تقنية الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي

الثورة أون لاين:
تحيط التقنيات المتطوّرة بكلّ جوانب حياتنا؛ ومنها الواقع المعزز والواقع الافتراضي “VR” وكذلك الذكاء الاصطناعي “AI”، علمًا أن بعض الناس لا يُدركون الفروق بينها. في السطور الآتية، تعريف بالواقع الافتراضي وبالذكاء الاصطناعي، وبالنظام الذي يسيّر كلّ منهما.
يعرّف الواقع الافترضي بـ”التقنيّة البرمجيّة التي توفّر بيئةً ثلاثيّة الأبعاد تحيط بالمستخدم، وتستجيب لأفعاله بطريقة طبيعيّة؛ يتمّ ذلك من خلال وسائل عرض مثبتة بأحد أعضاء جسد المستخدم، كرأسه أو يديه، وذلك لتتبع الحركة واللمس”.
يعرّف الذكاء الاصطناعي، بدوره، بأنّه “الذكاء الذي تحاكي الآلة من خلاله القدرات البشرية، وأنماط عملها”.
حيث تقنية الواقع الافتراضي مبنيّة على نظام يحاكي سلوك البشر، إذ لا يستطيع النظام المذكور تنفيذ وتشكيل التفكير البشري المجرّد، في حين أنّ الذكاء الاصطناعي هو آلة مدركة لذاتها مصمّمة لاتخاذ القرارات والأحكام الحاسمة، علمًا أن نظام الذكاء الاصطناعي العادي يقوم بتكرار ذاته، من دون أي عمليات إبداعية.
حيث أن آلية الذكاء الافتراضي مستندة على النظام المغلق والمفتوح في آن، أي على القدرة على الشعور بالأشياء، ما يعني أنّها مع المزيد من التطوير قد تصبح أداة مهمة في العمليات الإبداعيّة، في حين أن أنظمة الذكاء الاصطناعي مثالية راهنًا في إتمام المهام وتنفيذ الوظائف الاعتيادية، وفق معدّلات قياسية.
سيتقدّم الذكاء الاصطناعي المشهد، سواء في الأعمال التجارية أو “روتين” الحياة الاعتيادية ويستخدم الذكاء الاصطناعي البيانات التي سبق أن جمعت حول السلوك البشري، وذلك للتنبؤ بما يرغب المرء فيه، وما قد يقوم به، على غرار تقنية “سيري”، إلّا أن الخبراء يرون أن تأثير تقنية الذكاء الاصطناعي سيصبح أكثر قوّةً ومباشرةً على عالم الأعمال، حيث سيردّ على البريد الإلكتروني، وينشر في وسائل التواصل الاجتماعي، ويحسّن عمليات منافذ البيع، ويطوّر خدمة العملاء عن طريق الاكتشاف الآلي للمشكلة أو السؤال في محادثة عبر الإنترنت. يلاحظ الأمر راهنًا في روبوتات الدردشة الآلية. لذا، يتطلع روّاد الاعمال إلى الاستعانة بتلك التقنيات لسد الفجوات، مع استبدال الروبوتات بمهارات الموظفين، وذلك في الأمور الإبداعية غير المتكررة”.
أمّا تقنية الواقع الافتراضي فتستخدم في التدريب والتعليم والترفيه، وفي خلق تجربة بديلة مغايرة للواقع أو مشابهة له، كما في الترويج والتسويق للمنتجات وبعض الخدمات، وذلك من خلال إحضار التجربة إلى العميل بشكل متخيل، من دون الحاجة الى إهدار الوقت والاستناد إلى معدّات كثيرة. وبالفعل، بدأت مجموعة من الشركات الرائدة في العالم بالقيام بذلك.

 

آخر الأخبار
وزارة الثقافة تطلق احتفالية " الثقافة رسالة حياة" "لأجل دمشق نتحاور".. المشاركون: الاستمرار بمصور "ايكو شار" يفقد دمشق حيويتها واستدامتها 10 أيام لتأهيل قوس باب شرقي في دمشق القديمة قبل الأعياد غياب البيانات يهدد مستقبل المشاريع الصغيرة في سورية للمرة الأولى.. الدين الحكومي الأمريكي يصل إلى مستوى قياسي جديد إعلام العدو: نتنياهو مسؤول عن إحباط اتفاقات تبادل الأسرى إطار جامع تكفله الإستراتيجية الوطنية لدعم وتنمية المشاريع "متناهية الصِغَر والصغيرة" طلبتنا العائدون من لبنان يناشدون التربية لحل مشكلتهم مع موقع الوزارة الإلكتروني عناوين الصحف العالمية 24/11/2024 رئاسة مجلس الوزراء توافق على عدد من توصيات اللجنة الاقتصادية لمشاريع بعدد من ‏القطاعات الوزير صباغ يلتقي بيدرسون مؤسسات التمويل الأصغر في دائرة الضوء ومقترح لإحداث صندوق وطني لتمويلها في مناقشة قانون حماية المستهلك.. "تجارة حلب": عقوبة السجن غير مقبولة في المخالفات الخفيفة في خامس جلسات "لأجل دمشق نتحاور".. محافظ دمشق: لولا قصور مخطط "ايكوشار" لما ظهرت ١٩ منطقة مخالفات الرئيس الأسد يتقبل أوراق اعتماد سفير جنوب إفريقيا لدى سورية السفير الضحاك: عجز مجلس الأمن يشجع “إسرائيل” على مواصلة اعتداءاتها الوحشية على دول المنطقة وشعوبها نيبينزيا: إحباط واشنطن وقف الحرب في غزة يجعلها مسؤولة عن مقتل الأبرياء 66 شهيداً وأكثر من مئة مصاب بمجزرة جديدة للاحتلال في جباليا استشهاد شاب برصاص الاحتلال في نابلس معبر جديدة يابوس لا يزال متوقفاً.. و وزارة الاقتصاد تفوض الجمارك بتعديل جمرك التخليص