توظيف مهارات التواصل لرفع جودة التعليم العالي في ورشة عمل

الثورة – دمشق – مريم إبراهيم:

تحت عنوان “توظيف مهارات التواصل في رفع جودة التعليم العالي”، نظم مركز ضمان الجودة بجامعة دمشق ورشة عمل بالتعاون مع فرع السويداء، بحضور مديري وممثلي الجودة في الكليات الجامعية.
مدير مركز ضمان الجودة في الجامعة الدكتورة أميرة النور بينت أن الورشة تهدف إلى تدريب الكوادر من أعضاء الهيئة الفنية والتعليمية الجدد، فالأستاذ الجامعي ليس قيمة علمية فقط، وإنما يتطلب منه أن يكون قادراً على إيصال المعلومة والتواصل مع أعضاء الهيئة التعليمية والطلاب، ضمن مجموعة من مهارات التواصل التي تساعده على إيصال الفكرة العلمية والمعلومة للطالب، وهذه المهارات أساسية في البحث العلمي وفي الإدارة والتعليم داخل المؤسسات التعليمية والجامعات، ما يستوجب إيجاد طريقة فعالة ومجدية تساهم في عملية التفاعل داخل المؤسسة التعليمية، كما أن الورشة بداية لتنظيم ورشات لاحقة تستهدف أساتذة الجامعة في جميع الكليات بجامعة دمشق.
عضو وحدة ضمان الجودة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية الثانية بالسويداء الدكتورة نسرين علي السلامة شرحت خلال مشاركتها في الورشة عناصر التواصل وأدواته وأساليبه وأهمية مهارات التواصل في جودة التعليم العالي، حيث تعتبر من أهم المهارات التي يجب أن يكتسبها عضو الهيئة التدريسية والعامل في مجال التعليم العالي، سواء أكان إدارياً أم عاملاً في السلك التعليمي أو الخدمي، نظراً لأهمية مهارات التواصل في إنجاز المهام التعليمية وإيصال الرسالة المطلوبة واختصار الطريق وتحقيق أفضل نتيجة ممكنة في سبيل التأثير المطلوب، كما أن القدرة على التواصل تعتبر من أهم المهارات الحياتية، ومن أبرز الأدوات التي تستخدم لإزالة الحواجز أمام التواصل الفعال، وإن مدى جودة نقل هذه المعلومات وتلقيها هو مقياس لمدى جودة مهارات التواصل الفعال، حيث الدور الهام لهذه المهارات في معايير جودة التعليم العالمية.
وشاركت رئيس وحدة ضمان الجودة بكلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة البعث الدكتورة ربا غزول في الورشة بمحاضرة عن مهارات التواصل والمناهج التعليمية الجامعية وطرائق توظيف مهارات التواصل الفعال في رفع جودة التعليم العالي، انطلاقاً من المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية (NARS) التي تم اعتمادها من قبل وزارة التعليم العالي لبرامج التعليم، حيث أن النموذج المرجعي لجودة التعليم العالي المعتمد في سورية حالياً يتكون من تسعة معايير، منها الإسهام في التنمية المجتمعية حيث تلعب هذه المهارات دوراً كبيراً في بناء الطالب وإكسابه مهارات التواصل التي يستخدمها في المجتمع، مع أهمية العمل على إقامة دورات بشكل دائم لأعضاء الهيئة التدريسية والمدرسين والعاملين في التعليم بمهارات التواصل، وإجراء تقييم دوري لمهاراتهم بشكل فعلي، وإدخال مادة مهارات التواصل الفعال كمقرر ضمن الجامعات الحكومية، وتضمين استمارة تقييم الخريجين درجات لتقييم القدرة على الإقناع ولغة الجسد والعمل.

آخر الأخبار
إيران: رسالتنا واضحة بشأن دعمنا الحاسم لسورية ضد الإرهاب الخارجية الروسية: عقد اجتماع حول سورية بصيغة "أستانا" قيد الدراسة الطيران السوري الروسي المشترك يقضي على عشرات الإرهابيين ويدمر آلياتهم بريفي حماة وإدلب صحيفة أوكرانية: أجهزة الاستخبارات الأوكرانية متورطة في الهجوم الإرهابي على شمال سورية الجمارك تعلن نتائج مسابقة المخلصين الجمركيين قبول الطلاب القادمين من حلب في جميع الجامعات معبر العريضة الحدودي مع لبنان يعود للخدمة "الغارديان": بعفوه عن ابنه هانتر.. ظهر نفاق بايدن الصارخ "الغارديان": انتقادات برلمانية أميركية لعملية الانتخابات بالتنسيق مع المجتمع المحلي.. خلية عمل في اللاذقية لاستقبال الوافدين من حلب الرئيس الأسد يبحث في اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب الأدوية متوفرة.. ومنظومة الإسعاف موزعة بآلية منظمة.. وزير الصحة لـ"الثورة": المؤسسات الصحية في حلب م... القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة: القضاء على 400 إرهابي وتدمير 5 مقرات قيادة و7 مستودعات ذخيرة و... الرئيس الأسد يبحث في اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب 1903 مداجن مرخصة بطرطوس.. يعمل منها 349 مدجنة تفقد أوضاع جرحى معارك الشرف بحلب في مستشفيات طرطوس التأمين الصحي: تطبيق البصمة الالكترونية على 107 آلاف مؤمن عليه حوارات "التجارة الداخلية".. فرصة لاستعادة الثقة وترميم الفجوات الحرارة حول معدلاتها والجو بارد ليلاً وزير الاتصالات: جهود مكثفة للحفاظ على المقاسم وخدمات الإنترنت