وجه آخر لأزمة النقل في اللاذقية.. والأغلبية لا تستخدم النقل الداخلي!!

 بين الحين والآخر نسلط الضوء على أزمة النقل ومشهد المواطنين الذين ينتظرون لأوقات طويلة لتأمين مكان لهم في حافلة نقل عامة (سيرفيس) حتى تقلهم صباحاً إلى عملهم أو جامعتهم الخ.. وكذلك الأمر بالنسبة لرحلة العودة إلى البيت. وخلال الفترة الماضية حصلت انفراجات كثيرة من خلال خطوات عملية لحل الأزمة.. لكنها لم تجد التفاعل المطلوب من قبل المواطن!!. فعلى خط اللاذقية جبلة توجد معاناة حقيقية في النقل خاصة في أوقات الذروة الصباحية وبعد الظهر حيث اتضح أن هناك أكثر ١٠٠ ألف مواطن بين موظف وطالب جامعة وغيره يذهب صباحاً إلى اللاذقية.. ويعود بعد الظهر.. ونظراً لعدم قدرة السرافيس العاملة على الخط من استيعاب الأعداد الكبيرة من المواطنين خلال ساعات الصباح الأولى تظهر مشاهد الانتظار والازدحام في شوارع جبلة وفي كراج الانطلاق، ليعود هذا المشهد ويتكرر في شوارع اللاذقية بعد الظهر. المهندس طلال حورية المدير العام لشركة النقل الداخلي في اللاذقية بين أنه تم تخصيص باصات نقل داخلي للقيام برحلات من اللاذقية إلى جبلة وبالعكس للحد من أزمة النقل. إضافة لإقامة محطة للقطار قرب جسر جبلة بما يضمن نقل أكبر عدد ممكن من المواطنين صباحاً إلى اللاذقية عبر القطار القادم من طرطوس إلى اللاذقية.. وكذلك بعد الظهر غير أن المواطن لم يقم باستخدام القطار إلا بشكل محدود، رغم انتظام رحلاته من جهة وقلة أجره بالمقارنة مع أجور السرافيس!!. ليتضح أن المشكلة في ثقافة النقل أكثر مما هي في الحلول. وفي مدينة اللاذقية اتضح من خلال المواطنين الذين كانوا ينتظرون على المواقف أنهم لا يستخدمون باصات النقل الداخلي التي كانت تمر من أمامنا وهي شبه فارغة إلا نسبياً تحت عنوان أنها تستغرق وقتاً طويلاً بالمقارنة مع السرافيس!!. بعض السائقين في شركة النقل الداخلي أكدوا أن الراكب يفضل السرفيس على النقل الداخلي رغم أن الأجور أقل، ورغم أن الباصات أوسع والسبب أن الباص يقف على المواقف الرسمية ما يجعل الوقت للوصول إلى آخر الخط أطول من السرفيس. أحد السائقين في شركة النقل الداخلي تساءل لماذا يشكو المواطن من أزمة النقل ونحن نجوب الخطوط بشكل مستمر، المواطن يشكو من الانتظار من جهة، ويشكو من طول الوقت في خطوطنا.. لماذا لا يخرج قبل موعده المحدد ببضع دقائق حتى يصل إلى مقصده دون تأخير بسبب وقوفنا المتكرر على المواقف؟؟ ولماذا ينتظر وقتاً طويلاً في انتظار السرفيس ولا يعتبر هذا الوقت ضائعاً!! بل يعتبره وقتاً ضائعاً أثناء ركوبه في باص النقل الداخلي!!. في النهاية لا بد من اتباع ثقافة نقل تسهم في معالجة أزمة النقل.. قليل من تنظيم وقتنا يسهم في حل مشكلة النقل.. ولعل استخدام القطار صباحاً وبعد الظهر يحل المشكلة.. تعاون المواطن حجر الأساس في حل أي مشكلة. معظم دول العالم تستخدم النقل الجماعي من ميترو و قطار وحافلات نقل ركاب إنها ثقافة لا بد من تعميمها والحد من الشكوى طالما الحلول والبدائل متوافرة.

اللاذقية – نعمان برهوم:
التاريخ: الجمعة 7-2-2020
الرقم: 17187

 

آخر الأخبار
العلاقات السورية الروسية .. من الهمينة إلى الندية والشراكة  الصحة النفسية ركيزة الرفاه الإنساني  حملة "فسحة سلام" تختتم مرحلتها الأولى  بفيلم "إنفيكتوس"   قادمة من ميناء طرابلس..الباخرة "3 TuwIQ" تؤم  ميناء بانياس "الزراعة الذكية"  للتكيّف مع التغيرات المناخية والحفاظ على الثروات   "التربية والتعليم": مواءمة التعليم المهني مع متطلبات سوق العمل إجراءات خدمية لتحسين واقع الحياة في معرّة النعمان من قاعة التدريب إلى سوق العمل.. التكنولوجيا تصنع مستقبل الشباب البندورة حصدت الحصّة الأكبر من خسائر التنين في بانياس  دعم التعليم النوعي وتعزيز ثقافة الاهتمام بالطفولة سقطة "باشان" عرّت الهجري ونواياه.. عبد الله غسان: "المكون الدرزي" مكون وطني الأمم المتحدة تحذِّر من الترحيل القسري للاجئين السوريين الجمعة القادم.. انطلاق "تكسبو لاند" للتكنولوجيا والابتكار وزير العدل من بيروت: نحرز تقدماً في التوصل لاتفاقية التعاون القضائي مع لبنان "الطوارئ" تكثف جهودها لإزالة مخلفات الحرب والألغام أردوغان: اندماج "قسد" بأقرب وقت سيُسرّع خطوات التنمية في سوريا "قصة نجاح".. هكذا أصبح العالم ينظر إلى سوريا علي التيناوي: الألغام قيد يعرقل عودة الحياة الطبيعية للسوريين مدير حماية المستهلك: تدوين السعر مرتبط بالتحول نحو مراقبة السوق الرابطة السورية لحقوق اللاجئين: مخلفات الحرب تعيق التعافي