مطالب بمراعاة الظروف في التصحيح.. اختزال أسئلة الرياضيات يُربك طلاب الثانوية في حلب

الثورة – فؤاد العجيلي:

فوجئ طلاب الشهادة الثانوية الفرع العلمي في حلب، خلال تقديمهم امتحان مادة الرياضيات، بتقليص عدد الأسئلة من 40 إلى 30 سؤالاً، خلافاً لما ورد في النموذج الوزاري الاسترشادي، ما أثار حالة من الارتباك والتوتر في صفوف الكثيرين، الذين كانوا قد حضّروا وفق شكلية الأسئلة السابقة المعتمدة.

وفي رصد لآراء الطلاب بعد انتهاء الامتحان، بين الطالب خليل محمد فؤاد، أن الأسئلة كانت موزعة على كامل المنهاج، لكن تقليص العدد رفع من أهمية كل سؤال، ما زاد من الضغط النفسي على المتقدمين، وأضاف: “كنا نعتمد على النموذج الوزاري بشكل كامل، ولم نكن نتوقع هذا التغيير المفاجئ”.من جانبها، رأت الطالبة نهلة العبيد أن أسلوب الأتمتة ساعد إلى حد ما في تنظيم الإجابة وتوفير الوقت، لكنها اعتبرت أن التعديل في عدد الأسئلة من دون إعلان مسبق أربك الكثير من الطلاب وأثّر على تركيزهم.

فيما عبّر الطالب حسام العلي عن خيبته قائلاً: بنيت خطتي الدراسية على تقسيم الأسئلة كما ورد في النموذج، ووجدت نفسي أمام توزيع مغاير للدرجات، ما يعني إمكانية خسارة نقاط مهمة.

التعديل مفاجئ وخلخل الاستعدادات

عدد من مدرّسي مادة الرياضيات أكدوا أن مستوى الأسئلة كان جيداً من حيث المضمون وشموله للمنهاج، إلا أن تقليص عدد الأسئلة إلى 30 دون توجيه رسمي أو تنبيه مسبق، أوجد نوعاً من الإرباك في التحضير، سواء على مستوى الطلاب أم الكوادر التدريسية، وخاصة أن التحضيرات اعتمدت على النماذج الوزارية المعتمدة.

مطالبات بإجراءات إنصافية

وفي ظل هذه التطورات، ناشد عدد من الطلاب وزارة التربية بمراعاة هذا التغيير المفاجئ خلال وضع سلم التصحيح، إلى جانب النظر في إمكانية منح دورة تكميلية أو تحسين في مادتين، لمنح الطلاب فرصة لتعويض الفجوة التي تسببت بها مفاجأة الامتحان.

بالتوازي، أجرى مدير التربية في حلب أنس قاسم جولة تفقدية شملت عدداً من المراكز الامتحانية في المدينة، بهدف الوقوف على سير العملية الامتحانية، والاطلاع على الجوانب التنظيمية والإدارية داخل القاعات، وشدد قاسم خلال جولته على ضرورة تأمين بيئة امتحانية هادئة ومناسبة للطلاب، وضمان الالتزام بالتعليمات الوزارية، بما يحقق مبدأ تكافؤ الفرص ويعزز نزاهة الامتحانات، مشيداً في الوقت نفسه بجهود الكوادر التعليمية والإدارية.

برسم وزارة التربية

هل ستدفع هذه الحالة وزارة التربية إلى مراجعة آلية إعداد النماذج الامتحانية؟ وهل ستُفتح قنوات اتصال مباشرة مع الطلاب لاستباق مخاوفهم؟ أسئلة تنتظر إجاباتٍ سريعةً في ظل استمرار ماراثون الامتحانات، وحرص الجميع على إنصاف مستقبل هؤلاء الطلاب.

آخر الأخبار
توقيع عقود تصديرية.. على هامش فعاليات "خان الحرير- موتكس"     تشكيلة سلعية وأسعار مخفضة.. افتتاح مهرجان التسوق في جبلة السياحة تشارك في مؤتمر “ريادة التعليم العالي في سوريا بعد الثورة” بإستطاعة 100ميغا.. محطة للطاقة المتجددة في المنطقة الوسطى "خان الحرير - موتكس".. دمشق وحلب تنسجان مجداً لصناعة النسيج الرئيس الشرع أمام قمة الدوحة: سوريا تقف إلى جانب قطر امتحان موحد.. "التربية" تمهّد لانتقاء مشرفين يواكبون تحديات التعليم خبير مالي يقدم رؤيته لمراجعة مذكرات التفاهم الاستثمارية أردوغان: إســرائيل تجر المنطقة للفوضى وعدم الاستقرار الرئيس الشرع يلتقي الأمير محمد بن سلمان في الدوحة قمة "سفير" ترسم ملامح التعليم العالي الجديد خدمات علاجية مجانية  لمرضى الأورام في درعا الرئيس الشرع يلتقي الشيخ تميم في الدوحة الشيخ تميم: العدوان الإسرائيلي على الدوحة غادر.. ومخططات تقسيم سوريا لن تمر الحبتور: الرئيس الشرع يمتلك العزيمة لتحويل المستحيل إلى ممكن فيصل القاسم يكشف استغلال "حزب الله" وجهات مرتبطة به لمحنة محافظة السويداء ضبط أسلحة وذخائر معدّة للتهريب بريف دمشق سرمدا تحتفي بحفّاظ القرآن ومجودي التلاوة تنظيم استخدام الدراجات النارية غير المرخّصة بدرعا مطاحن حلب تتجدد بالتقنية التركية