الثورة – رشا سلوم:
مازال المسرح السوري بخير، عروضا ومتابعة، صحيح أن الشاشة الفضية قد أخذت الكثير من الاهتمام لكن منصات العرض مازالت قائمة والدليل على ذلك ما نتابعه من عروض عليها.
عروض تلقى المتابعة من المشاهدين والإعلام والنقاد ومازالت الدراسات النقدية خصبة لاسيما في الدورية الفصلية التي تصدر عن الهيئة العامة للكتاب -الحياة المسرحية ولم تنقطع خلال الحرب العدوانية على سورية.
الجديد حمله إصدارها للعدد المزدوج ١١٦ و١١٧ – صيف وخريف 2021/ ونقرأ في هذا العدد جملة من العناوين والموضوعات، نذكر منها: (مهرجان المونودراما الأول في حماة… اللعب بين جسدين، أنور محمد – “فلة والأقزام السبعة” في تظاهرة فرح الطفولة، رياض النداف – قراءة في كتاب “ألف باء التمثيل وكتابة السيناريو” كريستين كساب – المسرح في دمشق بين زمنين، نبيل تللو – الفنان أحمد خليفة… أحاديث المسرح الدمشقي، أمينة عباس – ستانسلافسكي والمسرح العربي، داود أبو شقرة – غازي مختار طليمات… من رواد المسرح الشعري في سورية، د. هيثم يحيى الخواجة – جهاد سعد: المسرح باقٍ ما بقيت الحياة، سلام الفاضل – استحضار التراث في “احلم يا جحا” و”رحلة” للكاتب المسرحي المصري مجدي مرعي، د. إيمان عبد العال حمزة – التجربة المسرحية في الجزائر، عباسية مدوني…) وغيرها من الموضوعات التي تغني الحراك المسرحي وتعمل على تقديم رؤى نقدية ونصوص مسرحية مكتوبة..الحياة المسرحية تشكل رافدا مهما للعمل المسرحي السوري وهي نافذة على المسرح العالمي.