الثورة – أيمن الحرفي:
الطفل هذا الكائن الذي يعيش بيننا، هو عضو في هذا المجتمع يتأثر بمحيطه ويتعلم منه، ودرجات تعلمه وتأثره تبدأ من الأسرة ومن ثم الحي والمدرسة والأصدقاء. وأول واجبات الأسرة بمكوناتها الأب والأم هو الواجب نحو هذا الكائن، ونحن ندرك أن طفل اليوم هو رجل الغد، وأنه بجسمه وعقله وروحه في متناول يديك.
و لكن قبل أن نبدأ بهذا الواجب نحو أبنائنا الصغار علينا أن نسأل أنفسنا، هل نريد أن نبني منه رجلاً يقف بين الرجال يواجه التحديات و يتغلب على الصعوبات ويأخذ دوره الهام في المجتمع، وهل نريد من صغارنا بناء عقل لا تفسده المغريات. عقل قادر على التفكير و العمل، هل نريده طفلاً مختلفاً عن الآخرين، ناجحاً.. متميزاً.. متفوقاً.. مثالاً من التألق و النجاح؟ و هذا يأخذنا إلى تحديات و أسئلة أخرى.. هل هيأنا له الظروف والأسباب والشروط المناسبة لهذا البناء ليكون ناجحاً، أم سنتركه هكذا دون تدريب وتأهيل وتجارب.. كل هذا يتطلب منا دعوته ليأخذ مكانه مستفيداً من تجاربنا وتجارب الناجحين في الحياة وكيف وصلوا إلى مراحل النجاح والإبداع، إذا نجحنا في ذلك فإننا سنصل بذلك إلى أن يصبح ابننا سعيداً بصحبتنا مبتهجاً بأفراحنا معيناً لنا في أحزاننا ومصاعبنا. نعود فنقول هذا الطفل الآن بين يديك وهو جاهز للتلقي والتدريب والتأهيل والصقل.. و لكن إذا وقفنا وتأملنا وانتظرنا دون أن نفعل شيئاً مما ذكرناه، لن يكون كما نريد و كما نطمح وسنجد أنفسنا نتساءل: كيف نستطيع تربية هذه الذات القائمة بين أيدينا لتواجه الحياة؟.
إن ساعة البدء في التربية هي أهم ما تقوم به إيذاناً بتربية سليمة تقوم على مبادئ وطرق ومناهج مستفيدين ممن سبقنا ووضع لنا دراسات وأبحاث وطرائق تربوية حديثة مستندين إلى قواعد أعدت بعد سنوات من البحث والدراسات والتجارب والاستقصاء.
إذاً لنأخذ القرار بالبدء، بحيث تقارن بين سلوكك وسلوك أبيك وسلوك ابنك، سوف تجد بالتأكيد اختلافاً واضحاً بين هذه الأجيال.. اقفز بذاكرتك إلى تاريخ مضى عن حال الإنسان من قبل وسترى هذا الاختلاف الكبير بين الأمس واليوم. فما المانع أن نلجأ إلى ذلك الساحر العجيب ألا وهو التعليم وصديقته المخلصة خبرات الحياة فرصيد الخبرة يتبخر ويتلاشى مع انتهاء كل موقف إذا لم نستفد منه، فلا يتراكم كما يتراكم رصيد المال في الجيوب أو المصارف.. ولكن هذا الرصيد يعطي وفرته مزيداً من القوة والتقدم والعكس صحيح إن تجمد أو تلاشى.
والإنسان الناجح هو الذي يؤرخ كل خبرة تعلمها فينقلها لأطفاله وينتظر نتائجها. قد يستوعب الأطفال بعضها أو كلها ولكن حالهم سيتقدم مع أولادهم عما كان مع آبائهم ويحدث نفس الشيء لكل جيل فتتطور البشرية ويصبح يومنا هذا أفضل من أمسنا وغدنا أفضل من يومنا فالتعلم يبدأ من اللحظة التي نأتي بها إلى الدنيا حتى لحظة الفراق الأخيرة لذلك قالوا ” اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد ” ولا يكون التعلم بقراءة الكتب ودراسة النظريات بل بالتطبيق العملي المدروس والمرصود بحصد النتائج.
باختصار هو الوعي بنتائج كل ما يمر به الإنسان من مواقف وخبرات ينقلها الآباء للأبناء لتكون أسلحتهم في مواجهة الحياة.