التعليم المزدوج يرفع مهارات الطالب ويؤمن فرص العمل

الثورة – ميساء العجي :

تعد عملية ربط التعليم المهني والتقني بالاحتياجات المجتمعية وملاءمة مخرجاته لسوق العمل من أهم مقومات تحقيق أهداف هذا التعليم وتأدية دوره في دعم البنية المعتمدة للبناء الحضاري للتنمية الاقتصادية والاجتماعية .
عن التعليم المزدوج وأهميته تقول أمينة حسن قبلان الموجهة الأولى لمهنة صناعة الألبسة للتعليم المزدوج ومهنة خياطة الملابس والحلاقة والتجميل في وزارة التربية بمديرية التعليم المهني والتقني :

r-6.jpg
جاء تنامي الاهتمام العالمي والعربي بتطوير قنوات وأساليب ربط التعليم المهني والتقني بالمجتمع وتلبية حاجات سوق العمل من خلال تأهيل وتنمية الموارد البشرية التقنية والمهنية القادرة على التعامل مع المستجدات والتكنولوجيا والتكيف مع التغيرات المستمرة في نوع المهن وطبيعة المهارات المطلوبة .

*كيف يقوم نظام التعليم المزدوج ؟

تقول قبلان نظام التعليم المزدوج يقوم على مبدأ بناء الأيدي العاملة المهنية والتقنية وإكسابها المهارات المطلوبة في سوق العمل عن طريق عملية تعليم وتدريب مزدوجة في كل من الثانوية المهنية والمنشأة الاقتصادية بحيث تخرج اليد المتدربة إلى سوق العمل مكتسبة التأهيل العلمي المطلوب .
كما تقوم العملية التعليمية والتدريبية عن طريق شراكة ومسؤولية مشتركة بين قطاعي التعليم والأعمال وتنفيذ السياسة التربوية للتعليم المزدوج والتوسع فيه وتأهيل كوادره .

*من المستفيد الحقيقي من هذا النظام ؟
يستفيد من هذا النظام كل من :
الطالب وذلك لأنه يرفع مستوى مهارته بشكل ملحوظ فهو يعايش بنية العمل ويخلق لديه شعورا صادقا بأنه عنصر فعال في المجتمع لأن هذا النظام يؤمن له فرص عمل حقيقية وجيدة .
والمستفيد الثاني هو المنشأة الاقتصادية التي تحصل على عمالة مدربة مهنيا وتقنيا قادرة على الإنتاج بشكل جيد وتسهم إلى حد كبير في رفع جودة منتجاتها لتواكب المستويات العالمية .
كما أنها تتمكن بشكل أفضل من وضع خططها المستقبلية من حيث تطوير عملها ودعم قدرتها .
*ما هو المنهاج الذي يدرسه الطالب وكيف يتم إقراره ؟
تشير قبلان أنه يطبق على الطلاب المناهج النظرية التقنية والتدريبات العملية المقررة مشاركة بين قطاعي التعليم والأعمال .فيكلف قطاع التعليم مشرفين من المدرسين لمتابعة تدريب الطلاب في المنشآت الاقتصادية والمشاركة في تقويمهم .
كما يؤمن قطاع الأعمال تدريب الطلاب ضمن المنشآت الاقتصادية حسب الخطة الدراسية الصادرة عن قطاع التعليم .

*ماذا يستفيد الطالب من قطاع الأعمال ؟

تؤكد قبلان أن قطاع الأعمال يشجع الطلاب المتدربين للقيام بأعمال إنتاجية مأجورة في أيام العطل وبشكل اختياري وذلك لرفع مستوى مهاراتهم .
ويساهم هذا القطاع ببعض التجهيزات النوعية اللازمة في الثانويات المهنية لتغطية التدريب على المهارات .
وفي تقديم دورات تدريبية للعاملين في التعليم المهني المزدوج من المدرسين والمدربين
كيف يتم اختيار الطلاب ؟
تبين الموجه الأول لهذه المهنة أنه يقبل بمهن هذا النوع من التعليم الطالب الذي نظم له عقد تدريب من قبل إحدى الشركات المساهمة بالتعليم المزدوج بعد توثيقه من قطاع الأعمال المختص .
-يداوم الطالب في المنشأة الاقتصادية حسب نظام العمل فيها وبما يتوافق مع الخطة الدرسية .
-يجب ألا يقل دوام الطالب في الثانوية المهنية والمنشأة الاقتصادية عن (75% ) من أيام الدوام الفعلي .

أن المهن الحالية التي تنطوي تحت التعليم المزدوج هي :
التصنيع الميكانيكي – صناعة الألبسة – اللحام وتشكيل المعادن، والتخصصات هي التحكم الآلي وصناعة القوالب في المحافظات، وهي دمشق ،حمص ،حماة حلب، وريف دمشق، وطرطوس ،
من خلال إصدار وإحداث قانون التعليم \38\ تاريخ 29\12\2021

حيث ثم التوسع في إدراج مهن وتخصصات أخرى وإصدار التعليمات التنفيذية للمرسوم لقانون إحداث التعليم المهني ومراكز الإنتاج التي تهيئ لكافة الثانويات بالعملية الإنتاجية داخل المنشاة التعليمية من خلال تنفيذ الاتفاقات والعقود بين قطع التعليم والاعمال والتعاقد لصالح جهة أخرى للتعاقد مع الثانويات .

وأخيرا توضح قبلان أن مرسوم إحداث التعليم المهني سيسهم إلى حد كبير بفتح مجال عمل للطالب والمدرس داخل الثانوية بعقود عمل ومشاريع إنتاجية وهذا بحد ذاته يسهم بتشجيع وتطوير التعليم المزدوج بشكل كبير.

آخر الأخبار
مشاريع صناعية تركية قيد البحث في مدينة حسياء الصناعية تطوير القطاع السياحي عبر إحياء الخط الحديدي الحجازي محافظ درعا يلتقي أعضاء لجنة الانتخابات الفرعية تجهيز بئر "الصفا" في المسيفرة بدرعا وتشغيله بالطاقة الشمسية توسيع العملية العسكرية في غزة.. إرباكات داخلية أم تصدير أزمات؟. "الذكاء الاصطناعي" .. وجه آخر  من حروب الهيمنة بين الصين و أميركا الجمعية السورية لرعاية السكريين.. خدمات ورعاية.. وأطفال مرضى ينتظرون الكفلاء مدارس الكسوة والمنصورة والمقيليبة بلا مقاعد ومياه وجوه الثورة السورية بين الألم والعطاء يطالبون بتثبيت المفصولين.. معلمو ريف حلب الشمالي يحتجّون على تأخر الرواتب تقصير واضح من البلديات.. أهالٍ من دمشق وريفها: لا صدى لمطالبنا بترحيل منتظم للقمامة ماذا لو أعيد فرض العقوبات الأممية على إيران؟ "زاجل" متوقف إلى زمن آجل..مشكلة النقل يوم الجمعة تُقّيد حركة المواطنين في إدلب وريفها الدولة على شاشة المواطن..هل يمكن أن يرقمن "نيسان 2026" ثقة غائبة؟ تعزيز الشراكة السورية- السعودية في إدارة الكوارث بين الآمال والتحديات.."التربية" بين تثبيت المعلمين وتطوير المناهج "العودة إلى المدرسة".. مبادرة لتخفيف الأعباء ودعم ذوي الطلاب "بصمة فن" في جبلة.. صناعة وبيع الحرف اليدوية إسرائيل تبدأ هجوماً مكثفاً على غزة المشاريع السعودية في سوريا.. من الإغاثة الإنسانية إلى ترسيخ الحضور الإقليمي