” حياة جديدة للمونودراما “

من المعروف أن (المونودراما) كواحدة من الفنون المسرحية، والتي يطلق عليها أيضاً (عرض الشخص الواحد)، لم تلق رواجاً كبيراً على صعيد المسرح كما غيرها من أشكاله.. فالمونودراما فن درامي صعب يتمحور حول قدرات ممثل واحد يمتلك من البراعة ما يجعله متمكناً من جميع أدواته الفنية كحركة الجسد، ونبرة الصوت، وتعابير الوجه، والأداء التمثيلي متعدد الشخصيات، أي أنه بمقدوره أن يلوّن شخصيته بما يتوافق وشخصية بطل العمل الذي يجسده.. هذا من جهة، ومن جهة أخرى تأتي أهمية النص المسرحي الدرامي الذي يعتمد على السرد المشوّق كعنصر أساسي في إيصال رسالته.

فن متطور تظهر فيه قدرات الممثل، والكاتب المسرحي، والمخرج وما يستخدمه في (السينوغرافيا) من ديكور، وإضاءة، وموسيقا، ومؤثرات مختلفة، كعناصر متكاملة تجعل المشاهد يكتفي، دون ملل، بالممثل الواحد الذي ينهض بكامل المسرحية بمفرده، إلا أن هذا الفن الذي يسمونه أيضاً (المسرح المنفرد) ما يلبث أن يظهر على فترات حتى يختفي، وأسباب ذلك تتنوع تبعاً للمؤثرات الخارجية التي تحكم عقلية المجتمعات، ومزاجية الأفراد، وإيقاع العصر الذي يسود.. فالمجتمعات العاطفية التي تتداخل فيها العلاقات الإنسانية، وتسود في انضمام أسري، واجتماعي لا تنسجم كثيراً مع فكرة الفرد مقابل الجماعة.. كذلك فإن واقع العصر السريع، والذي تداخلت فيه علاقات الناس بين بعضهم بعضاً، وتشابكت لدرجة التفاعل اللحظي بين هذا وذاك عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، فإنه أكثر ما يشجع على مسرح منفتح، واسع، تتعدد على خشبته شخصيات الممثلين، ويرحب كثيراً بالمسرح الاستعراضي الذي قد تشارك فيه فرق بأكملها.

والدراما التي تسبقها كلمة (مونو)، وتعني (الواحد)، أكثر مَنْ تستقطبه إليها هم من النخبة المثقفة التي عقدت لها صلة وثيقة مع الفن المسرحي، إلا أن ما طرأ من ظروف مستجدة، وأقصد بها ظروف عزلة الوباء الذي ساد العالم، ما جعل من فكرة دراما الفرد الواحد أكثر قرباً عما كانت عليه في السابق من جمهور العامة.. ذلك لأن أغلب الناس قد اختبروا في فترات العزل، والحجر، مشاعر جديدة تعززها الوحدة القسرية التي فُرضت عليهم.. لتصبح بالتالي كلمة (الواحد) تجسد مفهوم العزلة الاجتماعية.

و(المونودراما) ليست ببعيدة عن هموم الناس، ومشكلاتهم، فإذا بها تصبح الآن أقرب إلينا من أي وقت مضى بعد أن مارسنا العزلة الاجتماعية لفترات ليست بقليلة، لتنتعش هي بالتالي في عروضها، وفي ندوات تقام حولها تتناول فيها فنها، وعناصرها، وتناقش نصوصها الحديثة، والجديدة ذات المضامين التي تتعرض لفكرة معاناة الفرد الواحد في عزلته كأزمة إنسانية عالمية التأثير، وليجسدها ممثل واحد أيضاً على خشبة المسرح هو أشبه ما يكون بذلك الفرد الذي قبع بمفرده في غرفته بعيداً عن أهله، وناسه لأنه ببساطة تعرض للإصابة بما هو من الجائحة فيعيش في غربة، ووحشة، وانتظار لذلك اليوم الذي سيخرج فيه إلى حياته الطبيعية، والاعتيادية من جديد، وكأنه ولد من جديد، وقد انفكت الدائرة من حوله، وانكسرت.. فإذا بحلقة العزلة التي أحاطت بالمونودراما، وحالها كان كحال ذلك المعزول والمحجور، تنفك هي أيضاً لتصبح أكثر قبولاً من جمهور المسرح.. وهي الأقدر في الوقت ذاته على تشخيص العزلة على كل أشكالها.

أما الأزمة الممتدة للجائحة على مدى عامين فقد أفردت مساحة من الوقت كافية للكتّاب للتفاعل معها، والتعبير عن معاناتها، ومن ثم الخروج منها بمنتج إبدعي حولها، لتظهر بالتالي نصوص مسرحية نابعة من واقع حال، ومتزامنة مع ما يُعاش، تجد لها طريقاً إلى جمهور المسرح.

قد تكون الأزمات أحياناً سبباً لمتغيرات تطرأ على الأفراد، أو على المجتمعات، وهي لسبب أو لآخر تنعكس في الفن، والأدب.. لكن الأهم هو أن تتضح آثارها في مسار إيجابي بعيداً عن الهزيمة، ومن مبدأ الربح لا الخسارة.

(إضاءات) ـ لينـــــــا كيـــــــــــــــلاني 

آخر الأخبار
تعزيز الشراكة لتمكين المرأة السورية.. اجتماع رفيع المستوى بين وزارة الطوارئ وهيئة الأمم المتحدة للمر... مناقشة تعزيز الاستقرار وسيادة القانون بدرعا  "الأوقاف" تعيد "كندي دمشق"إلى المؤسسة العامة للسينما  سوريا و"الإيسيسكو" تبحثان التعاون العلمي وحماية التراث الثقافي في سوريا  الاقتصاد تسمح باستمرار استيراد الجلديات وفق شروط "فسحة أمل" بدرعا ترسم البسمة على وجوه الأطفال المهجرين   عشائر عرب السويداء:  نحن أصحاب الأرض و مكون أساسي في السويداء ولنا الحق بأي قرار يخص المحافظة  المبيدات الزراعية.. مخاطرها محتملة فهل تزول آثارها من الأغذية عند غسلها؟ "العقاري" على خُطا "التجاري" سباق في أسعار السلع مع استمرار تصاعد سعر الصرف "الموازي" النباتات العطرية .. بين متطلبات الازدهار وحاجة التسويق 566 طن حليب إنتاج مبقرة فديو باللاذقية.. والإنتاج بأعلى مستوياته أولمبي كرتنا يواصل تحضيراته بمعسكر خارجي ومواجهات ودية حل فعال للحد من مضاربات الصرافة.. مصرفي : ضبط السوق بتجسير الهوة بين السعرين رسمياً المواس باقٍ مع الشرطة الرئيس الشرع يستقبل البطريرك يازجي .. تأكيد على ترسيخ أواصر المواطنة والتآخي شركات التأمين .. الكفاءة المفقودة  ! سامر العش لـ"الثورة": نحن أمام فرصة تاريخية لتفعيل حقيقي  للقطا... "ممر زنغزور".. وإعادة  رسم الخرائط في القوقاز الإنتاج الزراعي .. مشكلات "بالجملة " تبحث عن حلول  وتدخلات الحكومة خجولة ! أكرم عفيف لـ"الثورة": يحت... قبل خسارة صناعتنا.. كيف نستعيد أسواقنا التصديرية؟