الثورة أون لاين – اسماعيل جرادات:
انطلاقا من أهمية التعليم المهني والتقني ودوره في بناء الوطن حاضرا ومستقبلا تولي وزارة التربية الاهتمام البالغ لهذا القطاع التعليمي ، وتحرص على تأهيل الكوادر التدريبية وتحديث الآلات التي يتدرب عليها الطلاب خلال فترة التدريبات العملية أثناء الدراسة ، ويتم باستمرار مواكبة التطور الحاصل نتيجة تسارع عملية التنمية في مختلف الجوانب ومن ضمنها حاجة السوق ليد عاملة خبيرة تمتلك الخبرة والمهارة العملية ، وهذا ما تسعى اليه وزارة التربية وترفد سوق العمل بطاقات وكوادر مؤهلة بشكل جيد .
حول آفاق التعليم المهني والتقني في محافظة حماة كان لنا الحوار التالي مع المدير المساعد للتعليم المهني والتقني في مديرية التربية في حماه المهندس شحود العساف الذي أشار إلى أن هذا التعليم يلقى اهتماما ومتابعة من قبل وزارة التربية ، حيث تعكف على إحداث مهن تتناسب وسوق العمل في المجتمع ، فضلا عن فتح المجال للخريجين المتفوقين لمتابعة تعليمهم العالي ، مستعرضا المهن التي تدرس في ثانويات التعليم المهني في محافظة حماة ، ومستقبل الطالب بعد إنهاء الدراسة الثانوية:
1 – مهنة التقنيات الكهربائية:
يكتسب الطالب خلال الدراسة مهارة عملية وعلمية بالتمديدات الكهربائية ودارات القيادة والتحكم الألي ولف المحركات وإصلاح التجهيزات المنزلية ، ومعرفة عملية في برامج التحكم المنطقي المبرمج لتشغيل الآلات الكهربائية ، ورسم كافة الدارات الكهربائية على الحاسب.
2 – مهنة التقنيات الإلكترونية :
يتعلم الطالب صيانة اللوحات والأجهزة الإلكترونية ورسم وقراءة مخططات الدارات الإلكترونية وصيانة أجهزة الحماية والإنذار .
3 – مهنة ميكانيك وكهرباء المركبات :
تقوم بتعليم الطالب عمليات فك وتركيب المحركات وإصلاحها وتعليم الطالب أيضا تشخيص أعطال الدارة الكهربائية للآليات وصيانتها .
4 – مهنة التكييف والتبريد:
يصبح الطالب قادرًا على تركيب وصيانة واستثمار دارات التبريد للبرادات بكافة أنواعها (منزلية – صناعية – مكيف سيارات) وأيضاً اكتساب مهارات في الرسم الهندسي اليدوي والرسم باستخدام الحاسب.
5 – مهنة التصنيع الميكانيكي:
إتقان مهارات الخراطة والتفريز والمهارات اليدوية من تسوية سطوح وتعامد ، وتمكن الطالب من العمل على الآلة العادية والمبرمجة CNc.
6 – مهنة الميكاترونكس:
يكتسب الطالب معرفة أنظمة التحكم بالهواء المضغوط والتحكم الهيدروليكي وكيفية استثمار الآت الخراطة والتفريز العادية والآلات المبرمجة cncومعرفة تنفيذ وتطبيق لوحات التحكم الآلي (الكتروني – كهربائي plc-وبرمجة الدارات التحكمية الإلكترونية والمبرمجة
7-مهنة التدفئة والتمديدات :
يكتسب الطالب مهارات اللحام والتمديدات الصحية والتدفئة وتمديد وصيانة شبكات المياه والصرف الصحي ودارات التدفئة المركزية.
8-مهنة لحام وتشكيل المعادن:
يتعلم الطالب جميع أنواع اللحامات المعدنية واللامعدنية وتصنيع وتركيب كافة أنواع الأبواب والشبابيك والخزانات المعدنية والزخرفة والديكور ، وذلك من خلال رسومات بالقضبان والصفائح المعدنية.
9- مهنة الآليات والمعدات الزراعية :
يكتسب الطالب من خلال دراسته لهذه المهنة فك وتركيب وصيانة كافة الأليات الزراعية وملحقاتها وكيفية استثمارها.
10- مهنة صيانة الأجهزة الطبية:
تعطي الطالب مهارة في صيانة واستثمار الأجهزة الطبية والتصوير الشعاعي وكراسي أطباء الأسنان وهي مهنة حديثة تم افتتاحها منذ عامين.
11- مهنة نجارة الأثاث والتصميم الداخلي:
اكتساب مهارات في صناعة الأثاث المنزلي والمكتبي واستثمار الآلات بمختلف أنواعها ، وإتقان مهارات العمل اليدوي والزخرفة ، وتنجيد المفروشات والرسم الهندسي والرسم باستخدام الحاسب للتصميم وخراطة مختلف القطع آلياً.
12- مهنة النماذج والسباكة :
يكتسب الطالب مهارات لصناعة النماذج الخشبية من أجل صب المسبوكات المعدنية ويتعرف على كافة طرائق السباكة بجميع أنواعها وعلى أفران الصهر القديمة والحديثة ، وكيفية التعامل معها.
13- مهنة تقنيات الحاسوب:
معرفة الطالب صيانة الحواسيب وتصميم مواقع ويب والتجارة الإلكترونية وتنفيذ وصيانة الشبكات الحاسوبية وتعلم لغات البرمجة.
14- التصنيع الميكانيكي (تعليم مزدوج):
يتعلم الطالب المهارات اليدوية وآلات التشغيل ، إضافة إلى المواد المستخدمة في التصنيع ولحامها وعمليات الخراطة والتفريز والعمل على الآلات المبرمجة cncوألات قطع اللوالب والمسننات إضافة إلى التصميم باستخدام البرامج الهندسية.
15- التعليم التجاري :
يكتسب خريج الثانوية التجارية المهارات العملية والنظرية لمسك الدفاتر المحاسبية والتجارية ومهارات السكرتاريا والعمليات المصرفية ، ويتم قبول 5% من الناجحين في الثانوية التجارية على مستوى المحافظة في التعليم العالي (كلية الاقتصاد ) تسجيل مباشر.
16- صناعة الألبسة (التلمذة الصناعية):
تكتسب الطالبة مهارة الخياطة الصناعية وتصميم الأزياء والموديل المطلوب.
17- الفنون النسوية :
تكتسب الطالبة مهارة خياطة الملابس للأطفال والسيدات وتطريز المفارش والقطع التزينية الفنية ، وأيضا تصميم جميع الملابس وخياطة الملابس والمفارش بالكروشيه والتريكو والحقائب وغيرها.
كما أكد مدير التربية المساعد للتعليم المهني والتقني أن هذا التعليم يلقي اهتماما ومتابعة من قبل وزارة التربية ، حيث تعكف على إحداث مهن تتناسب وسوق العمل في المجتمع ، فضلا عن فتح المجال للخريجين المتفوقين لمتابعة تحصيلهم الدراسي في التعليم العالي .
إضافة إلى الميزات التي يحصل عليها في أثناء دراسته ، من خلال اكتسابه تدريباً عملياً اكاديمياً يؤهله لدخول سوق العمل مباشرة بعد التخرج من الثانوية ، ناهيك عن حصوله على شهادة التعليم الثانوي المهني ، حيث يمكن للراغبين في متابعة تحصيلهم الدراسي المتوسط الانتساب إلى المعاهد الصناعية التابعة لوزارة التربية ، ويحصل الطالب بعد تخرجه منها على شهادة مساعد مهندس مجاز في الاختصاص الذي يدرسه في المعاهد التقانية الصناعية .
وبين العساف : أن الاختصاصات أغلبها التي تدرس في الثانوية يمكن استقبالها في المعاهد التقانية الآتية :
*المعهد التقاني الصناعي الأول جنوب الملعب.
*المعهد التقاني الصناعي الثاني مجمع المعاهد دوار الملعب البلدي.
*معهد تقنيات الحاسوب مجمع المعاهد دوار المعاهد دوار الملعب البلدي.
*المعهد التقاني التجاري مجمع المعاهد دوار الملعب البلدي.
*المعهد التقاني للاقتصاد المنزلي حي البعث.
وأضاف المهندس شحود أنه يمكن للطالب بحسب الاختصاص الذي يدرسه في الثانوية التسجيل المباشر في المعهد ، وتتم المفاضلة بحسب العدد المطلوب ، كما يمكن له التقدم الى المفاضلة التي تعلن عنها وزارة التعليم العالي للانتساب الى المعاهد المتوسطة التابعة لغير وزارة التربية وفق الشروط التي تحددها المفاضلة ، في حين أن الطلاب الراغبين بمتابعة دراستهم الجامعية , فعليهم أن يكونوا من ضمن الثلاثة بالمائة الأوائل على مستوى المحافظة ، حيث يتم قبولهم بكليات الهندسة مباشرة حسب اختصاصهم ، أو الحصول على معدل عالِ يؤهلهم لدخول الكليات التطبيقية والتقنية ، من خلال التقدم للمفاضلة التي تعلن عنها وزارة التعليم العالي ووفق الشروط التي تحددها المفاضلة