الثورة أون لاين – ديب حسن:
من لسان العرب نقف عند كلمة شمط: شَمَطَ الشَّيْءَ يَشْمِطُهُ شَمْطًا وَأَشْمَطَهُ: خَلَطَهُ; الْأَخِيرَةُ عَنْ أَبِي زَيْدٍ. قَالَ: وَمِنْ كَلَامِهِمْ أَشْمِطْ عَمَلَكَ بِصَدَقَةٍ أَيِ اخْلِطْهُ. وَشَيْءٌ شَمِيطٌ: مَشْمُوطٌ. وَكُلُّ لَوْنَيْنِ اخْتَلَطَا فَهُمَا شَمِيطٌ. وَشَمَطَ بَيْنَ الْمَاءِ وَاللَّبَنِ: خَلَطَ. وَإِذَا كَانَ نِصْفُ وَلَدِ الرَّجُلِ ذُكُورًا وَنِصْفُهُمْ إِنَاثًا فَهُمْ شَمِيطٌ. وَيُقَالُ: اشْمِطْ كذَا لِعَدُوٍّ أَيِ اخْلِطْ. وَكُلُّ خَلِيطَيْنِ خَلَطْتَهُمَا فَقَدْ شَمَطْتَهُمَا، وَهُمَا شَمِيطٌ. وَالشَّمِيطُ: الصُّبْحُ لِاخْتِلَاطِ لَوْنَيْهِ مِنَ الظُّلْمَةِ وَالْبَيَاضِ، وَيُقَالُ لِلصُّبْحِ: شَمِيطٌ مُوَلَّعٌ. وَقِيلَ لِلصُّبْحِ شَمِيطٌ لِاخْتِلَاطِ بَيَاضِ النَّهَارِ بِسَوَادِ اللَّيْلِ; قَاْلَ الْكُمَيْتُ: وَأَطْلَعَ مِنْهُ اللِّيَاحَ الشَّمِيطَ خُدُودٌ كَمَا سُلَّتِ الْأَنْصُلُ قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: شَاهِدُ الشَّمِيطِ الصُّبْحِ قَوْلُ الْبَعِيثِ: وَأَعْجَلَهَا عَنْ حَاجَةٍ لَمْ تَفُهْ بِهَا شَمِيطٌ تَبَكَّى آخِرَ اللَّيْلِ سَاطِع
