10آلاف مشترك بعين المواطن …تطوير المنظومة الإلكترونية للتجارة الداخلية وتحضيرات نهائية لمراكز الخدمة
في متابعة لتقريرعمل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك المتعلق بعملها خلال العام الماضي فقد قطعت الوزارة شوطاً مهماً من العمل من خلال إطلاق مشروع إعادة هندسة العمليات الادارية في الوزارة والجهات التابعة لها لإحداث مراكز خدمة مواطن حيث تم البدء بالإدارة المركزية ومديرية المخابر.
58خدمة لـ300مراجع يومياً
وضمن هذا العنوان جرى العمل على تشكيل فريق العمل التنفيذي وجرد الخدمات المقدمة في الإدارة المركزية التي تقدم للمواطن مباشرة وهي مديرية حماية الملكية التجارية و الصناعية وهي تقدم 38خدمة ومديرية الشركات 18خدمة و المخابر والأسعار خدمة واحدة ليكون بذلك مجموع الخدمات التي تقدمها المديريات الرئيسية في الوزارة 58خدمة حيث تخدم مايزيد عن 300مراجعاً يومياً.
ويشير التقرير إلى انجاز المخطط الوظيفي لمركز خدمة المواطن حيث العمل جار حالياً للتحضير لإحداث مراكز خدمة المواطن في مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات مع الاشارة إلى أن تنفيذ أعمال العقد رقم /1/ لعام 2017 في مراحلها النهائية ويتم التحضير لتجهيز البيانات واستكمالها على منظومة بنك المعلومات التجارية.
ويتضمن العقد برمجيات تتعلق ببرنامج المراسلات الإلكترونية الداخلية للوزارة والجهات التابعة لها وبرنامج الارشفة الالكترونية وبرنامج الشكاوى التموينية ومشروع بنك المعلومات التجارية بهدف بناء قاعدة بيانات للسجل التجاري كونه من السجلات الوطنية التي تضم مختلف أنواع البيانات المتعلقة بالشركات التجارية والسجلات التجارية وسجلات المتاجر الصادرة عن وزارة التجارة ومديرياتها في المحافظات الداخلية بتمويل من اتحاد غرف التجارة السورية للجزء البرمجي منه. تم إعداد دفتر شروط فنية لأرشفة الوثائق وإدخال البيانات في مديرية حماية الملكية التجارية والصناعية.
أتمتة شهادات التحليل المخبري
كما جرى العمل على مشروع أتمتة استصدار شهادات التحليل في مديرية المخابر وفق معايير الجودة العالمية للمخابر بعد تنفيذ الدراسات خلال عام 2018 نفذت البرمجيات في2019، إضافة لاستكمال بناء بنية تحتية شبكية وحاسوبية في الإدارة المركزية ومديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات حيث تم تركيب وتشغيل منظومة مخدمات حديثة في محافظات حلب-حمص-اللاذقية-طرطوس-درعا- السويداء – القنيطرة – حماة ، بالإضافة للتجهيزات الموجودة سابقاً في دمشق وريف دمشق وحجز شبكة PDN بين الوزارة والجهات التابعة لها وتفعيل برنامج المراسلات الإلكترونية عليه ويتم حالياً الاستعداد لتفعيل بنك المعلومات التجارية عليه.
معالجة 4500شكوى عن طريق (عين المواطن)
و كشف تقرير الوزارة أن تطبيق عين المواطن الذي جرى العمل على اطلاقه في2017 لاستقبال شكاوى المواطنين عبر الهواتف الذكية أصبح لديه10آلاف من المشتركين فيه وبلغت عدد الشكاوى المعالجة 4500 شكوى.
دليل خدمات خاص
وبحسب الوزارة فقد عملت على الاتصال بشبكة الحكومة الآمنة بالتنسيق مع وزارة الاتصالات بهدف استثمار برامج البريد الخاص برئاسة مجلس الوزراء وتفعيل الوقود الخاص بالسيارات الحكومية ومنظومة الحجز الاحتياطي و اطلاق موقع الوزارة الإلكترونية وإدراج الأخبار والقوانين والمواضيع ذات الأهمية عليه وآخرها دليل الخدمات الخاص بالوزارة والمتضمن الخدمات في مديريات حماية الملكية التجارية والصناعية والشركات و الاسعار، حيث يقدم للمواطن كافة المعلومات اللازمة للحصول على الخدمة من حيث الأوراق المطلوبة والرسوم والمدة الزمنية والإجراءات المطلوبة.
دمشق – رولا عيسى
التاريخ: الجمعة 3- 1 -2020
رقم العدد : 17161