الثورة – اسماعيل جرادات:
في حصادها للعام ٢٠٢١ حول التسرب والفاقد التعليمي أكدت وزارة التربية انها عملت على معالجة ظاهرة التسرب عبر تقديم عدد من البرامج الداعمة لعودة الأطفال المتسربين إلى التعليم وفق الآتي:
التعليم الرسمي المكثّف / منهاج الفئة /ب/:وهو منهاج تعليم رسمي مكثّف مسرّع يقوم على فكرة تصميم مناهج للتدريس كل عامين دراسيين في عام واحد. ويتم تطبيقه في مدارس التعليم الرسمي الأساسي في المحافظات جميعها، و يعدّ أحد المسارات التعليمية الداعمة للأطفال خارج المدرسة المنقطعين والمتسربين من التعليم الأساسي لمدة أكثر من عامين لتعويض الفاقد التعليمي ومتابعة التحصيل الدراسي ليستهدف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين (8-15) سنة ولم يسبق لهم الالتحاق في المدرسة (مازالوا أميين).
وبلغ أعداد التلاميذ 90,328 في العام الدراسي 2021-2020، و عدد المدارس 2,212
كما تم في العام 2021، تدريب2338 معلماً و موجهاً ضمن 84 ورشة ليبلغ العدد الإجمالي 6541
،استهداف (27.034) تلميذاً من الفئة (ب) في دروس تعويضية لرفع سويتهم في المحافظات جميعها.
تدريب (131) متدرباً من مديرية المعلوماتية والتخطيط والتعاون الدولي ودوائر المعلوماتية والتعليم الأساسي وشعب التعليم الإلزامي على أداة جمع بيانات تلاميذ الفئة (ب)، إضافة إلى تنفيذ دورات الإكمال حيث ينتظم فيها الطلاب الراسبون في بعض المواد في الصفوف الانتقالية (1-8) من مرحلة التعليم الأساسي، بالإضافة إلى الصفوف (1-2) الثانويين. ودورات التقوية حيث يلتحق المتعلمون بدورات تقوية في المدارس خارج أوقات الدوام الرسمي، لتعويض الفاقد التعليمي، وسد الفجوة التعليمية في المواد الأساسية. كما يستهدف الأطفال الملتحقين بالمدارس الرسمية المعرضين لخطر التسرب، أو التأخر دراسياً مقارنة بأقرانهم. ومنهاج التعلّم الذاتيّ – تعليم توعوي مجتمعي- يحاكي المناهج الوطنية موجّه للأطفال خارج المدرسة خاصةّ، والأطفال المعرضين لخطر التسرب.
انطلاق المرحلة الأولى لتدريب المعلمين والمدرسين في برنامج التعلم البديل للشباب خارج المدرسة في محافظات (دمشق- ريف دمشق- حلب).