صناعة مفقودة

 

فئات عديدة متنوعة وشرائح كثيرة جداً وتصنيفات لا أول لها ولا آخر تضمها الصناعة في كل بلد من البلدان، مكوّنة اللبنة الأساسية لمتانة الاقتصاد الوطني باعتبارها مرحلة انتقالية سبقتها مرحلة التأسيس، وتليها مرحلة الانتقال صوب الصناعات الثقيلة كالتعدين والحبيبات البلاستيكية وما لفّ لفّهما.

المشكلة في الصناعة السورية أنها وبالأخص في مرحلة ما بعد الحرب اعتمدت الصناعات التحويلية (الأسهل) جسماً حقيقياً لها، فمن العلكة والبسكويت إلى المحارم وسائل الجلي وسواه، وكلها صناعات بسيطة غير قادرة على النهوض ببلاد خسرت كل بنيتها الصناعية، مع الأخذ بالحسبان أن صناعة ما قبل الحرب كانت صناعة ناشئة بالمقاييس الصناعية الحقيقية، تبعاً لسيطرة الصناعات التحويلية على قطاعات واسعة منها كذلك.. إلا ما رحم ربّي.

اليوم ليس كالأمس، والبلاد لم تعد قادرة على تحمّل فاتورة الترهل الصناعي، وهو ترهّل واضح تماماً تبعاً لاحتكار نموذجي للسوق الداخلية، حيث باتت الصناعة المحلية تعرف تماماً أن كل ما تنتجه من سلع وبضائع سيكون الوحيد المتاح أمام المواطن لاستهلاكه، بغض النظر عن الجودة وبأسعار تقارب أسعار السلع الشهيرة في دول العالم، ناهيك عن تفرّد هذه الصناعة بميزة عدم الرغبة بطرح منتج يساير المزاج الاستهلاكي للمواطن، ولو كان بسعر عالٍ.

لعل الحل يكمن هذه المرة لدى المواطن وليس لدى الصناعي، فالمواطن باعتباره حجر الزاوية في استهلاك ما ينتجه الصناعي يمكن له المقاطعة، أو يمكن له في أفضل الحالات التركيز على منتج معين يحقق له ولو جزءاً من المواصفات التي يطلبها، وكلنا يعرف حجم تبادل المعطيات بين تكتلات الصناعيين، ما يعني تمرير الفكرة للحفاظ على الربح وزيادته فيكون المواطن قد حقق مراده بنوعية السلعة وليس بسعرها الذي يبدو أن وزارتي المالية والتموين مسرورتان به.

 

خارج الشعارات يمكن القول إن الصناعة الوطنية تستحق عشر درجات سالبة ولا شك، لأن ما يُنتج حالياً يمكن لأي ورشات في دول أخرى أن تنتجه، في حين تراجعت الكفاءة والثقة بها إلى درجة اقتصار المعارض على الداخلية منها، تحت عناوين متنوعة تدغدغ التوفير على المواطن.. وحتى في هذه الناحية هم ليسوا من أصحاب الكفاءات.

ولعل من نافلة القول إن كثيراً ممن يشكون سوء الأوضاع من الصناعيين يمتلكون معامل خارج البلاد تنتج السلع النموذجية خوفاً من المعايير والجودة في بلاد الإنتاج، ناهيك عن إمكانية تطويرهم معاملهم داخل البلاد بإدخال خطوط الإنتاج الحديثة، كما يدخلون سياراتهم الحديثة معهم بعد كل سفرة عمل.

آخر الأخبار
مغترب يستثمر 15 مليون دولار لتأهيل جيل جديد من الفنيين بعد زيارة الشيباني.. ماذا يعني انفتاح بريطانيا الكامل على سوريا؟ فيدان: ننتظر تقدّم محادثات دمشق و"قسد" ونستعد لاجتماع ثلاثي مع واشنطن وفود روسية وتركية وأميركية إلى دمشق لمناقشة ملف الساحل وقانون "قيصر" رغم نقص التمويل.. الأمم المتحدة تؤكد مواصلة جهود الاستجابة الإنسانية بسوريا بين "داعش" و"قسد" وإسرائيل.. الملفات الأمنية ترسم ملامح المرحلة المقبلة المنطقة الصحية الأولى بجبلة.. نحو 70 ألف خدمة في تشرين الأول تفجير المزة.. هل حان وقت حصر السلاح بيد الدولة؟ عودة محطة بانياس.. دفعة قوية للكهرباء واستقرار الشبكة نحو شوارع أكثر نظافة.. خطوات جديدة في حلب حملات لضبط المخالفات وتعزيز السلامة في منبج.. والأهالي يلمسون نتائجها يوم بلا تقنين.. عندما تكون الكهرباء 24 على 24 تبريرات رفع أسعار خدمات الاتصالات "غير مقنعة"! إزالة الإشغالات في دمشق القديمة.. تشعل الجدل بين تطبيق القانون ومصالح التجار سياحة المؤثرين.. صناعة جديدة وفرصة لإعادة تقديم سوريا للعالم هطلات مطرية تسعف الخضار الشتوية بدرعا كيف تُبنى صورة بلدنا من سلوك أبنائها..؟ لماذا يعد دعم الولايات المتحدة للحكومة السورية الجديدة أمراً مهماً؟ تأخّر تسليم شهادات الثانوية العامة في حمص.. و"الامتحانات" توضح تجريبياً.. "مالية حلب" تبدأ العمل بتطبيق إلكتروني للحصول على "براءة الذمة"