الثورة أون لاين:
تعمل شركة يابانية على تطوير مرحاض ذكي عالي التقنية يقدم نصائح وتحذيرات صحية، من خلال استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لتحليل النفايات البشرية.
حيث انه في كل مرة يجلس فيها المستخدم، سيوفر المرحاض المُسمَّى The Wellness Toilet -أو مرحاض العافية- ما يعادل الفحص الطبي. وستُسجِّل المستشعرات الموجودة في المقعد نبض الشخص وضغط دمه، فيما ستأخذ التكنولوجيا المُدمَجة في الوعاء عينات من البراز والبول وتحللها.
من خلال الاتصالات عبر الإنترنت، التي يشير مطورو المرحاض إليها باسم Internet of Toilets -أو إنترنت المراحيض- سيتلقى مستخدمو المراحيض تعليقات، من ضمنها تنبيهات لزيارة الطبيب، إذا لزم الأمر، أو مجرد التشجيع على ممارسة الرياضة وتوصيات الأكل الصحي.
تبيع الشركة، المسؤولة عن أبحاث تطوير مرحاض ذكي، وتُسمَّى Toto، مرحاض Washlet الذي يضم دشاً ينظف مؤخرة المستخدم ثم يجففها. ومن غير المتوقع أن يكون The Wellness Toilet متاحاً تجارياً حتى فترة من الوقت، لكن سيُعرَض نموذج أوَّلي من مرحاض ذكي في معرض CES 2021 السنوي لتكنولوجيا المستهلك.
من جانبها، أوضحت شركة Toto: “يمكن جمع كنز من البيانات الصحية للإنسان من هذا المرحاض… فالمراحيض والأشخاص لديهم نقطتا اتصال فريدتان لا يمكن العثور عليهما في أي مكان آخر: الجلد والنفايات البشرية. ويتلامس مرحاض ذكي The Wellness Toilet مباشرةً مع جلد الأفراد عندما يجلسون عليه، ويعمل على تحليل النفايات التي يودعونها. وفي كل مرة يجلس فيها الفرد في المرحاض، يُجري مسحاً لأجسامهم ومخرجاتها الرئيسية، ثم يقدم توصيات لتحسين صحتهم”.
حيث سيحمّل تطبيق على الهواتف الجوّالة “إحصائيات” مُستخدِم مرحاض ذكي، ويضع جدولاً للتغيرات التي تطرأ على هذه الإحصائيات بمرور الوقت.
وتشير الصورة التي طرحتها Toto عن المنتج إلى سيناريو محتمل، فيه تلقت امرأة تتسوق في سوبر ماركت رسالة نصية عاجلة على هاتفها المحمول من مرحاضها، يحذّر فيها من أنَّ “نظامك الغذائي يبدو غير متوازن. الوصفة الموصى بها هي سَلطة السلمون أو الدجاج مع الأفوكادو”.
إذ تمتلك اليابان بالفعل أكثر المراحيض تطوراً في العالم، ولا يوجد مكان يتعامل مع مثل هذه التكنولوجيا بجدية أكثر منها.