رامز حاج حسين ..يعيد ترتيـب الـذات في زمــن التشــتت

(صلاة لملك البحار) نصوص نثرية للأديب رامز حاج حسين صدرت عن الهيئة العامة السورية للكتاب بـ90 صفحة من القطع المتوسط.
تتضمن الكتاب العديد من المواضيع الإنسانية والاجتماعية والوطنية عبّر من خلالها الكاتب عمّا يدور في خلده, وقد تنوعت المواضيع مابين الحكاية والترميز الأسطوري لرحلة معاناة السوريين، فجاءت العناوين متنوعة نذكر منها: (سيجارة ملهمة – قصة للمساء – حارة القطط – صلاة لملك البحر – الثعلب – أنا والورقة البيضاء – الرحلة الثمنة للسندباد…الخ)
وفي نصه المعنون (جلسة النطق بالحكم) لم يبق شيئاً إلا وأجاد به الكلام, جمع بين المعاني الجميلة والمفردات العذبة, ليظهر الحب سيد النص:
حين حكمت على قلبي بالإعدام شوقاً
لم أكن حينها أعرف معنى الاحتراق
لم أكن حينها أعرف معنى الاشتياق
كنت أظنني أهرب بين عينيك وصدغيك
من اشتياق إلى اشتياق
كسر قلبي الخارج
عن قانون الجاذبية والالتصاق
أضلاع صدري
استعمل الأعلى منها والأسفل مجدافين
وامتطى جلدة حجابي الحاجز
وانساب مع دمي إلى حجرات بيتك
وبصوت لا يخلو من الحزن, وتأوه منه هالة من الأسئلة يكتب الحسين قصيدته (صلاة لملك البحار) فيجعلك تسير معه ليخبرك ما خلّف الدرب على صفحات ذاكرته, وماجعل به الحنين وكثرة الإمعان فيقول:
يا أيها البهيّ! يا أيها الأب السرمديّ!
يا أيها الرتيب رفقاً بنا وبهم !
أطفالنا اعتادوا رسم حدود ممالكهم
وتفاصيل ألعابهم
بالطبشور على مياهك
يانبتون العظيم
ارفع مذراتك عن أجسادهم
أنسيت أن البحارة في بلدي – آبائهم –
قد حرثوا حقول الموج لديك بشباكهم
وبذروا الأمل
في رُبا قلاعك البحرية بمراكبهم
وخشبهم المنتشي
برطوبة لعابك السكران على الرمال
مازال يردد صدى حُبهم لك وتعلقهم بك
فلماذا إذاً أكلت أبناءهم ؟
وفي نص جاء بعنوان «في حضرة الرخ» نرى الكاتب ينتفض أمام الحروب والإرهاب والقتل فيرفضها وينتقدها ويعرّي المتخاذلين فيها, كما يصوّر هذا القبح الذي تفشى على مساحات كبيرة من حياتنا, لكننا في المقابل نقرأ الأمل ومساكب الإنسانية تحاكي تنهدات الحرف لديه:
أخطبوط البحر له ثمانية أذرع
وللعنكبوت العدد نفسه من الأذرع..
كنت ممددا فوق هضاب عينيك..
حيث يحلو العد وتجميع قطعان الغيم..
أعد أذرع الأخطبوط.. أعد أرجل العناكب..
أعد أصابع الديناميت التي فجرت حينا..
أعد رموش الجزارين وما أحسنت يوما العد
ولا يرى رامز حاج حسين اختلافاً مابين القلم والريشة وما بين الكتابة والرسم، فالكلمة عنده لون للريشة والألوان حبر لقلمه, وهذا واضح في صفحات كتابه, ولهذا جعلنا نبحر في تفاصيل قصيدته (أنا والورقة البيضاء) عندما قال:
كلّ الاوراق البيض أمقتها
لدي لوثة منها, لا أعرف للراحة طعماً
حتى أملأها برسومي وكلماتي
أملأها بعبقي وشبقي
ثم أرسم دوائر دوائر دوائر
حتى أحيلها كالكحل وأطحنه
ثم أودعه أجنحة الفراش
وبطون النحل وقرون استشعار النمل
وأطلقها كدبيب الكريات البيض
في عروق من أحبهم
ammaralnameh@hotmail.com

عمار النعمة
التاريخ: السبت 7-9-2019
الرقم: 17068

 

 

آخر الأخبار
مسؤول أممي: إعمار سوريا ضرورة لاستقرار المنطقة الذهب والمعادن الثمينة.. فرصة لتعميق التعاون بين سوريا وأذربيجان أول سفير تركي في دمشق منذ 2012 ..ترسيخ للعلاقات والتعاون الاستراتيجي بمشاركة 50 صناعياً.. انطلاق معرض خان الحرير للألبسة الرجالية في حلب بحث تعزيز التعاون بين جامعة حلب ومنظمة "إيكاردا" و "السورية للبريد" هاكان فيدان يعيّن نُوح يلماز سفيراً لتركيا في سوريا "المؤتمر الطبي الأوروبي العربي الأول".. شراكة للعلم والحياة قطر وباكستان تجددان دعمهما لوحدة وسيادة سوريا الأمم المتحدة: 300 ألف لاجئ سوري عادوا من لبنان إلى وطنهم منذ مطلع 2025 وزير التعليم العالي: سوريا تنهض بالعلم من جديد وتستعيد مكانتها الطبية في العالم مايك بومبيو: أحمد الشرع هو “الرهان الأفضل” لمستقبل سوريا والمنطقة مئة يوم على اختفاء "حمزة العمارين" في السويداء ومطالب حقوقية بكشف مصيره أسعار المدافىء في حلب تحول بين المواطن ودفئها.. والغلَبة للبرد..!   وفد إعلامي سوري يختتم زيارة إلى قطر لتعزيز التعاون الإعلامي بيروت تُعين هنري قسطون سفيراً لها في سوريا قطاع الكهرباء.. فرص واعدة وتحديات قائمة  بدعم من اليونسكو.. تدريب إعلامي يعزز التغطية المحايدة الدكتور عبد الحكيم المصري: ممارسات "الفلول" تهدف لعرقلة جهود النهوض  جهود مكثفة لإعمار المساجد في إدلب..  "هيومانيتي آند إنكلوجن": تطهير غزة من الذخائر غير المتفجرة يستغرق 30 عاماً