«فوضى المرسم» يجمع بين التعبيري والتجريدي

رفاه الدروبي
افتتح معرض «فوضى المرسم» المحتوي على 28 لوحة تشكيلية بمشاركة: «أحمد ناصر، ماجدة مقرقد» ، وتخلل الافتتاح رسم مباشر للفنانة المشاركة في «صالة بيت الفن التشكيلية». ماجدة مقرقد أحبَّت أن تُجسِّد لحظة مدهشة للمتلقي، ويُشكِّل العمل عنصراً مفاجئاً بالعناصر المختارة. عرضتها بعشر لوحات من الحجم الكبير، ووصفت لوحاتها بأنَّها تشبهها من داخلها، لذا لم تلجأ لرسم الوردة العادية، بل رسمت أشواكها والفراشة كي تعبّر عن الرومانسية، والنحلة كناية عن الجد والاجتهاد، بهدف أن يكون العمل صادماً ومثيراً للمشاهد، ويجعله يطرح تساؤلات عن أسباب رسم جناح النحلة. وذكرت أنَّها عندما ترفع ذراعيها للأعلى تكون حدود لوحتها، وإطارها طولها وملامحها نفسها، تعكس مكنوناتها الداخلية لتكون لوحتها نافذة تطلُّ منها، وتشاهد من خلالها، في محاولة لكسر التحدي والصعوبة، وإثبات مدى سهولة الموضوع وعفويته وسلاسته والمتعة المتوخَّاة منه، أمَّا المتلقي فسيرى مفاجأة عندما ترسم أمامه لتشكّل مكونات لوحة مرتبطة بشخصيتها، فقد وضعت تجربتها الخاصة فيها والبيئة المحيطة بها، إضافة لتجربتها مع الناس باعتبارهم يُشكِّلون العناصر الموجودة، فالنحلة رمز العمل والنشاط والأنثوية. ولفتت التشكيلية ماجدة إلى أنَّها تستخدم التقنيات اللونية كالمائي لشفافيته، وهي تعمل بالرسم والنحت، وتصميم الدمى، ولها تجارب متعددة، ورسمت لوحات معرضها كلّها بألوان الإكريليك، والتي ظهرت كأنَّها دمج بين المائي وتقنيات الزيتي.
بينما أوضح التشكيلي أحمد الناصر أنَّه رسم في لوحاته كل ما له علاقه بالأسلوب التجريدي بعدما كان يرسم كل ما له علاقه بالتراث والأفكار والأماكن الأثرية، ثم تطوَّرت تجربته إلى التجريدية. والمتأمِّل للوحة عندما يعطيها المتلقي شيئاً من وقته يرى بأنَّها كائن مستقل نابض بالمشاعر والأحاسيس، وتختلف الأمور حسب الحالة، وبعض المتلقين يحبون النوع ذاته من الفن، ويشعرون تجاهه بلمسة وأحاسيس خاصة.
بدوره أمين سر نقابة الفنون الجميلة غسان غانم أشار إلى أنَّ التشكيلية ماجدة مقرقد مُتمكِّنة من إنجاز لوحة خلال فترة زمنية بسيطة، ترسم بطريقة عشوائية في اللحظة الأولى، ثم تبدأ معالمها تظهر رويداً رويداً كدليل على تمكُّنها فيظهر تعبها فيها بشكل شفاف متبعة أسلوب المنهج التعبيري الواقعي.

آخر الأخبار
عبد الكافي كيال : صعوبات تعرقل إخماد حرائق جبل التركمان... واستنفار شامل دمشق تؤكد التزامها بإنهاء ملف الأسلحة الكيميائية.. حضور سوري لافت في لاهاي دمشق تنفي ما تداولته وسائل إعلام حول "تهديدات دبلوماسية" بحق لبنان من جديد .. محافظة دمشق تفعل لجان السكن البديل.. خطوات جديدة لتطبيق المرسوم 66 وتعويض أصحاب الحقوق رئيس مجلس مدينة كسب للثورة : البلدة  آمنة والمعبر لم يغلق إلا ساعة واحدة . إخماد حريقين في مشتى الحلو التهما  خمسة دونمات ونص من الأراضي الزراعية وزير الطوارئ :  نكسب الأرض تدريجياً في معركة إخماد الحرائق.. والغابات لم تُحسم بعد وفد من اتحاد الغرف التجارية وبورصات السلع التركي يلتقي الرئيس "الشرع" في دمشق الخضراء التي فتحت ذراعيها للسوريين.. إدلب خيار المهجرين الأول للعودة الآمنة باراك: لا تقدم في مفاوضات الحكومة السورية مع "قسد" و واشنطن تدعم دمجها سلمياً من  ألم النزوح إلى مسار التفوق العلمي..  عبد الرحمن عثمان خطّ اسمه في جامعات طب ألمانيا علما سوريا جيليك: نزع السلاح لا يقتصر على العراق.. يجب إنهاء وجود قسد  في سوريا رفع كفاءة الكوادر وتطوير الأداء الدعوي بالقنيطرة بين الصياغة والصرافة .. ازدواجية عمل محظورة وتلويح بالعقوبات نزهة الروح في ظلال الذاكرة.. السيران الدمشقي بنكهة الشاي على الحطب "تربية طرطوس": كامل الجاهزية لاستقبال امتحانات الشهادة الثانوية الغابات تحترق... والشعب يتّحد.. التفاف شعبي واسع لمواجهة حرائق الساحل وزير الطوارئ ومحافظ اللاذقية يستقبلان فرق مؤازرة من الحسكة والرقة ودير الزور سوريا تسعى لاستثمار اللحظة الراهنة وبناء شراكات استراتيجية تعكس تطلعات الشعب الاكتتاب على ١٢١ مقسماً جديداً في حسياء الصناعية