نهج
نقدم اليوم مفردة جديدة تحمل معاني متعددة تكاد تكون متناقضة لكنها غير معروفة كلها..
جاء في لسان العرب…
نهج: طريق نهج: بيّن واضح وهو النهج، قال أبو كبير:
فأجزته بأفل تحسب أثره نهجاً أبان بذي فريغ مخرف.
والجمع نهجات ونهج ونهوج، قال أبو ذؤيب:
به رجمات بينهن مخارم نهوج،
وطرق نهجة وسبيل منهج: كنهج… ومنهج الطريق: وضحه. والمنهاج: كالمنهج. وفي التنزيل: لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا. وأنهج الطريق: وضح واستبان وصار نهجاً واضحاً بيناً، قال يزيد بن الخذاق العبدي:
ولقد أضاء لك الطريق وأنهجت سبل المكارم والهدى تعدي
أي تعين وتقوي. والمنهاج: الطريق الواضح…
واستنهج الطريق: صار نهجاً.
وفي حديث العباس: لم يمت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حتى ترككم على طريق ناهجة، أي واضحة بينة.
ونهجت الطريق: أبنته وأوضحته.
يقال: اعمل على ما نهجته لك.
ونهجت الطريق: سلكته.
وفلان يستنهج سبيل فلان أي يسلك مسلكه. والنهج: الطريق المستقيم.
ونهج الأمر وأنهج، لغتان، إذا وضح. والنهجة: الربو يعلو الإنسان والدابة، قال الليث: ولم أسمع منه [ ص: 366 ] فعلا. وقال غيره: أنهج ينهج إنهاجاً، ونهجت أنهج نهجاً، ونهج الرجل نهجاً، وأنهج: إذا انبهر حتى يقع عليه النفس من البهر، وأنهجه غيره. يقال: فلان ينهج في النفس، فما أدري ما أنهجه.
وأنهجت الدابة: سرت عليها حتى انبهرت. وفي حديث قدوم المستضعفين بمكة: فنهج بين يدي رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حتى قضى. النهج، بالتحريك، والنهيج: الربو وتواتر النفس من شدة الحركة، وأفعل متعد. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فضربه حتى أنهج، أي وقع عليه الربو.
وفي الحديث: أنه رأى رجلاً ينهج، أي يربو من السمن ويلهث.
وأنهجت الدابة: صارت كذلك.
وضربه حتى أنهج أي انبسط، وقيل: بكى. ونهج الثوب ونهج، فهو نهج وأنهج: بلي ولم يتشقق، وأنهجه البلى، فهو منهج، وقال ابن الأعرابي: أنهج فيه البلى: استطار؛ وأنشد:
كالثوب أنهج فيه البلى، أعيا على ذي الحيلة الصانع.