بجامعة حلب قسم اللغة العربية، ولها كتابات متعددة في عدد من وسائل الإعلام المحلية والعربية.
استمع إلى المحاضرة رئيس وأعضاء فرع الاتحاد وعدد من أساتذة قسم اللغة العربية بجامعة حلب إلى جانب نخبة من المثقفين والأدباء وجيل الشباب.


تصوير- خالد صابوني

آخر الأخبار
السيطرة الكاملة على حريق "شير صحاب" رغم الألغام ومخلفات الحرب    بين النار والتضاريس... رجال الدفاع المدني يخوضون معركتهم بصمت وقلوبهم على الغابة    تيزيني: غرف الصناعة والتجارة والزراعة والسياحة كانت تعمل كصناديق بريد      تعزيز التعاون في تأهيل السائقين مع الإمارات بورشة عمل افتراضية     الإبداع السوري .. في"فعالية أمل" ريف اللاذقية الشمالي يشتعل مجدداً وسط صعوبات متزايدة وزير الطاقة: معرض سوريا الدولي للبترول منصة لتعزيز التعاون وتبادل الرؤى بطولات الدفاع المدني .. نضال لا يعرف التراجع في وجه الكوارث والنيران  وزير الطاقة يفتتح "سيربترو 2025"  وزير الطوارئ يتفقد مواقع الحرائق ويشيد بجهود الفرق الميدانية   500 سلة إغاثية لمتضرري الحرائق باللاذقية  السويداء على فوهة البندقية.. سلاح بلا رقيب ومجتمع في خطر  دمشق وأبو ظبي  .. مسار ناضج من التعاون الثنائي الحرائق تتمدد نحو محمية غابات الفرنلق.. وفرق الإطفاء تبذل جهوداً جبارة لإخمادها امتحانات البكالوريا بين فخ التوقعات والاجتهاد الحقيقي "لمسة شفا" تقدّم خدماتها الصحية والأدوية مجاناً بدرعا مشاريع خدمية بالقنيطرة لرفع كفاءة شبكة الطرق تطويرالمهارات الإدارية وتعزيز الأداء المهني بعد تدخل أردني وتركي..الأمم المتحدة تدعو لدعم دولي عاجل لإخماد حرائق اللاذقية متابعة التحضيرات النهائية لانطلاق امتحانات "الثانوية" في ريف دمشق