الثورة ـ سنان سوادي:
افتتح في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة اللاذقية، مركز خدمة المواطن “الطالب” أمام الطلاب الراغبين بالتسجيل في الجامعة، ولاستقبال الطلبات والإجابة عن استفسارات المتقدمين.
مدير المركز المهندسة نجود سليم، أوضحت لـ”الثورة”، أن الاستعدادات في المركز، شملت إعادة برمجة وتجهيز جميع الأجهزة الحاسوبية، والتأكد من جاهزيتها لاستقبال أعداد كبيرة من الطلاب.
وأضافت: وفرنا قاعة انتظار مكيفة، تضم نحو 100 كرسي، إلى جانب نظام دور إلكتروني، يتيح لكل طالب رقماً خاصاً، ما يقلل من الازدحام.
وأشارت إلى أن المركز يستقبل هذا العام الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، والطلاب العرب والأجانب، إضافة إلى الطلاب السوريين الذين يحتاجون لإرشاد حول الخطوات الأساسية، وهو ما يعمل الكادر على توفيره بشكل مباشر.
وبينت م.سليم أن المركز يُستخدم لمفاضلة الدراسات العليا والتعليم المفتوح، ومركز تصحيح لمفاضلة الفرع العلمي، وشهد هذا العام تطويراً مهماً يتمثل في إمكانية الطالب تصحيح بياناته إلكترونياً عبر الرابط المخصص للمفاضلة، من دون الحاجة للعودة إلى المركز، وذلك مقابل رسم محدد.
هذا التطوير أسهم في تخفيف الضغط على المركز، ومنح الطالب مرونة أكبر في تعديل بياناته.
ولفتت م.سليم إلى أن الكادر الذي يعمل في المركز، يضم موظفين من مركز خدمة المواطن، ومركز الحاسوب، ومركز شؤون الطلاب المركزية، وعملية التسجيل لا تستغرق عادة أكثر من عشر دقائق، لكنها قد تطول قليلاً تبعاً لحالة كل طالب أو نوع المفاضلة.
بالتزامن مع عملية المفاضلة، يقدم المركز أيضاً خدمة إصدار البطاقة الجامعية الإلكترونية، التي تتيح للطلاب دفع رسوم التسجيل والمفاضلات بشكل ميسر، وهذه خطوة مهمة في أتمتة الخدمات الجامعية وتخفيف الأعباء الإدارية على الطالب.
ونوهت م. سليم بأن المركز يستقبل الطلاب من التاسعة صباحاً وحتى الثالثة بعد الظهر يومياً، ولمدة 16 يوماً، ما عدا يومي الجمعة والسبت.
من جهتهم، أكد الطلاب وذووهم ممن تقدموا اليوم للمفاضلة في المركز ارتياحهم للإجراءات داخل المركز.
شادي فاضل، والد الطالبة حلا فاضل، عبّر عن ارتياحه للتنظيم الجيد والمميز، مشيداً بآلية التسجيل عبر الرابط الإلكتروني التي خفّفت الجهد عن الموظفين والوقت على الطالب، فضلاً عن أنها منحت الطالب فرصة تعديل رغباته بسهولة.
ولفت إلى ضرورة وجود مكتب خاص بتطبيق “شام كاش” ضمن المركز ليسهل الإجراءات على الطلاب.
بدوره، أوضح الطالب غازي مطرجي، أن الإجراءات ميسّرة، والتنظيم مريح، مؤكداً تعاون الموظفين واستعدادهم للإجابة عن مختلف الاستفسارات.