ثنائية الخير والشر

الملحق الثقافي.. هنادة الحصري :

 يقول الحكيم الصيني كونفوشيوس: «إذا كان خصمك ضعيفاً فساعده كي يصبح قوياً، لأنه عندما يقوى يتوقف عن أن يكون خصمك».
هذا ما استدعته ذاكرتي وأنا أتابع النشرة الإخبارية حيث يظهر مسلح يحاول قتل مواطن أعزل، والمواطن يرجوه بكلمات تهز نياط القلب، وتلى ذلك خبر عن مقتل خمسة عشر نيجيرياً برصاص مسلحين دخلوا كنيسة ليلة رأس السنة وأطبقوا النار وخرجوا!
لا شك وأنه منذ بزوغ فجر الخليقة الأول وحتى اليوم لم ينفك الانسان وهو يبحث في معضلة ثنائية الخير والشر والصراع بينهما، واختلفت وجهات نظر الفلاسفة حول هل الإنسان بفطرته يميل للخير ويمتثل لمنظومة أخلاقية داخله بشكل تلقائي، أم أن هناك ظروفاً تسحبه صوب بؤرة الشر، أم أن الإنسان خلق شريراً ولكن المنظومة الأخلاقية السوسيولوجية القيمية هي التي تدفعه صوب الخير؟!
ولكني أميل إلى أن الإنسان خلق خيراً بفطرته، ولكنه يتعرض أحياناً لظروف قد تضطره لولوج مدخل الشر، ولكني أجزم بأنه سيعود لفطرته لأني أرى أن فعل الشر يحمل في داخله أسباب فنائه فينتهي للتلاشي والعدم. بينما تشكل منظومة الخير رابط تواشجي بين البشر تمتن العلاقات فيما بينها لتتصدى لدوافع الشر.
على هذا فإن قيم الخير والشر هي نتاج للقيم الاجتماعية الدينية السائدة في المجتمع.
إن الافتراض بوجود عالمين للخير والشر باعتبارهما ثنائية التناقض أو التقابل في الكثير من الأشياء، تجعل هناك حتمية لوجود امتداد لهما في داخل الكائن وذاته المنقسمة إلى عوالم متعددة في الباطن الكامن بمثابة صور شتى من الوعي واللاوعي، والروح والجسد، حيث يتم التعامل مع المحيط الخارجي بها فتخضع بها أحكامنا لقيم وأعراف. ولكن المؤسف أن الذي يحدث الاّن وبرغم أن هناك أفراداً يؤمنون بالخير كفضيلة إلا أنهم يقتحمون عالم الشر لتمرير مصالحهم في المجتمع، وهذا التأرجح في الذات بين عالمين متناقضين هو الذي يشكل خطراً على الذات البشرية فتداخلت العوالم واختلطت وأصبح الكائن يشعر بتخبط وضياع وإحباط ينتهي بمجاراته للاّخر خوفاً أن يسحق وينتصر عليه الاّخر. تقول «جوزايا رويس»: «إن عالم الخير ليس عالم البراءة الكاملة ولا هو تجاهل للشر وإنما احتواؤه والتغلب عليه».
فما هذا الذي يحصل على أرض الواقع وكل هذا الدم يراق تحت مسميات مهما كانت لا تبيح قتل الإنسان أخيه الانسان. يقول جبران: «أيها المراؤون توقفوا عن قتل الإنسان بحجة الدفاع عن الله، ودافعوا عن الإنسان كي يستطيع التعرف على الله».
صحيح أن تأثير الملوث على النقي أعظم من تأثير النقي على الملوث، فنسبة الشر الضئيلة في عالم الخير قادرة على إفساده لكن نسبة الخير الكبيرة لا يمكنها تعطيل الشر!!
يقال إن هذه الكائنات القادمة إلينا تختلف بمستويات الإدراك لماهية الخير والشر ومن ثم بمفهوم الفضيلة والرذيلة، فلحجم الرواسب الشريرة الكامنة في الذات تأثير كبير على السلوك اليومي سلوكاً مؤذياً للمجتمع من دون أن تدركه الذات على نحو حقيقي ولا تعده من الرذائل، لكن الذوات السوية في المجتمع تعده سلوكاً منافياً لقيم الخير.
تقول راؤول ولينبرغ: «كي تصنع الخير، عليك في بعض الحالات أن تتعامل مع الشيطان».

التاريخ: الثلاثاء 5-2-2019

رقم العدد : 16902

 

آخر الأخبار
بمشاركة سورية.. انطلاق فعاليات المؤتمر الوزاري الرابع حول المرأة والأمن والسلم في جامعة الدول العربي... موضوع “تدقيق العقود والتصديق عليها” بين أخذ ورد في مجلس الوزراء.. الدكتور الجلالي: معالجة جذر إشكالي... بري: أحبطنا مفاعيل العدوان الإسرائيلي ونطوي لحظة تاريخية هي الأخطر على لبنان عناوين الصحف العالمية 27/11/2024 قانون يُجيز تعيين الخريجين الجامعيين الأوائل في وزارة التربية (مدرسين أو معلمي صف) دون مسابقة تفقد معبر العريضة بعد تعرضه لعدوان إسرائيلي الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث جامعة “اللاهوت المسيحي والدراسات الدينية والفلسفية” الرئيس الأسد يصدر قانون إحداث وزارة “التربية والتعليم” تحل بدلاً من الوزارة المحدثة عام 1944 هل ثمة وجه لاستنجاد نتنياهو بـ "دريفوس"؟ القوات الروسية تدمر معقلاً أوكرانياً في دونيتسك وتسقط 39 مسيرة الاستخبارات الروسية: الأنغلوسكسونيون يدفعون كييف للإرهاب النووي ناريشكين: قاعدة التنف تحولت إلى مصنع لإنتاج المسلحين الخاضعين للغرب الصين رداً على تهديدات ترامب: لا يوجد رابح في الحروب التجارية "ذا انترسبت": يجب محاكمة الولايات المتحدة على جرائمها أفضل عرض سريري بمؤتمر الجمعية الأمريكية للقدم السكرية في لوس أنجلوس لمستشفى دمشق الوزير المنجد: قانون التجارة الداخلية نقطة الانطلاق لتعديل بقية القوانين 7455 طناً الأقطان المستلمة  في محلجي العاصي ومحردة هطولات مطرية متفرقة في أغلب المحافظات إعادة فتح موانئ القطاع الجنوبي موقع "أنتي وور": الهروب إلى الأمام.. حالة "إسرائيل" اليوم