إشكاليات التصوير الضوئي

اللوحة الضوئية يمكن أن تصل بالصورة إلى مواصفات العمل الفني المميز بشفافيته وحركته التعبيرية وقد تحمل مسحة رومانسية وخيالية وسوريالية وتكعيبية وتجريدية. والمصورالفنان يستطيع حتى في حالات التقاط الصورة الواقعية كشف أسرار التقنيات القديمة والحديثة ويطلع على إمكانيات تحريك المشهد، من خلال اختيار الزاوية المناسبة في الوقت المناسب.
وتتخذ اللوحة الضوئية شكل العمل الفني، وأسلوب الاستقصاء الجمالي الذي يحقق صيغة تجمع بين الواقع والمخيلة . كل ذلك يجعل من تقنية تظهير الصورة أو اخراجها بالوسائل والتقنيات المختلفة بمثابة رسم حديث وتشكيل معاصر، يستحوذ على إعجاب النقاد والفنانين والمتابعين.
والصورة الضوئية التي يبحث عنها الناقد والمتذوق يجب أن تكون متجهة نحو هاجس البحث عن فنية اللقطة، وزاوية العين اللاقطة، وقد تتكاثر الأحلام والحكايا والمشاهد ونصل إلى شاعرية الأمكنة القديمة والحديثة، بالإضافة إلى تداعيات الوجوه التي قد تتشكل فيها هموم لا تحصى وأوجاع لا تعد، الوجوه التي تحمل في تضاريسها ملامح طفولية وعمرية تظهر ملامح الفرح والمرح والاضطراب والتوتر الداخلي، وقد تصل الى حدود التعبير عن المعاناة والمأساة الكاملة، وبذلك تصبح الصورة قادرة على إدخالنا في ثنايا الحالة الداخلية والأحزان المزمنة، الأقرب إلى الواقع والتي تشكل توقيعاً إضافياً من تواقيع الفنان.
وحين يركز المصور- الفنان لإظهاراللقطة التعبيرية الواقعية، فإنه يبحث عن هواجس موضوعية تؤسس للرؤية التي تعبر عنها الصورة، وقد يوجه عدسته على أي مشهد يراه أثناء مروره في شارع أو في حديقة أو في أي مكان عام، لينقل لنا مفارقات الحياة في استعادته لمشاهد المرفهين والبؤساء معاً. وقد يتعامل مع حركة الطبيعة كأنها عنصر مكمل للبؤس والعذاب الإنساني والتشرد. فتتدرج صوره الضوئية من التصوير المباشر للإنسان المهمل، إلى تصوير الطبيعة والمشاهد المختلفة التي يقدمها كعناصر جمالية تدخل في مدى الرؤية الفنية للوحة الضوئية خارج إطار تحديدها كصورة استهلاكية أو تجارية.
الإشارة الأخيرة التي أريد التوقف عندها هي أننا نعيش عصر حضارة الصورة وهي الفعل المقارن لحضارة الكلمة في العصور السابقة، فالكلمة تراجعت كثيراً في عصر الفضائيات والصورالرقمية، لأن تعبيرية الكلمة مهما ارتقت إلى أعلى مستويات البلاغة لا توازي عمق الحقيقة التي تجسدها – على سبيل المثال – اللقطات الفوتوغرافية المباشرة او التسجيلية الحاملة مشاهد أهوال الحروب والمجازر التي نعيش فصولها اليومية ونتابعها على شاشات التلفزيون وفي الصحف والمجلات.

رؤية -اديب مخزوم

آخر الأخبار
"المنظمات الأهلية" تحذر من انهيار منظومة العمل الإنساني في غزة القوات الروسية تحرر بلدة في دونيتسك وتدمر 12 مسيرة أوكرانية كوريا الديمقراطية: التعاون الثلاثي بين واشنطن وسيئول وطوكيو يعمق المواجهة كنايسل: الناتو سيدخل حرباً إذا ضربت كييف العمق الروسي "السورية للتجارة"  امام اختبار تسويق  20 ألف طن حمضيات .. فهل تنجو ؟ الرئيس الروسي يقر العقيدة النووية المحدثة لبلاده تحضيراً للدعم النقدي.. المركزي يذكّر بضرورة الإسراع بفتح الحسابات الدفاع الصينية: تدريبات صينية – باكستانية مشتركة لمكافحة الإرهاب طهران: العقوبات الأوروبية والبريطانية ضدنا انتهاك واضح لحقوق الإنسان  الخارجية الصينية: مواصلة تعزيز التعاون الثنائي بين بكين وموسكو ثلاثة شهداء برصاص الاحتلال خلال عدوانه على جنين في زيارة عمل لبحث التطورات في المنطقة… الوزير صباغ يصل إلى طهران بايدن يمهد لترامب بتصعيد مع روسيا "الغارديان": الكرملين يعتبر أن بايدن يؤجج نار الصراع في أوكرانيا تشاينا ديلي: العلاقات التقنية الصينية الأمريكية بحاجة إلى تعميق السفير الضحاك: اعتداءات “إسرائيل” وامتلاكها أسلحة دمار شامل يستدعي بشدة إنشاء منطقة خالية من هذه الأ... أثرت سلباً على أداء المواصلات الطرقية بطرطوس.. تعديل تصنيف الطرق المحلية إلى مركزية دون زيادة الاعتم... زراعة 7000 هكتار بالشعير في درعا.. والأمطار تبشر بالخير تقييم أداء وجهوزية مراكز الكشف المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة شح كميات مازوت التدفئة  المخصصة لدرعا