الثورة أون لاين:
من تاج العروس نختار اليوم كلمة نص
[نصص]: نَصَّ الحَديثَ يَنُصُّه نَصًّا، وكَذَا نَصَّ إِليْه، إِذا رَفَعَهُ. قال عَمْرُو بنُ دِينَارٍ: مَا رَأَيْتُ رَجُلا أَنَصَّ لِلْحَدِيث من الزُّهْرِيّ؛ أَي أَرْفَعَ له، وأَسْنَدَ، وهو مَجَازٌ. وأَصْلُ النَّصِّ: رَفْعُك لِلشَّيْءِ.
ونَصَّ نَاقَتَهُ يَنُصُّها نَصًّا: إِذا اسْتَخْرَجَ أَقْصَى ما عِنْدَهَا من السَّيْرِ، وهو كَذلكَ مِنَ الرَّفْعِ، فإِنّه إِذا رَفَعَها في السَّيْرِ فقَد اسْتَقْصَى ما عِنْدَها من السَّيْرِ.
ونَصَّ المَتَاعَ نَصًّا: جَعَلَ بَعْضَه فَوْقَ بَعْض.
ومن المَجَازِ: نَصَّ فُلانًا نَصًّا، إِذا اسْتَقْصَى مَسْأَلَتَهُ عن الشَّيْءِ؛ أَي أَحْفَاه فِيهَا ورَفَعَه إِلَى حَدِّ ما عِنْدَه من العِلْمِ، كما في الأَسَاس، وفي التَّهْذِيبِ والصّحاح: حَتَّى اسْتَخْرَجَ كُلَّ ما عِنْدَه.
ونَصَّ العَرُوسَ يَنُصُّهَا نَصًّا: أَقْعَدَها على المنَصَّةِ، بالكَسْر، لِتُرَى، وهي ما تُرْفَعُ عَليْهِ، كسَرِيرِهَا وكُرْسيِّهَا، وقد نَصَّهَا فانْتَصَّتْ هي. والمَاشِطَةُ تَنُصُّ العَرُوسَ فتُقْعدُهَا على المِنَصَّةِ، وهي تَنْتَصُّ عَليْهَا لِتُرَى مِنْ بَيْنِ النِّسَاءِ.
ونَصَّ الشَّيْءَ: أَظْهَرَه وكُلُّ ما أُظْهِرَ فقَدْ نُصَّ. قِيلَ: ومنهُ مِنَصَّةُ العَرُوسِ، لأَنَّهَا تَظْهَر عليها.
ونَصَّ الشِّوَاءُ يَنِصُّ نَصِيصًا من حَدِّ ضَرَبَ: صَوَّتَ على النَّارِ، نَقَلَهُ الصَّاغانِيّ عن ابنِ عَبَّادٍ. ونَصَّت القِدْرُ نَصِيصًا: غَلَتْ، نَقله الصَّاغانِيّ عن ابْنِ عَبَّادٍ.
والمَنَصَّةُ، بالفَتْح: الحَجَلَةُ على المِنَصَّةِ، وهي الثِّيَابُ المُرَفَّعَةُ، والفُرُشُ المُوَطَّأَةُ.
وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ: النَّصُّ: الإِسْنَادُ إِلى الرَّئِيسِ الأَكبَر. والنَّصُّ: التَّوْقِيفُ. والنَّصُّ: التَّعْيِينُ على شَيْءٍ ما، وكُلُّ ذلِكَ مَجَازٌ، من النَّصِّ بِمَعْنَى الرَّفْعِ والظُّهُورِ.
وسَيْرٌ نَصٌّ، ونَصِيصٌ؛ أَي جِدٌّ رَفِيعٌ، وهو الحَثُ فيه، وهو مَجَازٌ. وأَصْلُ النَّصِّ: أَقْصَى الشَّيْءِ وغَايَتُهُ، ثُمَّ سُمِّيَ به ضَرْبٌ من السَّيْرِ سَرِيعٌ.
والنَّصَّةُ: العُصْفُورَةُ، نَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ عن ابنِ عَبّادٍ.
والنُّصَّةُ، بالضَّمِّ: الخُصْلَةُ من الشَّعرِ، مِثْلُ القُصَّةِ منه، أَو الشَّعرُ الَّذِي يَقَعُ عَلَى وَجْهِهَا مِنْ مُقَدَّمِ رَأْسِهَا،
ونَصَّصَ الرَّجُلُ غَرِيمَهُ تَنْصِيصًا، وكَذَا نَاصَّهُ مُنَاصَّةً؛ أَي اسْتَقْصَى عَليْهِ ونَاقَشَه.