انهضي أمي وأكملي كسرة الخبز

ديب علي حسن:

ما أكتبه ليس من باب العنتريات أو الخيال أبداً، إنما هو حقيقة جرت معي منذ عامين تقريباً.
قررنا أن نقضي عدة أيام في القرية أنا والأحفاد..


لن أتحدث عن معاناة الطريق وكم قضينا من الوقت حتى وصلنا القرية.
مع أننا في آخر زيارة دفعنا من مدينة جبلة إلى القرية ٢٥٠ ألف ليرة، والأمر يفترض أن يكون بحدود ٢٠ ألفا في الحد الأعلى.
المهم.. في القرية مع اختراع باب الظلم والطغاة ما أسموه البطاقة الذكية، بقينا يومين نقاسم الأقرباء رغيف خبزهم، حتى استطعنا أن ننقل مخصصات البطاقة إلى فرن قريب.. ومع ذلك فالحاجة بقيت لرغيف الخبز كبيرة.
الوقت قطاف زيتون وعمل ومضطر أن يساعدك عمال لابد لهم من وجبة واحدة على الأقل.
في قريتنا وكل القرى السورية كنت وأنت تمشي في الأزقة تعطرك رائحة الخبز الطازج.. نساء على التنور يصنعن خبزا منذورا ليس للبيت وحده إنما لكل عابر..
قبل أن تصل بمتر تهيئ لك رغيف خبز وليس لك فكاك من الأمر.
كروم على دروب
كانت أمي وكل الأمهات يتفقدن (الميزر) فإذا فيه عشرون خبزة يشمرن للعجين، واستعداداً للخبز.
وعادة ما يكون في الصباح الباكر أو عند المغرب.
أما النهار فهو منذور للعمل، وإذا اضطررت للخبز فيمكن الاستعارة من الجيران.
وكم كتبنا ماذا لو أن الحكومات الظالمة عملت بعقلية الأمهات
ماذا لو أدارت مقدراتنا كما كانت تفعل الأمهات؟
نسيت أن أقول لكم: حتى عام ١٩٨٦ كانت معظم القرى تؤمن الطحين من قمحها من زراعتها، صحيح أن الحيزات صغيرة لكن كانت تستثمر كاملة.


هل كنت تجد من يشتري لبناً أو حليباً؟
من ليس عنده بقرة كان يقول: والله لدي من خير الجيران أكثر مما لديهم هم..
ولكن الذي حدث بخبث ودهاء تم تحويل الريف المنتج إلى مستهلك إلى تابع.
حتى الدروب إلى الأرض أمحت معالمها..
لهثنا وراء سراب حتى نبقى أسرى لقمة الخبز
قسمة خبز..
بالعودة إلى رغيف الخبز مع بطاقة الغباء كنا على مائدة الإفطار، وقد تدبرنا بعضاً من الأرغفة فلا ترف ولا هدر..
لاحظت أن أمي- رحمها الله، التي كانت توزع من خبزها على التنور أكثر مما أمامنا جميعاً، لاحظت وهي بنت التسعين لا تأكل إلا قليلاً..
وهي التي روت الأرض بعرقها وتعبها كما كل الأمهات..
تركت ما بقي من رغيفها وقالت: الحمد لله لقد شبعت.. يا بني أعط خبزتي لحفيدك..
نعم امرأة في التسعين وهي بنت الأرض والعمل لم تستطع أن تشبع..
اغرورقت عيناي بالدمع..
وكتبت حينها (دعوة على صفحتي وجهتها لرئيس حكومة القهر أن يزور الساحل) وقد تناقلت مواقع كثيرة الرسالة.
أعلم علم اليقين أنه لم ولن يفعل ولكن كان لابد من تسجيل موقف.
وكتبت في لبنان حيث لا متر يزرع قمحاً لم يعدوا الأرغفة على الناس.
وختمت بالقول: لا تلم الكافر في هذا الزمن الكافر.. فالجوع أبو الكفار.
أماه وقد رحلت قبل أن تكملي (قسمة خبز) انهضي انهضي.. الكرامة تعود وتسمو ولن نجوع ثانية فالخير وفير، لكن الجراد كان يأكل كل شيء.

#صحيفة_الثورة

آخر الأخبار
مدرسة أبي بكر الرازي بحلب تعود لتصنع المستقبل بلا ترخيص .. ضبط 3 صيدليات مخالفة بالقنيطرة المعارض.. جسر لجذب الاستثمارات الأجنبية ومنصة لترويج المنتج الوطني المضادات الحيوية ومخاطر الاستخدام العشوائي لها انطلاقة جديدة لمرفأ طرطوس.. موانئ دبي العالمية تبدأ التشغيل سوريا والتعافي السياسي.. كيف يرسم الرئيس الشرع ملامح السياسة السورية الجديدة؟ هل تسهم في تحسين الإنتاجية..؟ 75 مليون دولار "قروض حسنة" لدعم مزارعي القمح نقلة تاريخية في التعليم.. التربية الدينية تدخل مضمار المنافسة على المقاعد الجامعية الاقتصاد بين طموحات خارجية وتحديات داخلية كيف يعزز العلاج الوظيفي جودة الحياة؟ محادثات سورية - أردنية لتعزيز مبادئ الحوكمة المؤسسية في الشركات آلاء حجازي.. لون ملتزم بحدود زمان ومكان حملة الوفاء تنهض بالمدارس الريفية في إدلب درعا والقنيطرة تحت المجهر.. قراءة في خرائط النفوذ وهندسة الأمن السوري قيمتها بالمليارات .. المجتمع الأهلي يزود مستشفى جاسم بتجهيزات طبية من قصر العدل بحلب.. انطلاق أولى جلسات المحاكمة العلنية لأحداث الساحل بين نيّة التنظيم ومعاناة المراجعين.. ازدحام في مديرية النقل بحلب زيارة الشرع إلى "البيت الأبيض".. مأزق جديد للسياسة الإسرائيلية تجاه سوريا جهود يبذلها قسم كهرباء جبلة رغم الصعوبات جولات معاصر "قطنا" لمراقبة جودة زيت الزيتون