توظيف مهارات التواصل لرفع جودة التعليم العالي في ورشة عمل

الثورة – دمشق – مريم إبراهيم:

تحت عنوان “توظيف مهارات التواصل في رفع جودة التعليم العالي”، نظم مركز ضمان الجودة بجامعة دمشق ورشة عمل بالتعاون مع فرع السويداء، بحضور مديري وممثلي الجودة في الكليات الجامعية.
مدير مركز ضمان الجودة في الجامعة الدكتورة أميرة النور بينت أن الورشة تهدف إلى تدريب الكوادر من أعضاء الهيئة الفنية والتعليمية الجدد، فالأستاذ الجامعي ليس قيمة علمية فقط، وإنما يتطلب منه أن يكون قادراً على إيصال المعلومة والتواصل مع أعضاء الهيئة التعليمية والطلاب، ضمن مجموعة من مهارات التواصل التي تساعده على إيصال الفكرة العلمية والمعلومة للطالب، وهذه المهارات أساسية في البحث العلمي وفي الإدارة والتعليم داخل المؤسسات التعليمية والجامعات، ما يستوجب إيجاد طريقة فعالة ومجدية تساهم في عملية التفاعل داخل المؤسسة التعليمية، كما أن الورشة بداية لتنظيم ورشات لاحقة تستهدف أساتذة الجامعة في جميع الكليات بجامعة دمشق.
عضو وحدة ضمان الجودة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية الثانية بالسويداء الدكتورة نسرين علي السلامة شرحت خلال مشاركتها في الورشة عناصر التواصل وأدواته وأساليبه وأهمية مهارات التواصل في جودة التعليم العالي، حيث تعتبر من أهم المهارات التي يجب أن يكتسبها عضو الهيئة التدريسية والعامل في مجال التعليم العالي، سواء أكان إدارياً أم عاملاً في السلك التعليمي أو الخدمي، نظراً لأهمية مهارات التواصل في إنجاز المهام التعليمية وإيصال الرسالة المطلوبة واختصار الطريق وتحقيق أفضل نتيجة ممكنة في سبيل التأثير المطلوب، كما أن القدرة على التواصل تعتبر من أهم المهارات الحياتية، ومن أبرز الأدوات التي تستخدم لإزالة الحواجز أمام التواصل الفعال، وإن مدى جودة نقل هذه المعلومات وتلقيها هو مقياس لمدى جودة مهارات التواصل الفعال، حيث الدور الهام لهذه المهارات في معايير جودة التعليم العالمية.
وشاركت رئيس وحدة ضمان الجودة بكلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة البعث الدكتورة ربا غزول في الورشة بمحاضرة عن مهارات التواصل والمناهج التعليمية الجامعية وطرائق توظيف مهارات التواصل الفعال في رفع جودة التعليم العالي، انطلاقاً من المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية (NARS) التي تم اعتمادها من قبل وزارة التعليم العالي لبرامج التعليم، حيث أن النموذج المرجعي لجودة التعليم العالي المعتمد في سورية حالياً يتكون من تسعة معايير، منها الإسهام في التنمية المجتمعية حيث تلعب هذه المهارات دوراً كبيراً في بناء الطالب وإكسابه مهارات التواصل التي يستخدمها في المجتمع، مع أهمية العمل على إقامة دورات بشكل دائم لأعضاء الهيئة التدريسية والمدرسين والعاملين في التعليم بمهارات التواصل، وإجراء تقييم دوري لمهاراتهم بشكل فعلي، وإدخال مادة مهارات التواصل الفعال كمقرر ضمن الجامعات الحكومية، وتضمين استمارة تقييم الخريجين درجات لتقييم القدرة على الإقناع ولغة الجسد والعمل.

آخر الأخبار
قلعة حلب .. ليلة موعودة تعيد الروح إلى مدينة التاريخ "سيريا بيلد”.  خطوة عملية من خطوات البناء والإعمار قلعة حلب تستعيد ألقها باحتفالية اليوم العالمي للسياحة 240 خريجة من معهد إعداد المدرسين  في حماة افتتاح معرض "بناء سوريا الدولي - سيريا بيلد” سوريا تعود بثقة إلى خارطة السياحة العالمية قاعة محاضرات لمستشفى الزهراء الوطني بحمص 208 ملايين دولار لإدلب، هل تكفي؟.. مدير علاقات الحملة يوضّح تطبيق سوري إلكتروني بمعايير عالمية لوزارة الخارجية السورية  "التربية والتعليم" تطلق النسخة المعدلة من المناهج الدراسية للعام 2025 – 2026 مشاركون في حملة "الوفاء لإدلب": التزام بالمسؤولية المجتمعية وأولوية لإعادة الإعمار معالم  أرواد الأثرية.. حلّة جديدة في يوم السياحة العالمي آلاف خطوط الهاتف في اللاذقية خارج الخدمة متابعة  أعمال تصنيع 5 آلاف مقعد مدرسي في درعا سوريا تشارك في يوم السياحة العالمي في ماليزيا مواطنون من درعا:  عضوية مجلس الشعب تكليف وليست تشريفاً  الخوف.. الحاجز الأكبر أمام الترشح لانتخابات مجلس الشعب  الاحتلال يواصل حرب الإبادة في غزة .. و"أطباء بلا حدود" تُعلِّق عملها في القطاع جمعية "التلاقي".. نموذج لتعزيز الحوار والانتماء الوطني   من طرطوس إلى إدلب.. رحلة وفاء سطّرتها جميلة خضر