كنوز متحفية

لقد ثبت على مر كل العصور، أن الإبداع التشكيلي، من أعظم وأبقى الفنون، ولهذا أقيمت له متاحف في كل أنحاء العالم، وهنا تبرز إشكالية كبيرة ناتجة عن اعتقاد خاطئ مفاده أن عبارة: فن تشكيلي ، تطلق فقط على اللوحات الفنية الحديثة والمعاصرة، أي التي انتجت منذ منتصف العقد الأول من القرن العشرين، وتتكرس المغالطات أكثر فأكثر، حين نعلم أن الاعتقاد العام، يضع النحت والفسيفساء والحفر وسواه، خارج إطار الفنون التشكيلية. والحقيقة أن الفن التشكيلي، بدأ منذ العصور الغابرة في فجرالتاريخ (في الرسم على جدران الكهوف والنحت والفسيفساء والحفر وفي تشكيل البسط والسجاد والخط والزخرفة والزجاج المعشق وغير ذلك..)..
ولقد برزت منذ مطلع القرن العشرين مظاهر المزاوجة ما بين الفنون التشكيلية القديمة والحديثة، ومنحتها إيقاعات جديدة، قريبة من جماليات اللوحة الفنية المعاصرة. كما عبرت العديد من الأعمال التشكيلية المعاصرة عن عمق العلاقة الجمالية المتبادلة والمتداخلة بين الإيقاعات الزخرفية السجادية وبين العناصر التشكيلية الحديثة والمعاصرة. والفنان المعاصر، يجب ألا يهتم بإبراز التناظر الهندسي المتبع في الزخرفة العربية القديمة، لأن الإيقاع الزخرفي في اللوحة المعاصرة، يأتي من خلال وضع اللمسة اللونية العفوية وموازنتها مع الأخرى، وليس من خلال المعالجة العقلانية التي تنسج المساحة والدقة الهندسية الباردة.
هكذا يعمل الفنان المعاصر في لوحاته، على إيقاظ التراث التشكيلي القديم المنتمي لعصور متعاقبة، وبالتالي يدخل المشاهد في احتمالات الزخرفة اللونية العفوية، ويتجاوز الخطوط والزوايا والمربعات، ويركز اهتمامه على زخرفة كامل مساحة اللوحة بضربات ولمسات وحركات لونية بعيدة عن الرزانة والتناظر الهندسي.
ويمكن القول إن الرسم الفطري التشكيلي الشعبي، تأسس على أساليب وتقنيات سبقت مجيء كبار الفنانين المحدثين في أوروبا بقرون. وفي خطوط الأزياء الحديثة، هناك عودة دائمة الى الأزياء الشعبية القديمة، التي لم تكن وليدة مصادفة بقدر ما هي متاثرة بألوان البيئة والمكان الجغرافي، وهنا تكمن أهمية توثيق الأزياء الشعبية المحلية، للعودة إليها في خطوات الاستيحاء والاستلهام والاستشراف .

رؤية – أديب مخزوم

آخر الأخبار
ريال مدريد يفتتح موسمه بفوز صعب  فرق الدفاع المدني تواصل عمليات إزالة الأنقاض في معرة النعمان محافظ إدلب يستقبل السفير الباكستاني لبحث سبل التعاون المشترك ويزوران مدينة سراقب رياض الصيرفي لـ"الثورة": الماكينة الحكومية بدأت بإصدار قراراتها الداعمة للصناعة "نسر حجري أثري" يرى النور بفضل يقظة أهالي منبج صلاح يُهيمن على جوائز الموسم في إنكلترا شفونتيك تستعيد وصافة التصنيف العالمي الأطفال المختفون في سوريا… ملف عدالة مؤجل ومسؤولية دولية ثقيلة مبنى سياحة دمشق معروض للاستثمار السياحي بطابع تراثي  "السياحة": تحديث قطاع الضيافة وإدخاله ضمن المعايير الدولية الرقمية  فلاشينغ ميدوز (2025).. شكل جديد ومواجهات قوية ستراسبورغ الفرنسي يكتب التاريخ اهتمام تركي كبير لتعزيز العلاقات مع سوريا في مختلف المجالات الساحل السوري.. السياحة في عين الاقتصاد والاستثمار مرحلة جامعية جديدة.. قرارات تلامس هموم الطلاب وتفتح أبواب العدالة تسهيلات للعبور إلى بلدهم.. "لا إذن مسبقاً" للسوريين المقيمين في تركيا مرسوم رئاسي يعفي الكهرباء من 21,5 بالمئة من الرسوم ..وزير المالية: خطوة نوعية لتعزيز تنافسية الصناعي... لقاء سوري ـ إسرائيلي في باريس.. اختبار أول لمسار علني جديد تركيب وصيانة مراكز تحويل كهربائية في القنيطرة زيارة وفد الكونغرس الأميركي إلى دمشق… تحول لافت في مقاربة واشنطن للملف السوري