لماذا لا يُحوَّل سجنا تدمر وصيدنايا إلى متاحف توثّق الذاكرة وتُخلّد الضحايا..؟

الثورة – إيمان زرزور :

في كل بقاع العالم التي عانت من الطغيان والاضطهاد، لجأت الشعوب لاحقاً إلى تحويل أماكن الألم إلى مساحات للوعي والتأمل والاعتراف، من معسكر “أوشفيتز” في بولندا، إلى معتقل “روبن آيلاند” في جنوب إفريقيا، وصولاً إلى متحف “أركيفو ناسيونال” في الأرجنتين، في هذه الأمكنة، لم تُمح الذاكرة، بل تحوّلت إلى شاهد حي على قدرة المجتمعات على الاعتراف بالانتهاك ومواجهة الحقيقة.

لكن في سوريا، لا تزال جراح السجون مفتوحة، وتحديداً تلك التي مثلها سجنا تدمر وصيدنايا، وهما ليسا مجرد معتقلين، بل رمزان للحقبة الأمنية التي حوّلت البلاد إلى مختبر للرعب.

في 27 حزيران/يونيو 1980، استيقظ السوريون على واحدة من أبشع المجازر في تاريخهم المعاصر، حين دخلت سرايا الدفاع بقيادة رفعت الأسد إلى سجن تدمر، وأعدمت جماعياً مئات المعتقلين السياسيين في زنزاناتهم، من دون محاكمة أو محاسبة حتى اليوم.

وفي صيدنايا، تكرّر المشهد على نحو ممنهج طيلة سنوات، إذ تحوّل السجن إلى مسلخ بشري، بحسب توصيف “منظمة العفو الدولية” في تقريرها الشهير عام 2017، مورست فيه عمليات إعدام شبه يومية طالت آلاف المعتقلين دون محاكمة عادلة، أو حتى إبلاغ ذويهم.

لم تكن تلك الانتهاكات مجرد ممارسات معزولة، بل جزءاً من نمط منظّم للتعذيب والتجويع والإذلال، وصل حدّ الإبادة الممنهجة، وقد ترافق ذلك مع ظروف احتجاز كارثية، شملت العزل التام، وغياب أي شكل من أشكال الرعاية الصحية، ما جعل صيدنايا يُعرف في تقارير الأمم المتحدة ومراكز التوثيق الحقوقي الدولية على أنه أحد أسوأ السجون في العالم من حيث انتهاك الكرامة الإنسانية.

اليوم، وبعد أكثر من أربعة عقود على تلك المجازر، ومع سقوط النظام البائد، تظهر مبادرة من “رابطة الناجين من سجن تدمر” تطالب بتحويل هذين السجنين إلى متاحف وطنية، تحفظ ذاكرة الضحايا وتوثّق مرحلة سوداء من التاريخ، لا بدّ من مواجهتها بدل دفنها في رمال الصمت أو التجاهل السياسي.

لماذا هذا المطلب اليوم..؟

لأننا أمام فرصة نادرة لكتابة تاريخ سوريا من جديد، ليس من زاوية الغلبة أو العقاب، بل من زاوية الاعتراف والمصالحة، المتاحف ليست أماكن سياحية فقط، بل أدوات تربوية، وأرشيف إنساني، وصوت من لا صوت له، حين يتحوّل سجن إلى متحف، لا يعود مجرد مبنى، بل يصبح مرآة لماضٍ يجب ألا يتكرّر.

تحويل السجن إلى متحف، لا يعني الانتقام من الماضي، بل الاستفادة منه، لا يعني جلد الذات، بل فهم كيف انزلقت البلاد إلى جحيم الاستبداد، وهي خطوة نحو بناء وعي جماعي جديد، يحصّن الأجيال القادمة ضد إعادة إنتاج الاستبداد أو تطبيع القمع باسم الأمن أو الدولة.

والثابت أن تحويل سجنَي تدمر وصيدنايا إلى متاحف لا يعني فقط إغلاق فصل طويل من الألم، بل هو بداية سردية وطنية جديدة، تُعيد الاعتبار للمجتمع، وتؤسس لدولة تعترف بمواطنيها وتعتذر عن آلامهم، لا تواصل إسكاتهم، فذاكرة الألم لا تختفي بمرور الزمن، بل تتحوّل إلى شبح يطارد المجتمعات، وبدلاً من الهروب منها، يجب أن ننظر إليها مباشرة، ونوثّقها لا كرغبة في الانتقام، بل من أجل الشفاء.

آخر الأخبار
تعزيز الشراكة لتمكين المرأة السورية.. اجتماع رفيع المستوى بين وزارة الطوارئ وهيئة الأمم المتحدة للمر... مناقشة تعزيز الاستقرار وسيادة القانون بدرعا  "الأوقاف" تعيد "كندي دمشق"إلى المؤسسة العامة للسينما  سوريا و"الإيسيسكو" تبحثان التعاون العلمي وحماية التراث الثقافي في سوريا  الاقتصاد تسمح باستمرار استيراد الجلديات وفق شروط "فسحة أمل" بدرعا ترسم البسمة على وجوه الأطفال المهجرين   عشائر عرب السويداء:  نحن أصحاب الأرض و مكون أساسي في السويداء ولنا الحق بأي قرار يخص المحافظة  المبيدات الزراعية.. مخاطرها محتملة فهل تزول آثارها من الأغذية عند غسلها؟ "العقاري" على خُطا "التجاري" سباق في أسعار السلع مع استمرار تصاعد سعر الصرف "الموازي" النباتات العطرية .. بين متطلبات الازدهار وحاجة التسويق 566 طن حليب إنتاج مبقرة فديو باللاذقية.. والإنتاج بأعلى مستوياته أولمبي كرتنا يواصل تحضيراته بمعسكر خارجي ومواجهات ودية حل فعال للحد من مضاربات الصرافة.. مصرفي : ضبط السوق بتجسير الهوة بين السعرين رسمياً المواس باقٍ مع الشرطة الرئيس الشرع يستقبل البطريرك يازجي .. تأكيد على ترسيخ أواصر المواطنة والتآخي شركات التأمين .. الكفاءة المفقودة  ! سامر العش لـ"الثورة": نحن أمام فرصة تاريخية لتفعيل حقيقي  للقطا... "ممر زنغزور".. وإعادة  رسم الخرائط في القوقاز الإنتاج الزراعي .. مشكلات "بالجملة " تبحث عن حلول  وتدخلات الحكومة خجولة ! أكرم عفيف لـ"الثورة": يحت... قبل خسارة صناعتنا.. كيف نستعيد أسواقنا التصديرية؟