دور المرشد النفسي في تقليص ظاهرة العنف الأسري والمدرسي

الثورة- رويدة سليمان:
تعاني أم محمد من ابنها، وهو طالب في الصف الثالث الابتدائي، ويعلن كل صباح تمرده على الذهاب إلى المدرسة خوفاً من تنمر وعنف زملائه.. يقول محمد: أخاف أن يضربوني إذا رفضت مقاسمتهم كل ما يوجد في علبة السندويش، وكذلك إذا امتنعت عن إعارتهم أقلامي.
ولا تزال أم محمد عاجزة عن إيجاد الدواء الناجع لابنها والحل المجدي لرفاقه رغم إعلامها إدارة المدرسة بذلك.
بغصة ووجع تتحدث شيماء لأمها عن ندبات وجروح، تلاحظها على صديقتها، إضافة إلى إهمال لثيابها وتأخرها الدراسي، وبعد محاولات عديدة تمكنت شيماء من اختراق حاجز العزلة والصمت لصديقتها التي أسرّت إليها بسوء معاملة زوجة أبيها، وذلك بعد أن قطعت لها وعد بالكتمان وعدم إخبار أحد.

ثقافة العنف ضد الأطفال وبينهم
تتعدد وتتنوع أشكال سوء معاملة الطفل (الجسدية والنفسية والجنسية والإهمال)، والأسرة ليست هي الجهة الوحيدة للإساءة، وإن كانت الجهة الأهم، بل هناك جهات أخرى من البيئة المحيطة، وتأتي في مقدمتها المدرسة، وتكشف الدراسة الميدانية لهذه الظاهرة عن حجمها وخطورتها، كما أنها تسهم في معالجتها من خلال التشخيص، وهو خطوة العلاج الأولى، وللمرشد المدرسي الدور الأكبر في تقليصها وحماية ضحاياها، وقد باتت ظاهرة العنف ضد الأطفال وبينهم تنتشر أكثر فأكثر وخصوصاً في المدرسة أو خارج أبوابها وقت الانصراف، وتدهشنا كمية العنف التي يختزنها الطلاب في مشاجرة ما من ضرب وشد شعر والإيقاع أرضاً، إضافة إلى السب والشتم والكلام الجارح والسخرية والاستهزاء.
يسهم الآباء من غير قصد بتعزيز ثقافة العنف في أبنائهم، إذ غالباً ما يحاكون سلوك آبائهم وأجدادهم العنيفة لتربية أبنائهم تربية صالحة بمعزل عما يجري حولهم من تغيرات جذرية في أساليب التربية الحديثة، لا بل يشدون على أيادي بعض المدرسين الذين يتخذون من العنف الجسدي أو اللفظي الجارح وسيلة للتربية والتعليم والضبط المدرسي، ويعتبرونه الأسلوب الأمثل لتنشئة الأبناء، ويجهلون ما قد يجره هذا الاعتداء، ولاسيما المعنوي، ولا تنتهي مضاعفاته بانتهاء فعل سوء المعاملة بل تمتد آثارها لتشمل حياته راشداً وحتى الشيخوخة..
من هنا تأتي أهمية دور المرشد المدرسي من خلال الاستماع إلى مشكلات الطلاب وتواصله اليومي معهم بنشاطات ومهارات حياتية محببة إليهم، يتمكن بواسطتها من التعرف أكثر عليهم أسرياً وتجاوز أي مشكلة عائلية بأمان عبر التواصل مع الأهل وتبادل الرأي حول الأبناء.
المرشد النفسي
تحديات كثيرة في عصر السرعة والتغيير والانفتاح الفضائي وعالم الشاشة الزرقاء تهدد دور المدرسة التربوي، وتجعها قاصرة عن تلبية حاجاته ومطالبه المعرفية والحياتية مما يؤكد أهمية تفعيل دور المرشد المدرسي ولاسيما في المرحلتين الإعدادية والثانوية، لقدرته على فهمهم وتقبلهم بما يتصف من خصائص وتأهيل علمي وتدريب مهني يمكنه من كسب ثقتهم فيه.
عن هذه الخصائص يقول الدكتور محمد عبد الحميد الشيخ حمود في كتاب «الإرشاد النفسي».. المرشد المدرسي مطالب بالتعامل مع مديري المدارس والمدرسين والموظفين في المدرسة والتلاميذ وأولياء الأمور على اختلاف شرائحهم المهنية والاجتماعية، ولا يمكنه التعامل مع هذا القطاع العريض المتنوع إلا إذا تميزت شخصيته بالثبات الانفعالي والاتزان النفسي والموضوعية في العلاقات الإنسانية، والتحلي بالصبر وروح المرح والدبلوماسية اللفظية والسلوكية، واتساع الأفق والتحرر من الشعور بالنقص والإحباط والقلق والتمسك بالالتزام والائتمان المهني.
ومن أهم الأسس الأخلاقية للإرشاد، اعتبار مشكلة الفرد كلاً لا يتجزأ ويتناولها من زواياها كافة، والمساعدة في حلها، والقرار النهائي ناتجاً عن اختيار المسترشد الحر وعلى مسؤوليته، والمقصود هنا أن يتدخل المرشد كي يبصر المسترشد بالأضرار التي قد يتعرض لها نتيجة لقراره من دون تعريض حرية المسترشد للخطر مع المحافظة على سرية المعلومات، لأنها أمانة يجب على المرشد حمايتها، ولا تخرج العلاقة بين المرشد والتلميذ عن الحدود المهنية المخطط لها والتي تهدف إلى مساعدته.
خدمات تربوية ونفسية كثيرة وكبيرة على المرشد القيام بها لتحسين العملية التربوية وتحقيق ذات الطالب وتوجيهه بما يناسب إمكاناته وقدراته وميوله، هي معجزات ما لم يتعاون معه الآباء والكادر الإداري والتربوي والمعنيين كافة، فيما يخص المشكلات السلوكية والدراسية للطالب.

آخر الأخبار
الذكاء الاصطناعي الوهمي.. كيف خدعت شركة "Builder.ai" العالم والمستثمرين..؟ "نقل اللاذقية" تطلق خدمات إلكترونية جديدة طغيان النزعة الاستهلاكية.. إفراز عصري أم انحراف سلوكي؟ إبداعات الأطفال مخاطر الفساد الهندسي على التنمية العمرانية د.طرابيشي: تلاعب برخص البناء وتساهل في تمرير المخالفات الرهجان.. تفتقد الخدمات وبلديتها بلا إمكانيات إبداعات الأطفال مبدع من بلدي روبوتي الذكي باسبارتو توزيع سلل صحية في ريف جبلة مرسوم بمنح الموفد سنة من أجل استكمال إجراءات تعيينه إذا حصل على المؤهل العلمي مرسوم يقضي بالسماح لطلاب المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا المنقطعين بسبب الثورة بالتقدم بطلب... مرسوم بمنح الطالب المستنفد فرص الرسوب في الجامعات والمعاهد عاماً دراسياً استثنائياً مرسومان بتعيين السيدين.. عبود رئيساً لجامعة إدلب وقلب اللوز رئيساً لجامعة حماة   انفجارات في سماء الجنوب السوري منذ قليل إثر اعتراض صواريخ إيرانية أوقاف حلب.. حملة لتوثيق العقارات الوقفية وحمايتها من المخالفات والتعديات تفعيل النشاط المصرفي في حسياء الصناعية تحديد مسارات تطوير التعليم في سوريا تعاون  بين التربية و الخارجية لدعم التعليم خطط لتطوير التعليم الخاص ضمن استراتيجية "التربية"