هذا الوقت سيمضي

 

 

في ركام الأمثال والحكايا التي تواترت ووصلت إلينا مدونة أو مشافهة الكثير مما يجب أن نقف عنده ونأخذ العبرة مما فيه، بالتأكيد سوف تختلف القراءات من شخص لآخر، ومن زمن لآخر أيضاً، وحسب القراءات التي ننطلق منها، فالتراث يحمل في طياته كل ما يمر به ويعبره من زمن، وما يعاصره من أجيال، كل واحد يضيف أو يفسر أو يحذف حسب ما يحلو له، من هنا يمكن القول بثقة إن الأمر نسبي متبدل متغير حسب كل واحد منا، فثمة من كان يقرأ مثلاً قول الشاعر الجاهلي: ما أطيب العيش لو أن الفتى حجر، يقرأ القول على أنه هروب من الحياة، بينما رآه آخرون أول حالات التفكير بالخلود، والفكر الوجودي، وللزمن كما نعرف في تراثنا ألف حكاية حكاية، منها: الزمن كالسيف إن لم تقطعه قطعك، الزمن نعم المؤدب، صروف الزمن، وغيرها، لكن ما توقفت عنده تلك العبارة الجميلة التي يمكن للمرء أن يصول ويجول فيها حسب ما ينطلق منه.
تقول القصة إن ملكاً طلب من بعض من يأتون مجلسه أن يدونوا له جملة تسره حين يشعر بالضيق، أو حين ينظر إليها، كتب الكثيرون ولكن شيئاً مما كتب لم يعجبه، إلى أن جاءته العبارة التالية منقوشة على خاتم: هذا الزمن سيمضي، توقف ملياً عندها وكان حزيناً، أعمل الفكر قليلاً، نعم: سيمضي فلا شيء ثابت أبداً والزمن نهر عابر لكل المجتمعات والحضارات، ومن يظن أنه خالد فيه جسداً فهو مخطئ، فلا هو باق بالأفراح ولا الأتراح، سرته العبارة التي فرجت عنه الكثير مما ضاق به صدره.
هي بمعنى آخر الصبر الذي لا بد منه، هي القدرة على التحمل والصبر على الحلو والمر، وكأننا نستذكر القول المأثور عن الإمام علي كرم الله وجهه: الدهر يومان، لك وعليك، نعم، هو بصيغة أخرى من سره زمن ساءته أزمان، ونحن السوريين: سرتنا أزمانا وسررنا الآخرين بأزماننا، ولكنهم ما سرونا حين ضامنا الضير، بل كانوا هم الضير والضرر، وصاروا والزمن علينا، ولم نكن لهم إلا رياحينا.
قد يسال أحد ما: ولم هذا البكاء بين يدي الزمن؟ ربما لا أريد أن أقدم إجابة شافية لكني أرى أن الزمن الحزين ليس بباق، ونحن صناع البصمة الخالدة، ربما كبونا قليلاً ولكن لم نتحطم ولم نتراجع، لم نسقط، ما زلنا نطعم الناس، ما زلنا نقطة المحور وارتكازه، نؤمن أننا قادرون على اجتراح معجزات، لأننا يوم كان الدهر لنا سمونا وارتقينا، ويوم صار علينا أيضاً سمونا وضحينا، وارتقينا، هو الزمن الأغبر الآن بكل المقاييس منا وعلينا وحولنا، ولكننا لا نخشاه لأننا نحن وقوده الجميل، صحيح كما كانوا ينهون حكايا ألف ليلة وليلة، وجاء هادم الملذات ومفرق الأصحاب، سيأتي بحكايا منا وعنا ولنا، وسنردد: من سره زمن ساءته أزمان، والدنيا دولاب.

ديب علي حسن
التاريخ: الجمعة 7-6-2019
الرقم: 16996

آخر الأخبار
عودة النازحين.. حين تتحوّل فرحة الرجوع إلى معركة يومية للنساء استقرار سوريا.. رهان إقليمي ودولي وتحديات مفتعلة إدلب تطلق مؤتمرها الاستثماري الأول.. فرص واعدة لبناء مستقبل مستقر الضربة الأمريكية لإيران... بين التكتيك العسكري والمأزق الاستراتيجي تحالف حاضنات ومسرعات الأعمال السورية "SAIA" لتحفيز الابتكار إيران تستهدف قاعدة العديد بقطر رداً على الهجوم الأميركي عقوبات أوروبية جديدة تطول خمسة أشخاص على صلة مباشرة برئيس النظام البائد وزير الداخلية يُعلن تفكيك خلية لتنظيم داعش متورطة بتفجير كنيسة مار إلياس محافظ إدلب يستقبل المفوض السامي للأمم المتحدة لبحث دعم اللاجئين اللجنة العليا لانتخابات مجلس الشعب تلتقي الفعاليات الثورية والمدنية بدرعا تأهيل المدارس بالتعاون مع "اليونيسكو" تفجير الكنيسة.. غايات الإرهاب تحطمها وحدة السوريين تعزيز الأمن السيبراني بالمؤسسات العامة وبناء الكفاءات الوطنية نقل الملكيات العقارية.. خطوة اقتصادية.. قيراطة لـ"الثورة": استئناف عمليات التسجيل بعد صدور التعليمات سلامة الغذاء في خطر .. إشارات سلبية جراء تفاقم انعدام الأمن الغذائي خبير اقتصادي للثورة: رافعة ضرورية لتحريك السوق الداخلية. الخطوط الحديدية تنقل 6000 طن قمح من مرفأ طرطوس  مستشفى اللاذقية الجامعي.. زيادات ملحوظة بالعلاجات .. وأقسام جديدة قداسٌ في السويداء عن راحة نفوس شهداء التفجير الإرهابي في الدويلعة تردي الخدمات في البويضة.. ورئيس البلدية لـ"الثورة": الإمكانيات محدودة