أكدت نجلاء حافظ مديرة التدريب والتأهيل المستمر في الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي أن خطة العمل هذا العام تهدف إلى رفع مستوى الجودة والخدمات في العمل السياحي وتأمين اليد العاملة المدربة والمؤهلة التي تطلبها سوق العمل، مشيرة في هذا إلى أن الخطة تشمل تنفيذ عدد من الدورات في عدة اختصاصات، منها الاختصاص الفندقي ويضم دورات الاستقبال والمكاتب الأمامية، ومضيف البار والمطعم، وتدبير فندقي وتنسيق زهور، وإدارة الجودة الشاملة بالمنشآت السياحية، وإعداد شيف مطبخ، وسلامة الغذاء والصحة المهنية (على ثلاث مراحل)، ودورات العصائر و(الكوكتيلات) غير الكحولية، أما في الاختصاص السياحي فقد تقرر إقامة دورات في قطع تذاكر الطيران، وإدارة مكاتب سياحية، والتسويق والإعلان السياحي، وأدلاء سياحيين، والحج والعمرة، أما دورات الاختصاصات العامة فستكون بمجال إدارة وتنظيم معارض ومؤتمرات، والبروتوكول و(الايتيكيت)، ومهارات التواصل، وإدارة الموارد البشرية بالمنشآت السياحية، والعلاقات العامة ودورات تخصصية باللغة الإنكليزية.
ولفتت إلى أن الغاية من هذه الدورات تمكين الراغبين بالعمل من اكتساب المهارات اللازمة للعمل في المؤسسات السياحية أو الفندقية عبر ربط المعارف النظرية بالمهارات المطلوبة في سوق العمل، وإكسابهم السلوكيات والأخلاقيات المهنية، والمهارات الذهنية والمهنية والعامة المؤهلة للعمل بالقطاع السياحي أو الفندقي والعمل ضمن بيئة تشجع على المبادرة وتحمل المسؤولية تعليمهم المصطلحات المهنية باللغة العربية واللغة الأجنبية، وتدريبهم على الالتزام بمعايير الجودة العالمية للخدمات السياحية، وسيتم تنفيذ هذه الدورات في كل المحافظات.
كما تعمل المديرية وضمن خطة عمل الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي على إعداد برنامج بيانات على الحاسب بالتعاون مع مديرية التقانة والمعلوماتية والجودة في الوزارة يهدف إلى توفير فرص عمل للخريجين من المؤسسات التعليمية والتدريبية (كليات، معاهد، مدارس، مراكز خاصة)، من خلال ربط المعلومات المتوفرة عن الخريجين واختصاصاتهم، مع متطلبات سوق العمل وما تحتاجه المؤسسات السياحية من تلك الاختصاصات.
الثورة – محمود ديبو
التاريخ: الثلاثاء 28 – 1 – 2020
رقم العدد : 17179