الفنانة التشكيلية آمنة العوض.. تتمازج في أعمالها خيوط الإرث والابتكار

الثورة – رانيا حكمت صقر:

حملت في لوحاتها المميزة الإرث الراقي الذي ورثتِه عن والدها الفنان الراحل أحمد عوض، وبدأت آمنة العوض قصتها مع الفن التشكيلي منذ الطفولة جسدت من خلال لوحاتها الالتزام والشغف، شاركت في أول معرض بجانب والدها في مدينة الرقة بعمر خمس سنوات لتؤكد على بداية مُعتّقة بالفن والإبداع.
استكملت لوحة والدها غير المكتملة بعد رحيله مما أظهر ترابطاً عميقاً بينهما يشير إلى قدرتها على حمل مشعل الفن بعد والدها. لتكون لمسة تظهر احترامه وذكراه الطيبة ومواصلتها للرسم بمفردها ومشاركتها في معارض مختلفة، من معارض مدرسية وشبيبية ومشاركتها بملتقيات ثقافية ومعارض جماعية في محافظة الحسكة والقامشلي، كما قدمت معرضين خاصين الأول حمل عنوان “أنا وأبي” الذي أقامته في المركز الثقافي بالحسكة، والمعرض الثاني في صالة مديرية التربية في الحسكة لتُبرز مثابرتها واستقلاليتها الفنية.
وتكريماً لوالدها وإحياء لإرثه افتتحت مرسمها الخاص والذي حمل أسمه ليكون المرسم الأول في محافظة الحسكة لعنصر نسائي مما كان سببا لاستقطاب أعداد من فئة الأطفال والنساء مما عكس الحاجة المجتمعية لمثل هذه المساحات الداعمة للفن والإبداع في مجتمع قد يقتصر فيه ولوج النساء إلى مجالات معينة بسبب التقاليد أو العادات المحافظة ليعد شكلاً من أشكال التمكين الاجتماعي والإبداعي ويوفر بيئة آمنة وداعمة للنساء والأطفال وتشجيع على الإبداع والتعبير الفني وتكشف عن مواهب كامنة بانتظار فرصة الظهور .رسمت كل المدارس التشكيلية وكل أنواع الفن.
واختارت لنفسها النمط المحبب لها وأصبح بصمة تميزها عن غيرها وهو الزخارف، بكل أنواع الزخارف النباتية الحيوانية الإسلامية الماندالا الدولدينغ الزنتاجل البوهو.. وغيرها.
قسمت لوحاتها لقسمين: لوحات زيتية تحكي عن تراث وحضارات العالم القديم والحديث
فرسمت عن البروكار الدمشقي، الفن الهندي القديم، الفن الهندي الحديث، المرأة الإفريقية، الفن المصري، الفن المغربي، الفن الجزائري، الفن اليوناني، الفن الياباني، الفن الأوروبي.
ومازال البحث عن حضارات العالم والرسم فيه قائما لم ينته.
والقسم الثاني من لوحاتها الكرتونية تستخدم فيها أقلام التلوين الخشبية والباستيل والمائي ولا غنى عن الفلوماستر الملون، هدفها من اختيار الكرتون إظهار لمستها الإبداعية دون التقيد بألوان حضارة معينة فترسم ما يحلو لها و بألوانها المحببة.
يذكر من مشاركاتها الخارجية المشاركة بمعارض الكترونية في العديد من المتاحف ليكون اسمها في دفتر التاريخ الموجود في كل المتاحف
كما شاركت بالمعرض الالكتروني في مصر بعنوان (شغف) وفي أستراليا بعنوان (لمتنا) ومتحف جالمبور هاريانا ومركز هاريوم للفنون الحديثة في الهند ومتحف في مدينة غوايا كيل في الإكوادور في أمريكا الجنوبية.

آخر الأخبار
الشيباني يلتقي سفراء دول أوروبية وآسيوية وأميركية في دمشق اختطاف المتطوع في "الدفاع المدني" يهدد العمل الإنساني في السويداء  لجنة تقصي الحقائق بأحداث الساحل: عملنا بداية لتحقيق العدالة وإنصاف الضحايا وكشف الحقيقة  شبكة حقوقية توجه نداء استغاثة لفتح وصول إنساني شامل إلى السويداء ودعم المُشرَّدين قسرياً خدمات إنسانية وصحية في درعا لمهجّري السويداء  "سوريا الجديدة دولة و وطن".. حلقة نقاشية في جامعة دمشق هدى محيثاوي .. صوت الوطن من  سويداء القلب  نقاشات موسعة أهمها إنشاء مركز تحكيم تجاري ..  خارطة طريق لتطوير العمل التجاري بين القطاعين العام وا... رئيس المخابرات البريطانية السابق: الاستقرار في دمشق شرطٌ أساسي للسلام الإقليمي  "حرب الشائعات".. بين الفتنة ومسارات الخلاص أحمد عبد الرحمن: هدفها التحريض الطائفي وإثارة الفوضى تآكل الشواطئ يعقد أزمة المياه مشهد يومي من جرمانا.. يوحّد السوريين ويردّ على الشائعات بالتآخي  المحامي جواد خرزم لـ"الثورة": تطبيق العدالة الانتقالية يحتاج وعياً استثنائياً  إنهاء تعظيم الفرد والديكور السلطوي.. دمشق خالية من رموز الأسد المخلوع خلال 15 يوماً الصناعة تبحث عن "شرارة".. فهل تُشعلها القرارات؟ "أوتشا": نزوح أكثر من 93 ألف شخص جراء الأحداث في السويداء  ضماناً لحقوق الطلبة.. تصحيح أوراق امتحانات الثانوية العامة بدقة وشفافية  فيدان: أي محاولة لتقسيم سوريا ستعتبر تهديداً مباشراً لأمن تركيا القومي سوريا في مرمى التضليل الإعلامي استخلاص العبر في التطبيق والاستفادة من دروس الآخرين