اختتام فعاليات ورشة عمل تتبع مراكز خدمة المواطن.. الانتشــــار الأفقــــي لتبســــيط الإجــــراءات وتوفيــــر الوقــــت والجهــــد

 

تابعت أمس فعاليات ورشة عمل تتبع مراكز خدمة المواطن وتبسيط الإجراءات للخدمات المقدمة للمواطن في الوزارات والجهات التابعة لها أعمالها بغية تحقيق الانتشار الأفقي لمراكز خدمة المواطن بما يساهم في تبسيط الاجراءات، ومحاربة الفساد، وتوفير الوقت والجهد والمال، واحترام كرامة المواطن، وتكريس ثقافة الالتزام بالنظام والانضباط العام.
وأكد وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف أنه من الضروري أن تبحث كل وزارة عن مكامن العلاقة المباشرة مع المواطنين، على أن تقوم بعملية جرد لكل المعاملات، وتقترح إجراءات لتسهيل إنجازها، ووضع حدود لحقوق وواجبات المواطنين، وللموظف القائم على تنفيذ هذه الخدمة.
وأشار إلى أن اللقاء مع المعنيين ضمن الفعالية يتيح تعزيز العمل على الانتشار الأفقي لمراكز خدمة المواطن في كل الوزارة بهدف العمل كفريق واحد لتحقيق خدمة المواطن.
ولفت مخلوف إلى أنه ينبغي السير بخطا واضحة في الانتشار الأفقي لتلك المراكز، علماً أنه خلال الحرب على سورية لم يكن العمل متوقفاً، بل كان هناك متابعة حثيثة توجت بافتتاح أول مركز خدمة مواطن في محافظة دمشق عام 2010 وحالياً يوجد 36 مركز خدمة مستثمر في المحافظات، آملاً أن تكون مخرجات الفعالية جيدة تدعم التوسع اﻷفقي لمراكز خدمة المواطن.
وتناولت الفعالية تقديم مجموعة من العروض حول أسس ومقومات مراكز خدمة المواطن، وتبسيط الإجراءات، وخطة لإحداثها، ومعايير ومتطلبات إنشائها، ومراكز خدمة المواطن على طريق الحكومة الالكترونية.
وخلال أعمال الفعالية أوضح معاون وزير الاتصالات والتقانة غسان سابا أنه في ضوء التوجه الحكومي للانتشار الأفقي وزيادة عدد مراكز الخدمة، قامت الوزارة بتجهيز 9 مراكز لخدمة المواطن عن طريق تأهيل مجموعة من مراكز خدمة الهاتف المتوزعة في دمشق، وريف دمشق، ودرعا، وجبلة، ويتم حالياً العمل على تجهيز 5 مراكز إضافية، كما تم توسيع مركزي قدسيا وجديدة عرطوز، وكل ذلك بهدف تقديم الخدمة الآنية السريعة لبعض المعاملات التي تهم المواطن.
بدوره بين عضو اللجنة المركزية لمراكز خدمة المواطن المهندس يسار يونس أن اللجنة تعمل على تقييم عمل مراكز خدمة المواطن، ومتابعة إحداثها، وتقديم برامج التأهيل والتدريب للفرق العاملة في الوزارات والجهات الحكومية والمحافظات، إذ يتم تدريبها على إعادة هندسة تبسيط الاجراءات، بالإضافة لمتابعة إحداث المراكز من حيث مطابقتها للمعايير التي تم اعتمادها من قبل اللجنة المركزية لتعمل بآلية واحدة.
من جانبه نوه مدير عام المؤسسة العامة للبريد الدكتور بدر أحمد بأن المؤسسة تقدم مجموعة من الخدمات الأساسية (تصديق الوثائق، الحوالات، دفع رواتب المتقاعدين، خدمة السجل العام، وثيقة غير موظف…) ناهيك عن تقديم بعض الخدمات المشتركة مع الجهات الأخرى، كوزارة الداخلية (خدمة السجل المدني)، واعتبر أن عام 2019 هو عام التحول الرقمي بهدف نشر خدمة بريدية متطورة في جميع المناطق، ليتمكن المواطن من الحصول على الخدمات التي يريدها بأقصر وقت ممكن وبما يوفر الجهد والحركة من مكان إلى آخر.
كذلك تطرق معاون وزير الأشغال العامة والإسكان محمد سيف الدين إلى أنه سيتم افتتاح مركز خدمة المواطن في المؤسسة العامة للإسكان خلال الأسبوع القادم، وسيقدم نحو 63 خدمة تم اعتمادها بالتنسيق مع محافظة دمشق، تبدأ من منح بيان عدم الاستفادة، وعقد البيع بين مواطن ومواطن، وبين المؤسسة والمواطن، وعقد تنازل ووضع إشارات (ترقين، دعوى، حجز وغيرها) مضيفاً أن هذا يعتبر أول مركز سيفتتح للوزارة وسيتم ربطه بالمحافظات، وحالياً تمهد الوزارة لإقامة مركز نافذة للتعاون السكني، تعنى بموضوع حق الاستفادة كي لا يراجع المواطن أكثر من دائرة حكومية.
من جانبه أشار الدكتور عبد المنير نجم معاون وزير التعليم العالي أن الوزارة بدأت العام الماضي بافتتاح أول مركز خدمة مواطن للطالب في كلية الآداب بجامعة دمشق، والتي يتجاوز عدد طلابها 86 ألف طالب، حيث تمت عملية اختصار هندسة الاجراءات وتبسيطها، مؤكداً أن الوزارة تعمل على افتتاح مركز خدمة في وزارة التعليم العالي، وجامعة البعث وتشرين وحلب وحماه، لافتاً إلى أن الدراسات الفنية باتت جاهزة، وسيتم العمل على تأهيل الكادر البشري وتنفيذ المواقع.
بدوره معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك المهندس رفعت سليمان قال:إن من أولويات عمل الوزارة الاتجاه نحو إحداث مراكز خدمة مواطن في الوزارة والإدارة المركزية والجهات التابعة لها، كون الوزارة على تماس مباشر مع المواطنين، وهناك توجه لإحداث مركز خدمة يحقق المعايير والأسس الموضوعة من اللجنة المركزية لمتابعة مراكز خدمة المواطن، وبوشر منذ نحو شهر بجرد الخدمات ووضع الرؤية المناسبة لإحداثها في الإدارة المركزية، والمخبر المركزي، والشركات والمؤسسات التابعة للوزارة، ومديريات المحافظات خلال العامين المقبلين، وخلال هذا العام سيتم افتتاح مركز خدمة المواطن في الإدارة المركزية الذي يقدم خدمات مديرية الشركات وحماية الملكية والمستهلك والأسعار، مبيناً أن عدد المعاملات يتجاوز يومياً 500 معاملة ستقدم من خلال مركز الخدمة.

دمشق – لينا شلهوب

التاريخ: الأربعاء 13-2-2019
رقم العدد : 16908

آخر الأخبار
إعادة فتح موانئ القطاع الجنوبي موقع "أنتي وور": الهروب إلى الأمام.. حالة "إسرائيل" اليوم السوداني يعلن النتائج الأولية للتعداد العام للسكان في العراق المتحدث باسم الجنائية الدولية: ضرورة تعاون الدول الأعضاء بشأن اعتقال نتنياهو وغالانت 16 قتيلاً جراء الفيضانات والانهيارات الأرضية في سومطرة الأندونيسية الدفاعات الجوية الروسية تسقط 23 مسيرة أوكرانية خسائر كبيرة لكييف في خاركوف الأرصاد الجوية الصينية تصدر إنذاراً لمواجهة العواصف الثلجية النيجر تطلب رسمياً من الاتحاد الأوروبي تغيير سفيره لديها جرائم الكيان الإسرائيلي والعدالة الدولية مصادرة ١٠٠٠ دراجة نارية.. والجمارك تنفي تسليم قطع ناقصة للمصالح عليها إعادة هيكلة وصيغ تمويلية جديدة.. لجنة لمتابعة الحلول لتمويل المشروعات متناهية الصِغَر والصغيرة العقاد لـ"الثورة": تحسن في عبور المنتجات السورية عبر معبر نصيب إلى دول الخليج وزير السياحة من اللاذقية: معالجة المشاريع المتعثرة والتوسع بالسياحة الشعبية وزارة الثقافة تطلق احتفالية " الثقافة رسالة حياة" "لأجل دمشق نتحاور".. المشاركون: الاستمرار بمصور "ايكو شار" يفقد دمشق حيويتها واستدامتها 10 أيام لتأهيل قوس باب شرقي في دمشق القديمة قبل الأعياد غياب البيانات يهدد مستقبل المشاريع الصغيرة في سورية للمرة الأولى.. الدين الحكومي الأمريكي يصل إلى مستوى قياسي جديد إعلام العدو: نتنياهو مسؤول عن إحباط اتفاقات تبادل الأسرى