اصدارات

الثورة أون لاين:

دراسات

لقد أصبح تحليل جدِنز لكتابات ماركس، ودوركهايم، وفيبر نصاً كلاسيكياً بالنسبة إلى أي دارس يسعى إلى فهم المفكرين الذين أرسوا ركائز الإطار الأساسي للسوسيولوجيا المعاصرة.
ويعالج هذا الكتاب الرأسمالية ، نشأتها وتطورها ، والنظرية الاجتماعية الحديثة ،الذي صدر عن دار التكوين بدمشق وقد عمد المؤلف الى تقديم دراسة شاملة مع التحليل المعمق لأعمال آباء علم الاجتماع الكلاسيكيين ( وإهمال ابن خلدون كما جرت العادة ) ، فأفرد جزءاً لكتابات كارل ماركس، تضمن عرضا للمادية التاريخية والقيمة الفائضة وجيش البطالة الرأسمالي الاحتياطي وعلاقات الانتاج والبنية الطبقية ونظرية النمو الرأسمالي وتعالي الرأسمالية وتحولها في آخر المطاف إلى الاشتراكية.
وخصص الكتاب جزءاً ثانياً لإميل دركهايم شرح فيه مفهوم المنهج السوسيولوجي عند دركهايم وتحدث عن الفردية والاشتراكية والجماعات المهنية وعن الدين والانضباط الاخلاقي .
وفي الجزء الثالث تحدث عن ماكس فيبر وعن رأيه في العلاقة بين البروتستانتية والرأسمالية واصول ” الروح ” الرأسمالية وأحكام الحقيقة والقيمة، والشرعية والسيطرة والسلطة والدين والسحر والألوهية الهندية والصينية، ويختم هذا الجزء بحديث عن انتشار العقلانية العلمية.
وينتهي الكتاب بجزء رابع يضم مقارنة بين ماركس ودركهايم وفيبر، وكلاماً عن الدين والمجتمع والعقيدة وعن التمييز الاجتماعي.
الراسمالية والنظرية الاجتماعية الحديثة
تحليل كتابات ماركس و دوركهايم و ماكس فيبر .
#تأليف أنطوني جدِنز .
#ترجمة أديب يوسف شيش

 

ترجمة

ادفنوني واقفا.. سيرة الغجر
من تأليف الباحثة إيزابيل فونسيكا٬ وترجمة د.عابد إسماعيل
وعن الكتاب : السنوات الأربع التي أمضتها فونسيكا مع الغجر، من ألبانيا إلى بولندا، في الاستماع إلى قصصهم وتفكيك رموزهم، وفهم شخصياتهم وتكويناتهم النفسية، بالأخصّ النساء، جعلت كتابها يتحوّل إلى ريبورتاج نابض بحياة شعب غامض، ووثيقة أساسية لثقافة مهددة بالزوال .
كتب سلمان رشدي عن الكتاب: “كشف حقيقي عن عالم مخبوء. عالم سري ومهمل في آن معاً ، مقموع وغير معروف، يخرج إلى الضوء عبر هذه الصفحات المثيرة. إنها تكتب بعاطفة وحنان وبصيرة نفّاذة، وتُسكن نصها بشخصيات حية رسمت بإبداع. إنه إنجاز باهر .”

 

رواية

رواية ولم يعد رجلاً ..
#تأليف أوسامو_دازاي
عاشق كبير للنساء. أناني جداً، بكّاء، متأوه، ثائر ضد التيار الأدبي السائد. لكنه حكيم ومفكر جيد منذ بداية ظهوره على الساحة الأدبية. إنه طفل مريع. مدمن مخدرات. مصاب بجنون الاضطهاد. وهذا ما أتاح له أن يكون مدّاح نفسه وأعنف ناقد لها في الوقت ذاته، هو الكاتب الياباني الوحيد الذي أنتج أعمالاً أدبية خصبة النوعية في نهاية الثلاثينيات وبداية الأربعينيات (1930 – 1940) عندما كانت الأمة اليابانية تعيش زمن الإيديولوجية العسكرية وزمن الأصولية الوطنية المتطرفة. هذا الكاتب الأكثر شعبية بعد الحرب. وربما لحد الآن – يضع حدّاً لحياته وفي عزّ مجده الأدبي، إذ ألقى نفسه في مياه قناة شبه مستنقع مع عشيقة عصابية ومهووسة بالموت، تاركاً وراءه زوجة دون أي فلس واحد، وثلاثة أطفال صغار، وعشيقة أخرى لها منه طفل لم يشاهده أبداً ، حياة مثيرة جداً ولا أحد يستطيع سردها أفضل من دازاي نفسه.
جاهزة

آخر الأخبار
الرئيس الأسد يصدر قانون إحداث وزارة “التربية والتعليم” تحل بدلاً من الوزارة المحدثة عام 1944 هل ثمة وجه لاستنجاد نتنياهو بـ "دريفوس"؟ القوات الروسية تدمر معقلاً أوكرانياً في دونيتسك وتسقط 39 مسيرة الاستخبارات الروسية: الأنغلوسكسونيون يدفعون كييف للإرهاب النووي ناريشكين: قاعدة التنف تحولت إلى مصنع لإنتاج المسلحين الخاضعين للغرب الصين رداً على تهديدات ترامب: لا يوجد رابح في الحروب التجارية "ذا انترسبت": يجب محاكمة الولايات المتحدة على جرائمها أفضل عرض سريري بمؤتمر الجمعية الأمريكية للقدم السكرية في لوس أنجلوس لمستشفى دمشق الوزير المنجد: قانون التجارة الداخلية نقطة الانطلاق لتعديل بقية القوانين 7455 طناً الأقطان المستلمة  في محلجي العاصي ومحردة هطولات مطرية متفرقة في أغلب المحافظات إعادة فتح موانئ القطاع الجنوبي موقع "أنتي وور": الهروب إلى الأمام.. حالة "إسرائيل" اليوم السوداني يعلن النتائج الأولية للتعداد العام للسكان في العراق المتحدث باسم الجنائية الدولية: ضرورة تعاون الدول الأعضاء بشأن اعتقال نتنياهو وغالانت 16 قتيلاً جراء الفيضانات والانهيارات الأرضية في سومطرة الأندونيسية الدفاعات الجوية الروسية تسقط 23 مسيرة أوكرانية خسائر كبيرة لكييف في خاركوف الأرصاد الجوية الصينية تصدر إنذاراً لمواجهة العواصف الثلجية النيجر تطلب رسمياً من الاتحاد الأوروبي تغيير سفيره لديها