الثورة- طرطوس – غصون ديب:
أوضح المهندس حسين ناصر مدير فرع المواصلات الطرقية في طرطوس لـ «الثورة أن الفرع يعمل حالياً على صيانة محور أوتستراد طرطوس – حمص حيث تم تنفيذ عقد صيانة على هذا المحور من قبل الشركة العامة للطرق والجسور وأنجز العقد بنسبة 90%، وحالياً قيد الإنهاء،
كما يتم العمل على محور طرطوس – اللاذقية، حيث تم تنفيذ عقد صيانة على هذا المحور مع الشركة العامة للطرق والجسور، كما تم تنفيذ أعمال الصيانة على محور طرطوس – الحدود اللبنانية.
وأشار إلى أنه تمت المباشرة بصيانة محور طرطوس – صافيتا مع تفرعاته الرئيسية، ولا تزال الأعمال في مراحلها الأولى، وبالنسبة لمحور طرطوس – الشيخ بدر تقوم المؤسسة بأعمال صيانة في المواقع الأكثر تضرراً.
كما تمت أعمال صيانة لمحور بانياس – العنازة، كذلك بالنسبة لمحور بانياس – القدموس، من جهة أخرى قام الفرع بأعمال الصيانة لفواصل التمدد العرضية على جسر الحصين السفلي، كما تم تنفيذ حل مروري على عقدة القدموس مدخل بانياس الشرقي لتحسين الحالة الاستثمارية للعقدة ورفع كفاءتها المرورية لجهة فصل الحركة العابرة عن المحلية عن الوافدة وحالياً الأعمال قيد الإنهاء.
وأكد ناصر أن الفرع بصدد تنفيذ عقد تصريف مطري على طريق طرطوس – صافيتا وطريق طرطوس – الدريكيش، وتنفيذ عبارات متنوعة تساهم في التخفيف من الآثار الناجمة عن الهطولات المطرية الغزيرة في هذين الطريقين.
وفي إطار المشاريع الجديدة أوضح أنه تم مؤخراً تنفيذ طريق طرطوس – الدريكيش ووضع بالخدمة، وخلال الأيام القادمة سيتم الإعلان عن وضع طريق الدريكيش – مصياف في الخطة، كما تم وضع حواجز بيتونية على مدخل قرية ضهر مطر، ما يساهم في تنظيم الحركة المرورية وتوجيهها بشكل منظم وبشكل يحقق السلامة المرورية للحركة المحلية والعابرة، وتم وضع إشارات تحذيرية وكفوف عاكسة ولوحات جسرية على الحواجز لتحقيق العاكسية المطلوبة وتنبيه مستخدمي الطريق للوضع الجديد، بالإضافة لأعمال قشط المواقع المتضررة وإعادة إكسائها بالمجبول الإسفلتي.
وأشار أنه لا شك أن الشبكة الطرقية تحتاج على الدوام لصيانة دورية ومشاريع جديدة كل عام، ولعل أبرز الصعوبات هي ضعف الاعتمادات المادية السبب الذي لم يتح للمؤسسة تنفيذ مشاريع جديدة.
من الجدير بالذكر أن طول الشبكة الطرقية في المحافظة تبلغ نحو 566 كم موزعة ما بين أوتستراد طرطوس – اللاذقية، طرطوس – حمص والطرق التي تربط بين المدن والمواصلات الطرقية.