المسرح الراقص.. حضور  مختلف

الثورة – آنا عزيز الخضر:

كان الشكل الأول للتعبير، الذي رافق الإنسان، ثم  تحول إلى حاﻻت تترجم تجليات بشرية وحضارية مختلفة، إنه فن الرقص، حيث لخص تطوره العرض المسرحي الراقص الذي قدمته فرقة ميرال للمسرح الراقص على صالة مسرح الحمراء بدمشق، تضمن لوحات بمجملها، هي حكاية الرقص منذ العصر البدائي الأول للإنسان، وقد تم اللجوء إليه كوسيلة تعبير ومخاطبة، ومن ثم كان تغيره التالي، ليصبح طقساً دينياً، يتم التعبد من خلاله، عدا عن كون تحوله فيما بعد إلى حالة إنسانية فنية، هذا ما صورته لوحات العرض وحواراته، جنباً إلى جنب وجود شاشة في عمق المسرح، كي تظهر  لنا صور المسارح السورية القديمة.
لعبت الفنانة (لميس عباس) إلى جانب الفنان (ناصر الشبلي) دوري الراويين، حيث سردا تدريجياً آليات تطور الرقص وأشكاله واستخدامه، وحضوره المختلف في الثقافات، كما مر العرض على ألوانه في حضارات سورية القديمة، وصولاً إلى وقتنا الحاضر، وبين العرض كيف تعددت الفرق المسرحية الراقصة وكيف أصبح لهذا الفن ألقه..
وكان لمهارة الراقصين الوقع الخاص، حيث اجتهدوا في ترجمة مضمون العمل، وبلورة تاريخ فني عريق بأدائهم التعبيري، وليونتهم وإتقانهم الحركات والإشارات المتناسقة مع المعاني
عن العرض وأسلوبه قال مصمم ومخرج العرض (محمد طرابلسي):

الفكرة الأساسية للعرض، هي تطور الرقص منذ البدايات الأولى، ووصوله إلى يومنا هذا،
افتتاحية العرض جاءت بلوحة راقصة، تتكلم عن فلسفة العرض بطريقة حركية درامية راقصة، ثم انتقل لذكر شخص لطالما كان له حضوره المتميز في عالم الرقص التعبيري في سورية، وهو المرحوم (لاوند هاجو) وتم عرض لقاء له على الشاشة، التي بدورها كانت ركناً مهماً في عالم العرض الراقص.
وقد جمع العرض بين فن الرقص وفن الدراما،   بأسلوب أداء فني خاص من قبل الممثلة (لميس عباس) وكذلك الممثل (ناصر الشبلي) وهما من قاما بربط أحداث العرض الراقص من البداية حتى النهاية، والذي جسدته فرقة (ميرال للمسرح الراقص)
لنفتتح المشهد بلوحة عن الإنسان البدائي، وكيف كان يشرح؟ كل ما يحصل معه عن طريق الحركة، لتتطور فيما بعد، فتصبح مشهداً درامياً راقصاً بشكله البدائي، ونتيجة تطور الحياة تطورت المعتقدات، لنشاهد طقوساً حركية، لها علاقة بالأديان التي كانت سائدة، مروراً بالمعابد، ثم الكنائس، ثم الصوفية، لنذهب إلى أحد أهم رواد المسرح، وهو( أبو خليل القباني) وتأثيره على من أتى بعده، وصولاً إلى اليوم.
هذه الأحداث ترجمت على شكل رقصات، تنوعت أساليبها وأشكالها، وصولاً إلى الرقص المعاصر بأنواعه في النهاية.

آخر الأخبار
عيد الأضحى في سوريا.. لم شمل الروح بعد سنوات الحرمان الدفاع المدني السوري.. استجابة شاملة لسلامة الأهالي خلال العيد دمشق منفتحة على التعاون مع "الطاقة الذرية" والوكالة مستعدة لتعاون نووي سلمي حركة تسوق نشطة في أسواق السويداء وانخفاض بأسعار السلع معوقات تواجه الواقع التربوي والتعليمي في السلمية وريفها افتتاح مخبز الكرامة 2 باللاذقية بطاقة إنتاجية تصل لعشرة أطنان يومياً قوانين التغيير.. هل تعزز جودة الحياة بالرضا والاستقرار..؟ المنتجات منتهية الصلاحية تحت المجهر... والمطالبة برقابة صارمة على الواردات الصين تدخل الاستثمار الصناعي في سوريا عبر عدرا وحسياء منغصات تعكر فرحة الأطفال والأهل بالعيد تسويق 564 طن قمح في درعا أردوغان: ستنعم سوريا بالسلام الدائم بدعم من الدول الشقيقة تعزيز معرفة ومهارات ٤٠٠ جامعي بالأمن السيبراني ضيافة العيد خجولة.. تجاوزات تشهدها الأسواق.. وحلويات البسطات أكثر رأفة عيد الأضحى في فرنسا.. عيد النصر السوري قراءة حقوقية في التدخل الإسرائيلي في سوريا ما بعد الأسد ومسؤولية الحكومة الانتقالية "الثورة" تشارك "حماية المستهلك" في جولة على أسواق دمشق مخالفات سعرية وحركة بيع خفيفة  تسوق محدود عشية العيد بحلب.. إقبال على الضيافة وتراجع في الألبسة منع الدراجات النارية بحلب.. يثير جدلاً بين مؤيد ومعارض! توزيع مستلزمات لإيواء 350 أسرة عائدة إلى القنيطرة١