في الطريق الى الامتحانات يسارع طلابنا الخطا ضمن أجواء ضاغطة ومشحونة بالأمل والعمل، يترجمونها سلوكا وفعلا كل على طريقته وبما يناسبه..البعض مستاء من المواد الحفظية ،وآخرون من كثرة المسائل والتمارين في مواد الرياضيات والفيزياء،والبعض متوتر من النماذج المتوقعة ..الخوف والقلق مشروع هنا من الناحية النفسية، إلا أن هناك ثمة تطمينات من وزارة التربية من أن الأسئلة الموضوعة ليست لتعقيد الطلاب،ولم يعد هناك ما يسمى «بالنكشات» في الأسئلة وإنما تعتمد على النص المكتوب ضمن الكتاب حيث راعت أسئلة الامتحانات ثلاثة مستويات وفق ما أكد عليه وزير التربية في مؤتمره الصحفي مؤخرا.
مستوى للطالب بإمكانيات متواضعة ،متوسطة ومادون..ومستوى آخر للطالب بمستوى متوسط وما فوق .. ومستوى ثالث للطلاب يعتمد إلى حد ما حالة الفرز خاصة الطلاب المتميزين عن أقرانهم ، أو الأكثر تفوقا عنهم ، حيث تنشد وزارة التربية على بناء عقلية للطالب تعتمد على الفهم والاستنتاج والاستدراك للوصول الى طالب متميز لا طالب يعتمد بشكل كبير على البصم والحفظ ليكون متفوقا ،فهنالك فارق كبير بين طالب متميز وآخر متفوق ..
هذه المستويات رسالة يجب أن تصل للطلاب وأهليهم وذويهم،من أن الأسئلة اكتسبت مجموعة من المعارف على مدار العام ، لذا اقتضى أن يكون هناك عملية امتحانيه لقياس الكم المعرفي،أو التطور المعرفي الذي امتلكه الطالب خلال العام الدراسي،وبالتالي يمكن القول وبشكل واضح،أن الأسئلة معقولة ومنطقية ..
من حقهم
وحول كيفية أن نحفظ للطالب المجتهد حقه بعيدا عن فوضى النقل والغش وشراء الذمم من ضعاف النفوس ، أكدت الوزارة أنه من حق كل طالب بذل جهداً وتعباً على حاله أن يؤمن له جو وبيئة امتحانية هادئة،لذلك سوف تتعامل الوزارة وبحزم مطلق مع كافة حالات الغش وأينما وجدت ولا يوجد أي استثناء لأي كان.حيث تم التنسيق مع وزارة الداخلية والإدارة المحلية ،من خلال السادة المحافظين وقادة الشرط لتنظيم العملية الامتحانية،وتم اصدار عدة قرارات إجرائية لضبط العملية الامتحانية.. وإذا كانت الوزارة تشدد في هذا الاتجاه فالتشديد يحاكي جودة الشهادة التي يحصل عليها الطالب في النهاية .
الوزارة التي راعت مستوى الأسئلة وفقا لقدرات الطلاب فإنها بالمقابل أعطت هامشاً أوسع للأفكار التي أجاب عليها الطالب حتى لا يكون هناك هامشاً ضيق أو تقييد للأخوة المصححين فيما يتعلق بسلم التصحيح.
اختبار موحد
والنقطة المهمة التي تؤكد عليها وزارة التربية هي موضوع المناهج الحديثة التي راعت كثيرا مسألة الابتعاد عن الحفظ والبصم ليحل محلها موضوع الفهم والتحليل والاستنتاج حيث سيتم اعتماد الاختبار الموحد لعدة مواد لطلاب الصف الثامن والحادي عشر ،الذين سيدرسون مناهج مطورة العام القادم.هذا الإجراء الذي تم اعتماده يعد خطوة هامة جدا برأي الوزارة التي ذهبت باتجاه اعتبار أن المناهج الحديثة سيتم تدريسها لطلاب الصف التاسع وطلاب الثالث الثانوي العام القادم.
وتشير مصادر وزارة التربية انها استطاعت وبنجاح من خلال التنسيق مابين المركز الوطني لتطوير المناهج ومؤسسة الكتب المدرسية أن تنجز تأليف وتحضير الكتب بشكل كامل من قبل المركز وتم رفع هذه الكتب للطباعة .ما يسمح لجميع الأبناء الطلبة التوجه الى مراكز وفروع المؤسسة في المحافظات للحصول على هذه الكتب فهي موجودة كنسخ الكترونية ،أما طلاب الصف الثامن والثانوي نظرا لاهتمامهم بهذا الموضوع يمكن الحصول على الكتب.
واللافت هذا العام أن وزارة التربية ستقوم بإصدار نتائج المرحلة الثانوية قبل شهادة الصف التاسع كي لا ينعكس تأخر صدور النتائج سلبا على التحاق الأبناء الطلبة في المرحلة الجامعية.نتمنى لأبنائنا الطلبة حظا سعيدا في تحقيق أمانيهم ورغباتهم بما يضمن لهم مستقبلا واعدا وبما يرد الجميل لما تبذله وزارة التربية من جهود كبيرة للارتقاء بمستوى العملية التعليمية على جميع المستويات .
غصون سليمان
التاريخ: الجمعة 7-6-2019
الرقم: 16996