الثورة- ناديا سعود:
وصل إنتاج الحجر البازلتي المنتج من كسّارات الشركة العامة لإنشاء الخطوط الحديدية نحو 7 آلاف متر مكعب منذ بدء الموسم الحالي وحتى تاريخه.
ووفقاً للمهندس إيلي العبد الله رئيس شعبة الكسارات في الشركة فإنه يتواجد حالياً لدى الشركة 21 ألف متر مكعب من الحجر البازلتي، 12 ألف متر مكعب من الرمل الناعم، و 15 ألف متر مكعب من الرمل الخشن، كما يوجد كمية 62 ألف متر مكعب من مادة البحص وكمية 314 ألف متر مكعب من مادة الرمل وهي عائدة للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية ومخزنة على أرض الشركة لحين إرسالها إلى المشاريع عبر القطارات.
بدوره أشار المهندس يزن حمادة رئيس دائرة القسم العلوي في الشركة أنه يوجد في الدائرة بحمص ٤ كسارات، ويقوم عمال الشركة بتشغيلها وصيانتها بالكامل، منهما كسارتان تعملان على ورديتين لاستثمار فصل الصيف وهو الموسم المثالي لتكسير الحجر.
ونوه المهندس يوسف سليمان رئيس دائرة التنفيذ في الشركة أنه يتم العمل على مدار الساعة وبجهود العاملين الذاتية صيانة الكسارتين المتبقيتين، وذلك في ظل ظروف صعبة فنياً من حيث الحصار الجائر على البلاد وصعوبة تأمين القطع اللازمة لصيانتها، كما يعد النقص في مادة المازوت والارتفاع الشديد في ثمن القطع وأجور الإصلاح بالإضافة إلى الحاجة إلى قلابات وآليات هندسية جديدة من أهم العوائق التي تواجهنا.
وأضاف سليمان أن الرمل البازلتي يستخدم في الطبقة السفلية للسكك وفي مشاريع الشركة المختلفة، كما يتم بيعه للقطاعات الحكومية المختلفة التي يمكنها الاستفادة من الرمل الناتج عن أعمال التكسير، كما يفرش البحص البازلتي بين قضبان وعلى جانبي السكك الحديدية ليقوم بتوزيع وزن القطار وحمولته ويساعد على ثبات السكة ويمنع انزلاقها، بالإضافة إلى أنه يخفف من تأثير العوامل الجوية كالأمطار، وهو من المواد المميزة فنياً بمواصفاته المطلوبة للبنى التحتية.