الثورة أون لاين:
إبداع قصصي
(عن رجلٍ طيّبٍ بينكم) تأليف: أيمن الحسن
… قام بتفتيشنا، وعثر في جيبي على شيء، يشبه الكرة الصغيرة، فاستفسر مني:
– ما هذا؟
سارعتُ بإخراج التفاحة الحمراء، فتفحّصها جيداً، ثمّ أومأ لي، فقدّمتها لحبيبي الذي قضم قطعة منها، وراح يتلذذّ بمذاقها الطيب.
وسرعان ما فسح لنا الملاك رضوان، حارس بوابة الجنة، الطريق كي ندخل إلى الفردوس من جديد مسرعين.
عن امرأة منكنّ
المجموعة القصصية (عن رجلٍ طيّبٍ بينكم)، تأليف: أيمن الحسن، تقع في 174 صفحة من القطع المتوسط، صادرة حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2021.
دراسات
إعلام الرواية اليابانية
يقول الكاتب: إن زائر اليابان في أواخر القرن العشرين يفاجأ بأن العملة الورقية، من ذات الألف ين، تحمل صورة الروائي (سوسِكي). وربما خامرنا شيء من الاستغراب، حين نعلم أن سلفه على هذه العملة كان الأمير (إتو هيروبومي) كيف حلت صورة كاتب روائي محل صورة أمير من سلالة إمبراطورية، واستمرت عشرين سنة، ذلك هو السر في تلك القيمة الرمزية الكبرى التي يحملها الشعب الياباني لأبنائه من المبدعين الرواد.
ونرى هنا أن الرواية اليابانية الحديثة تتمتع بخصائص تميزها عن نظيرتها في الغرب، مثلما تتمتع الرواية في أميركا اللاتينية بمميزاتها الخاصة. وهذه الخصائص هي التي تجعلها رواية يابانية، مكتوبة بلغة يابانية ومعبرة عن تجربة إنسانية يابانية. ومن هذه الزاوية، علينا أن نبعد عن أذهاننا النموذج الغربي للرواية، وتجربة القارئ هنا تستكمل تجربة الكاتب.
ميزة أخرى تتجلى في التقاط التشكيل وقدرة المبدع على التعبير بوفرة من الصور الحسية الملموسة.
وفي تأمل كثير من الروايات اليابانية، نرى أنها تميل إلى الإيجاز والتكثيف ولا تصرح بكل شيء، بل تترك للقارئ أن يستخلص لنفسه أكثر مما يعطيه النص المكتوب، إن الكاتب يرصد رغباته بدقة ويكبح تماديها فلا يسمح لها بالانفلات، ولا يعلن الحقيقة كاملة، وبذلك يزداد التأثير الشعري غموضاً وجمالاً وإمتاعاً، ولا ريب أن جمال الطبيعة اليابانية، رغم أنها مسكونة بالزلازل، تغري عاشقها باستلهام ذلك الثراء الرائع في شتى تجلياته، وذلك يبدو واضحاً في معظم أعمال كاواباتا باقتناصه مواقع الجمال وأسلوبه الشعري الرائع، كما نراه في “وسادة العشب” لسوسِكي.
اصدارات_دارالتكوين