فعــــــــلاً «أكلناهــــــــا»..!

لا يخفى على أحد من متابعي السوشال ميديا أنها بمختلف منصاتها، أصبحت وسيلة انتشار لذويها، وتتخطى هذه المهمة لتصبح وسيلة إعلان وترويج لمختلف الأعمال التي يقدمها مطلق ممثل أو فنان..
على هذا النحو أصبحت صفحات الممثلين والفنانين أداة بين أيديهم للترويج لأحدث ما يشاركون به من برامج أو مسلسلات أو فعاليات أخرى..
وحين تتابع صفحات الممثل باسم ياخور على مواقع التواصل الاجتماعي، لاسيما منشوراته التي تخص برنامج «أكلناها» الذي عُرضت أولى حلقاته الخميس 11/4/2019، قناة «لنا»، تتنبّه لأسلوب بات متبعاً من قبل الممثلين كما شركات الإعلانات والدعايات الكبرى، في اقتطاف لحظات ولقطات مشوّقة ومثيرة.. تتم فلترتها وبثها على صفحاتهم لحصد أكبر كمية من المتابعين ضماناً لرفع نسبة مشاهدة البرنامج المقصود سلفاً.
غاية مشروعة.. لكنها بذات الوقت ترسم كمية لا بأس بها من الوهم في ذهن المتلقي.. الذي يتأهب لمتابعة سيل التشويق والمتعة التي قُدّمت له مكثفة ومختصرة على صفحات ممثله المفضل.. ليعود يكتشف أنها كانت مجرد حيلة لصيد انتباهه لا أكثر.
في أولى حلقات «أكلناها»، هل كانت بمستوى كمية الدعاية الترويجية التي قُيّض لذويه إتمامها بمهارة سبل «الافتراض» المتعددة..؟
ربما رأى البعض أن الحكم لايزال باكراً على برنامج في أولى حلقاته.. لكن مخطط سير تفاصيل أي حلقة أخرى منه لن يتغير.. فالبرنامج محبوك على هيئة فقرة واحدة وإن حملت تنوّعاً يبقى بسيطاً ضمن تحديات تُطرح على الضيف أو على مُضيفه/المقدّم باسم ياخور وفق أسئلة قد تحمل نوعاً من الإحراج.. كما في سؤال محمد حداقي له حين سأله من من كتاب السيناريو يكرر نفسه لينتهي ياخور إلى ذكر اسم ممدوح حمادة..
ويبدو دون هذا التفصيل مر البرنامج بسلام.. فمجرد ذكر حمادة بطريقة فيها شيء من النقد ولو كان مشروعاً جعل حالة من التفاعل تطّرد على صفحات المعنيين في الشأن، إن كان ياخور أو حمادة الذي ردّ على صفحته على فيسبوك بكتابة عبارة «لست بحاجة لشهادة من أحد»، كما ذُكر في أحد التعليقات على صفحة ياخور.
تتم قولبة البرنامج على هيئة لعبة من خلالها يتم برم قرص يحتوي على أطباق طعام حُضّرت بطريقة مقرفة ليكون الضيف أمام تحدّي الإجابة على أسئلة، يُفترض أنها محرجة أو يقوم بتناول الوجبة المقرفة. وذُكر أنه مأخوذ بالأصل عن فكرة برنامج أمريكي (Game show)، لكن لا يلغي ذلك محاولة تقديم شيء جديد ولو بأقل الجهود اللازمة للابتكار.. هل كانت هنا تتمثل بإيجاد فرصة لوضع باسم ياخور في مكان المقدّم/المؤدّي، القادر على استظهار موهبته في استعراض إمكانياته في الفكاهة والكوميديا..؟
هل كان البرنامج فعلاً فرصة لوضعه في مكان الـ(Show man)..؟
بالفعل كان من الممكن للبرنامج أن يكون على هذا النحو فيما لو اشتمل على أكثر من فقرة.. بما يعني لو اتسع حيز التنويع فيه.. وبالتالي إعطاء ضيوفه والمقدّم فرصة أكبر للعب على ذات السوية من العفوية وابتكار خفة الدم.
على سبيل المثال.. كان يمكن لهامش الاختبارات الحركية للضيوف أن تأخذ مساحة اكبر.. وأن يتم استثمار «الحظ» في أكثر من ثيمة برم القرص/الطاولة..
لوهلة ومع كل الدعاية التي سبقت البرنامج، تشعر كمتلقٍ للحلقة الأولى أن الذي أكل «المقلب» جمهور المشاهدين ولا أحد غيرهم.
لميس علي
lamisali25@yahoo.com
التاريخ: الثلاثاء 23-4-2019
رقم العدد : 16962

آخر الأخبار
إعزاز تحيي الذكرى السنوية لاستشهاد القائد عبد القادر الصالح  ولي العهد السعودي في واشنطن.. وترامب يخاطب الرئيس الشرع  أنامل سيدات حلب ترسم قصص النجاح   "تجارة ريف دمشق" تسعى لتعزيز تنافسية قطاع الأدوات الكهربائية آليات تسجيل وشروط قبول محدّثة في امتحانات الشهادة الثانوية العامة  سوريا توقّع مذكرة تفاهم مع "اللجنة الدولية" في لاهاي  إجراء غير مسبوق.. "القرض الحسن" مشروع حكومي لدعم وتمويل زراعة القمح ملتقى سوري أردني لتكنولوجيا المعلومات في دمشق الوزير المصطفى يبحث مع السفير السعودي تطوير التعاون الإعلامي اجتماع سوري أردني لبناني مرتقب في عمّان لبحث الربط الكهربائي القطع الجائر للأشجار.. نزيف بيئي يهدد التوازن الطبيعي سوريا على طريق النمو.. مؤشرات واضحة للتعافي الاقتصادي العلاقات السورية – الصينية.. من حرير القوافل إلى دبلوماسية الإعمار بين الرواية الرسمية والسرديات المضللة.. قراءة في زيارة الوزير الشيباني إلى الصين حملات مستمرة لإزالة البسطات في شوارع حلب وفد روسي تركي سوري في الجنوب.. خطوة نحو استقرار حدودي وسحب الذرائع من تل أبيب مدرسة أبي بكر الرازي بحلب تعود لتصنع المستقبل بلا ترخيص .. ضبط 3 صيدليات مخالفة بالقنيطرة المعارض.. جسر لجذب الاستثمارات الأجنبية ومنصة لترويج المنتج الوطني المضادات الحيوية ومخاطر الاستخدام العشوائي لها