مسرح.. عــرض «اللــص الشـــريف» كوميديـــا ســــــاخرة

بدأ المهرجان فعاليته تزامنا مع عيده العالمي وكانت أولى عروضه مسرحية قدمتها فرقة إشبيلية بعد غياب سبع سنوات عجاف بعنوان «اللص الشريف» عن نص للكاتب الإيطالي داريو فو وإخراج فهد رحمون.
يعري النص الحياة الاجتماعية للطبقة البورجوازية ويقدمها بقالب كوميدي ساخر حيث يدخل اللص إلى أحد منازل الأثرياء لسرقته بينما رنين الهاتف يملأ البيت وتمتد أصابعة للرد لكنه يفاجأ بزوجته تكلمه من المنزل وتطالبه بجمع كل ما تقع عليه عيناه لكنه يرفض ويريد ما يسد رمقه به وبينما يتبادل مع أطراف الحديث معها يسمع صرير مفاتيح الباب ويدخل صاحب المنزل وبرفقته عشيقته ويختبئ داخل الساعة الأثرية وتعود زوجة صاحب المنزل وبرفقتها عشيقها أيضاً وتلحق زوجة اللص به.
واعتبر رئيس فرع نقابة الفنانين بحمص أمين رومية أن عودة الفرق المسرحية الحمصية إلى الساحة أمر في غاية الأهمية باعتبارها ستسهم في دعم المسرح وظهور وجوه شابة جديدة تدعم الحركة المسرحية من خلال تقديم عروض فنية ثقافية وفكرية.
الفنانة مريم علي تحدثت عن مدى سرورها بإلقاء كلمة يوم المسرح العالمي حيث يحتفل كل المسرحيين بنفس اليوم واللحظة ويلقون الكلمة نفسها ولأول مرة يتحدثون عن أساتذة المسرح منوهة بأن انطلاقتها كانت على خشبة مسرح دار الثقافة بحمص عندما شاركت في مسرحية «الممثلون يتراشقون الحجارة» تأليف المسرحي فرحان بلبل إخراج أحمد منصور ومازالت في الصف العاشر, مشيرة خلال حديثها بأن فرقة إشبيلية انتقت نصا لكاتب ساخر ناقد فقدموا عرضاً جميلاً ضمن الإمكانيات المتواضعة والمتاحة لأنهم عملوا برغبة وحب فتوصلوا لنتائج مقبولة فيه.
أما مخرج العمل فهد الرحمون يرى بأنه عاد للمسرح ألقه بعد سنوات عجاف عاشتها سورية واللقاء الساحر لحظة لقاء الجمهور بالصالة بالعرض منوهاً بأنه وجد في النص مادة استهوته للص شريف لا يرغب بنهب ممتلكات بيوت غيره بل الحاجة دفعته لسد رمقه.
بينما تابع المهرجان عروضه بعمل آخر قدمتها فرقة كنيسة مار أفرام المسرحية بعنوان «الفخ» من تأليف الكاتب فيسيلين خانتشوف وأعده وأخرجه أفرام دافيد.
ما يميز العرض أنه دمج بين المشاهد الخارجية مع العرض المسرحي ليستفيد من عرض سينمائي مرافق للعرض المسرحي فهاهو بطل العمل حيث يؤدي الدور مجد ليوس ويمشي في الأراضي الوعرة والجبال والوديان والثلج يتساقط وكأن الجو البادر قد اندمج مع أصوات المتفجرات والقنابل وعندما يصل إلى المكان يدخل من طرف الشاشة ويدخل إلى خشبة المسرح من خلال باب وضع عليها لرجل تقوم أحد الفصائل المتناحرة بتعذيبه وكأننا أمام عملية إسقاط لما شهدته الأحداث على أرض الواقع ويترافق العرض بمؤثرات صوتية والدخان أثناء العرض والثلج المنتوف كقطع قطن رشت على الخشبة من خلال استخدام عبوات رغوية.
رفاه الدروبي
التاريخ: الخميس 4-4-2019
رقم العدد : 16948

آخر الأخبار
إعادة فتح موانئ القطاع الجنوبي موقع "أنتي وور": الهروب إلى الأمام.. حالة "إسرائيل" اليوم السوداني يعلن النتائج الأولية للتعداد العام للسكان في العراق المتحدث باسم الجنائية الدولية: ضرورة تعاون الدول الأعضاء بشأن اعتقال نتنياهو وغالانت 16 قتيلاً جراء الفيضانات والانهيارات الأرضية في سومطرة الأندونيسية الدفاعات الجوية الروسية تسقط 23 مسيرة أوكرانية خسائر كبيرة لكييف في خاركوف الأرصاد الجوية الصينية تصدر إنذاراً لمواجهة العواصف الثلجية النيجر تطلب رسمياً من الاتحاد الأوروبي تغيير سفيره لديها جرائم الكيان الإسرائيلي والعدالة الدولية مصادرة ١٠٠٠ دراجة نارية.. والجمارك تنفي تسليم قطع ناقصة للمصالح عليها إعادة هيكلة وصيغ تمويلية جديدة.. لجنة لمتابعة الحلول لتمويل المشروعات متناهية الصِغَر والصغيرة العقاد لـ"الثورة": تحسن في عبور المنتجات السورية عبر معبر نصيب إلى دول الخليج وزير السياحة من اللاذقية: معالجة المشاريع المتعثرة والتوسع بالسياحة الشعبية وزارة الثقافة تطلق احتفالية " الثقافة رسالة حياة" "لأجل دمشق نتحاور".. المشاركون: الاستمرار بمصور "ايكو شار" يفقد دمشق حيويتها واستدامتها 10 أيام لتأهيل قوس باب شرقي في دمشق القديمة قبل الأعياد غياب البيانات يهدد مستقبل المشاريع الصغيرة في سورية للمرة الأولى.. الدين الحكومي الأمريكي يصل إلى مستوى قياسي جديد إعلام العدو: نتنياهو مسؤول عن إحباط اتفاقات تبادل الأسرى