إعادة تدوير الفنون الغربية

إن أول ما يمكن استشفافه من تحليل الاتجاهات التشكيلية العربية الحديثة والشابة والحالية، هي العلاقة المتبادلة و المتداخلة والمتشابكة والملتبسة القائمة بين معطيات التشكيل الأوروبي الحديث، وإيقاعات الفنون العربية المعاصرة. حتى إن التجارب التشكيلية العربية الحديثة في كل مراحلها وتحولاتها، جنح أصحابها نحو مظاهر التجميع في دمج الشكل الشرقي ( الزخرفي أو الحروفي أو الواقعي ) بمزيد من اللمسات اللونية المتحررة، التي أطلقتها صالونات العواصم الأوروبية في القرن العشرين، بحيث أصبحت هذه الاتجاهات غريبة عن خصوصيات التراث العربي، ومتأثرة بتجارب “هنري ماتيس” و”بول كلي” وسواهما، من الفنانين الأجانب الذين حرروا الزخرفة العربية من رزانتها الهندسية، قبل الفنانين العرب الرواد، الذين تعاملوا مع التراث بعقود طويلة.

هكذا يتم التحكم بالفنان العربي الحديث “بالريموت كونترول” من خلف البحار، وهذا ما أدى في أحيان كثيرة إلى ظهور تجارب تشكيلية عبثية، تعطي انطباعاً مباشراً بأن الفن العربي الحديث لا يزال ومنذ أكثر من مئة عام يتخبط في أزمة الفنون الحديثة التي عرفتها عواصم الفن الكبرى، حتى باتت الأزمة الفنية في تيارات التشكيل السوري و العربي الحديث هي أزمة لها علاقة مباشرة بحدة المراوحة في اجترار مفردات تشكيلية، رسختها حرية التعبير وثقافة الاستهلاك والسعي وراء كل ماهو بائد واستعراضي ومألوف ووقتي وزائل.

وخطوت إعادة تدوير الفنون الأوروبية والغربية عموماً، تتم بشكل يومي في المحترفات العربية منذ أكثر من مئة عام، مع استعادة تقنيات الرسم الانطباعي التي أطلقها الفرنسي “كلود مونيه” وأطاحت بالاتجاهات الكلاسيكية والرومانسية والواقعية، رغم أن هذه المدارس لا تزال تثير اهتمام العديد من الفنانين في الشرق والغرب، وفي الشمال والجنوب، إلى جانب الاهتمام المتواصل بإعادة تدوير أعمال مرحلة ما بعد الانطباعية والنيو انطباعية في مدرسة باريس، والتي أطلقت العنان للرؤى التشكيلية الأكثر حداثة.

فقد تركت معطيات الفنون الأوروبية الحديثة أثرها الواضح على اتجاهات الفنون العربية الحديثة، من جيل الرواد وصولاً لجيل الشباب لدرجة أن العديد من الفنانين العرب المحدثين جنحوا في تجاربهم نحو العبث التشكيلي الأوروبي الحديث وصولاً إلى التجهيز والفنون التركيبية وغيرها بحجة التجديد والانطلاق وتجاوز الأنماط المتعارفة والقوالب المستهلكة والجامدة.

رؤية- أديب مخزوم

 

 

آخر الأخبار
بعد حسم خيارها نحو تعزيز دوره ... هل سيشهد الإنتاج المحلي ثورة حقيقية ..؟  صرف الرواتب الصيفية شهرياً وزيادات مالية تشمل المعلمين في حلب  استجابة لما نشرته"الثورة "  كهرباء سلمية تزور الرهجان  نهج استباقي.. اتجاه كلي نحو  الإنتاج وابتعاد كلي عن الاقتراض الخارجي  الهوية البصرية الجديدة لسوريا .. رمز للانطلاق نحو مستقبل جديد؟ تفعيل مستشفى الأورام في حلب بالتعاون مع تركيا المؤتمر الطبي الدولي لـ"سامز" ينطلق في دمشق غصم تطلق حملة نظافة عامة مبادرة أهلية لحفر بئر لمياه الشرب في معرية بدرعا السيطرة  على حريق ضخم في شارع ابن الرشد بحماة الجفاف يخرج نصف حقول القمح الإكثارية بدرعا من الإنتاج  سوريا نحو الانفتاح والمجد  احتفال الهوية البصرية .. تنظيم رائع وعروض باهرة "مهرجان النصر" ينطلق في الكسوة بمشاركة واسعة.. المولوي: تخفيضات تصل إلى 40 بالمئة "الاقتصاد": قرار استبدال السيارات مزور مجهولون في طرطوس يطلبون من المواطنين إخلاء منازلهم.. والمحافظ يوضح بمشاركة المجتمع الأهلي.. إخماد حريق في قرية الديرون بالشيخ بدر وسط احتفالات جماهيرية واسعة.. إطلاق الهوية البصرية الجديدة لسوريا الشيباني: نرسم ملامحنا بأنفسنا لا بمرايا الآخرين درعا تحتفل .. سماءٌ تشهد.. وأرضٌ تحتفل هذا هو وجه سوريا الجديد هويتنا البصرية عنوان السيادة والكرامة والاستقلال لمستقبل سورية الجديدة