محمد هدلا.. وحوار الأصالة السورية الفنية

الثورة – دمشق – عبير علي:

بدأ الفنان التشكيلي محمد هدلا حياته الفنية، منذ مطلع السبعينيات، وكثف نشاطه بعد تخرجه من محترفات كلية الفنون الجميلة في دمشق عام 1977، حيث أقام مجموعة معارض فردية، توزعت بين سورية (طرطوس ودمشق وحلب) ولبنان (طرابلس) وفرنسا (باريس– مركز الصحافة الأجنبية، المركز الثقافي السوري، قصر المؤتمرات “بيربينيون”) إلى جانب مشاركاته في العديد من المعارض الرسمية والخاصة، وقد قام بجولة اطلاعية على تظاهرة فنون الفياك “FIAC 2000” في باريس، وزار عدة متاحف في موناكو وإسبانيا وفرنسا، وبعض أعماله مقتناة في العديد من الدول العربية والأجنبية.. من أجل كل ذلك، وغيره من المشاركات التي استدعت تكريمه، وكان لنا اللقاء في صحيفة الثورة وهذا الحوار:
في أغلب لوحاتك حضور مميز لمحافظة طرطوس.. ما السبب وراء ذلك؟
ولدت في طرطوس القديمة وأعيش بها، إنها أكمل مدينة فينيقية على شاطئ المتوسط، تمتاز بأبنيتها القديمة وآثارها التي تعود إلى حضارات قديمة فينيقية ورومانية وإسلامية، فالمدينة القديمة مبنية من الحجر الرملي الخشن، وألوانه تحمل تدرجات اللون البني من الفاتح إلى الغامق، كما يمتاز طراز البناء فيها بالأقواس والقناطر والقباب والأدراج والأزقة المنفتحة على البحر، لهذا السبب فهي مصدر إلهامي.
تأخذ المرأة حيزاً كبيراً في أعمالك أليس كذلك؟
المرأة منذ الأزل، ملهمة للفنانين والشعراء والموسيقيين، هي رمز الجمال والخصب والعطاء، وأنا أظهر في أعمالي الناحية التعبيرية عندها، من حلم وحب وانتصار وأمل ومعاناة وخوف من المجهول.
كيف تنظر للعلاقة بين الفن والنقد؟
النقد الفني مهم لإيضاح العمل الفني، والناقد هو من يراقب الفنان ويوضح له أين أصاب وأين أخطأ، وهو يشرح للمتلقي العمل الفني ليمنحه لذة الاستمتاع به، من خلال تشريح العمل الفني سواء من حيث التكوين أو تناغم الألوان وتضادها، أو من من حيث الناحية التعبيرية والرمزية.
في أعمالك جنوح نحو استخدام بعض التقنيات.. لماذا؟
سابقاً كنت أُؤسس أعمالي بالرمل البحري، وهذا يجعل اللوحة قريبة من موضوعها، الذي هو طرطوس القديمة المبنية من الحجر الرملي، بحيث يكون هناك انسجام بين الموضوع والتقنية، كما استخدمت الخيش، والتلصيق “الكولاج” من ورق جرائد ومجلات، وقطع قماش قديمة، وهذا من أساليب الفن الحديث وهو يمنح سطح اللوحة إحساساً جميلاً، وملمساً جميلاً.
ما هي المراحل التي يتم بها إنجاز اللوحة؟
في البداية تكون فكرة اللوحة، فالومضة تمر في خاطري، ثم أبدأ بعمل دراسات سريعة (استكشات) لها، ثم أقوم بتنفيذ اللوحة، ومن الممكن أن تمر اللوحة بعدة تغيرات وتبدلات حتى تأخذ شكلها الأخير وأُوقعها.
ما هو آخر تكريم وملتقى شاركت فيه؟
آخر تكريم كان باهتمام وزارة الثقافة وتم في مركز ثقافي كفرسوسة، وقد رافقه ندوة ومعرض جماعي وكان من إعداد وتنظيم الناقد أديب مخزوم وذلك في شهر آذار ٢٠٢١ أما آخر ملتقى شاركت به هو ملتقى بخاسون للفن التشكيلي في ريف اللاذقية صيف ٢٠٢١.

آخر الأخبار
السفير الضحاك: عجز مجلس الأمن يشجع “إسرائيل” على مواصلة اعتداءاتها الوحشية على دول المنطقة وشعوبها نيبينزيا: إحباط واشنطن وقف الحرب في غزة يجعلها مسؤولة عن مقتل الأبرياء 66 شهيداً وأكثر من مئة مصاب بمجزرة جديدة للاحتلال في جباليا استشهاد شاب برصاص الاحتلال في نابلس معبر جديدة يابوس لا يزال متوقفاً.. و وزارة الاقتصاد تفوض الجمارك بتعديل جمرك التخليص السبت القادم… ورشة عمل حول واقع سوق التمويل للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة وآفاق تطويرها مدير "التجارة الداخلية" بالقنيطرة: تعزيز التشاركية مع جميع الفعاليات ٢٧ بحثاً علمياً بانتظار الدعم في صندوق دعم البحث العلمي الجلالي يطلب من وزارة التجارة الداخلية تقديم رؤيتها حول تطوير عمل السورية للتجارة نيكاراغوا تدين العدوان الإسرائيلي على مدينة تدمر السورية جامعة دمشق في النسخة الأولى لتصنيف العلوم المتعدد صباغ يلتقي قاليباف في طهران انخفاض المستوى المعيشي لغالبية الأسر أدى إلى مزيد من الاستقالات التحكيم في فض النزاعات الجمركية وشروط خاصة للنظر في القضايا المعروضة جمعية مكاتب السياحة: القرارات المفاجئة تعوق عمل المؤسسات السياحية الأمم المتحدة تجدد رفضها فرض”إسرائيل” قوانينها وإدارتها على الجولان السوري المحتل انطلقت اليوم في ريف دمشق.. 5 لجان تدرس مراسيم و قوانين التجارة الداخلية وتقدم نتائجها خلال شهر مجلس الشعب يقر ثلاثة مشروعات قوانين تتعلق بالتربية والتعليم والقضاء المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعات لقوات العدو في عدة مواقع ومستوطنات “اللغة العربيّة وأثرها في تعزيز الهويّة الوطنيّة الجامعة”.. ندوة في كلية التربية الرابعة بالقنيطرة