من فجرِ المشهدِ.. إلى سيادة الفنِّ المسرحيّ

الثورة – هفاف ميهوب:

في كتابه “فجر المسرح” يشير الأديب والناقد المصري “إدوار خراط” إلى أن هذا الفن الكامل، “ليس طريقاً فردياً للخلاص، بل صيغة جماعية، وميدان للمشاركة، وعملية جمعية للتآلف، وتحطيم للانفصالية والوحدة”..
يشير أيضاً، إلى أن أبا الفنون هذا: “لا يتيح لنا فقط، إعادة براءة الرؤية وتوهجها، والكشف عن حقيقة أنفسنا، وتفريغ توتراتنا النفسية والعضوية، ولا يكتفي بكونه البهجة المعرفية، وفرحة البصيرة، والعزاء للعلاقات التي تقيّد الناس بدل أن تحرّرهم، ودفء التقارب بين الذوات بعضها بعضا.. لايكتفي بكلّ ذلك، بل ويقوم بتطوير الحياة، والمضي بها نحو قيم أكمل، وهي قيم جمالية لكنها بالدرجة الأولى، قيم خُلقية..”..
إنها الرؤية التي دفعت هذا الأديب، للسعي إلى مصاحبة المسرح من بداياته، وللبحث عن منابعه، عبر تاريخ من التطور الذي قدمّ عنه، دراسات متلاحقة وعديدة..
فعل هذا، اعتماداً على مشاهد الدراما البدائية، التي أعاد تنسيقها وصياغتها بأسلوبٍ حديث، كان فيه مؤلفاً فهم الإنسان وأحسّ به، فأسّس مشاهده الدرامية بناءً على عادات وطقوس وتقاليد إنسانه البدائي، الذي استمدّ من دراسته، ما أضاف له زخماً معرفياً توضّح أكثر، عبر قراءته لعلم الإنسان، والدراسات التي قُدّمت في هذا العلم..
إنه ما جعله يرى بأن الدراما البدائية، تنشأ من طقوس وسحر وأساطير الديانات التي كانت سائدة آنذاك، وقد وجدها مشاهد درامية كاملة، يقوم فيها الأبطال بتشخيص الطوطم أو الأسلاف أو الأرواح، وتدور فيها قصة الأسطورة التي تؤمن بها العشيرة أو القبيلة، إيماناً كاملاً، يجعل من الأسطورة حقيقة لا تقبل الشكّ، بل وتؤثّر بشكلٍ فعّال في كلّ أحداث الحياة، وتبقى مرتبطة بالدين أوثق ارتباط…
إنه ما أسماه بـ “المسرح السحري” حيث أنصار ما تصوّره عن الدراما البدائية، يربطون بين الدراما ذاتها، وبين الدين..
إن بحث “خراط” في فجر المسرح، ومنذ أن عُرفت الدراما في أكثر صورها بدائية، الابتهال، المحاكاة، الترنم، الصلاة، جعله يكتشف بأن تعبير الإنسان البدائي عن مشاهده الدرامية، كان تعبيراً فطريّاً، ساذجاً، هدفه استرضاء قوى الطبيعة، وقوى الحياة الغامضة، عبر الاندماج بها والتأثير فيها، من خلال التقليد والمحاكاة، ودون ممثل أو مخرج أو جمهور، فالجميع وحدة متشاركة، تتماهى حتى العمق..
يتطور الإنسان البدائي، وعبر الفهم والمعرفة يصل إلى مجده المسرحي، حيث عالم الفن الدرامي.. عالم المسرح الذي دخل إليه من الظلمة فأضاءه بالنور، والذي بثّ فيه الحياة، وما زال يضيء هذه الحياة ويجددها، وسيبقى ما بقي يفكر ويتطور ويبدع.

آخر الأخبار
New York Times: إيران هُزمت في سوريا "الجزيرة": نظام الأسد الفاسد.. استخدم إنتاج الكبتاجون لجمع الأموال Anti war: سوريا بحاجة للقمح والوقود.. والعقوبات عائق The national interest: بعد سقوط الأسد.. إعادة نظر بالعقوبات على سوريا بلدية "ضاحية 8 آذار" تستمع لمطالب المواطنين "صحافة بلا قيود".. ندوة لإعداد صحفي المستقبل "الغارديان": بعد رحيل الديكتاتور.. السوريون المنفيون يأملون بمستقبل واعد باحث اقتصادي لـ"الثورة": إلغاء الجمرك ينشط حركة التجارة مساعدات إغاثية لأهالي دمشق من الهلال التركي.. السفير كوراوغلو: سندعم جارتنا سوريا خطوات في "العربية لصناعة الإسمنت" بحلب للعمل بكامل طاقته الإنتاجية الشرع والشيباني يستقبلان في قصر الشعب بدمشق وزير الخارجية البحريني عقاري حلب يباشر تقديم خدماته   ويشغل ١٢ صرافا آلياً في المدينة مسافرون من مطار دمشق الدولي لـ"الثورة": المعاملة جيدة والإجراءات ميسرة تحسن في الخدمات بحي الورود بدمشق.. و"النظافة" تكثف عمليات الترحيل الراضي للثورة: جاهزية فنية ولوجستية كاملة في مطار دمشق الدولي مدير أعلاف القنيطرة لـ"الثورة": دورة علفية إسعافية بمقنن مدعوم التكاتف للنهوض بالوطن.. في بيان لأبناء دير الزور بجديدة عرطوز وغرفة العمليات تثمِّن المبادرة مباركة الدكتور محمد راتب النابلسي والوفد المرافق له للقائد أحمد الشرع بمناسبة انتصار الثورة السورية معتقل محرر من سجون النظام البائد لـ"الثورة": متطوعو الهلال الأحمر في درعا قدموا لي كل الرعاية الصحية وفد من "إدارة العمليات" يلتقي وجهاء مدينة الشيخ مسكين بدرعا