التشكيلي رزق الله حلاق..معرض “أثر” إبداع في الرسم والنحت بأسلوب جديد

الثورة أون لاين- سلوى إسماعيل الديب:

منحوتات ولوحات تحمل أصالة الماضي وهمس الحاضر، عندما تراها تداعب روحك وتدغدغ مشاعرك لتثير رغبتك برؤية المزيد من الجمال، إنها عصارة فكر وإبداع ريشة وأنامل الفنان النحات رزق الله حلاق السحرية ، ضمن فعالية لمسات سورية4 ضمن معرض فني فردي في حمص القديمة في مكتبة ” روبرت سكاف” في الكنيسة الإنجيلية المشيخية.
تناغمت لوحاته من حيث الحجوم والقياسات وتنوعت، تطرقت للعديد من المواضيع الإنسانية،حيث روى لنا كل عمل حكاية إنسانية سورية، وتناول أحداثاً حدثت أو يمكن أن تحدث، ولكن دون سرد قصصي..

b-3.jpg

فكان محور المعرض الإنسان ليؤكد الفنان الحلاق العلاقة المتينة بينه وبين أعماله الفنية، تفرد بأسلوبه وبعده عن الأسلوب التقليدي “الكلاسيكي” فسطوح لوحاته مكسَّرة كرس من خلالها إبداعه وفكره الواقعي،أما منحوتاته فحملت الكثير من الرمزية المفرطة والأفكار لتخدم موضوعاته الإنسانية.

حدثنا الفنان حلاق عن تجربته الفنية المتميزة ، قائلاً: ضم معرض “أثر” 44 عملا فنياً بين لوحة ومنحوتة، وقد استخدمت تقنيات مختلفة في الرسم هي الألوان الزيتية والباستيل والفحم لكن اللوحات الزيتية هي الطاغية.
استخدمت خانات مُكسرة للرسم عليها صنعتها خصيصاً ، لأنني لا أحب الرسم على سطح تقليدي، كما أنني قدمت لوحات فيها أجزاء منحوتات وغالبها مرسوم وملون ، بالإضافة لمنحوتات بارزة فيها أجزاء ملونة ، فدمجت الرسم والنحت معاً.
وتحدث عن المنحوتات: تنوعت منحوتاتي في التقنية والموضوع فمنها الجصية والخشبية والرملية وهذه التقنية خاصة للغاية قد بحثت فيها كثيراً، حتى توصلت إلى منحوتة من الرمل ( عن طريق عجينة الرمل) وباللون الطبيعي، وهي مرضية للغاية .

b-2.jpg

ولا تخلو المنحوتات من دمج عدة تقنيات مع بعضها مثل الرمل مع الحديد مع الخشب ، والخشب والجص مع الألوان الزيتية.

وأضاف عن الرموز المستخدمة في أعماله: استخدمت الكثير من الرموز الخاصة بأسلوبي الفني ، فكل رمز يحمل معنى خاصا في موقعه يخدم فكرة العمل الفني مثل “السمكة ، القفل ، المفتاح ، التفاحة ، الصبارة ….”
علماً أنني لا أنتمي للمدرسة الرمزية وإنما هي فقط عناصر فنية، توصلت لها من خلال بحثي الفني الطويل بعيداً عن المدارس الفنية الأوروبية التي بات الكثير من المختصين وغير المختصين يتشدقون بتصنيف الفنانين التشكيلين فيها، وأنا كفنان تشكيلي رسام ونحات ، أرفض أي تصنيف من هذا القبيل، فنخن نخوض الآن تجارب تشكيلية متطورة جداً ومعاصرة دون أي قيود .
وبسؤاله عن وجود الأنثى بلوحاته بغزارة ، وطغيان الرجل على المنحوتات قال: لا أستطيع التحديد إن كانت الأنثى مناسبة لموضوعاتي أكثر أم الرجل ، فأنا بحاجة لكائن بشري بثنائيته الرائعة المتكاملة “الأنثى والرجل”، لإنتاج العمل الفني فكلاهما قالب غني ومهم في تجسيد موضوعاتي، واختياري لأحدهما في تنفيذ العمل الفني متوقف على فكرة العمل.
وعن طغيان اللون الأصفر على لوحاته قال: ربما رأيت في اللون الأصفر اللون الملكي ولون الخلود الذي زينت به لوحات ملكية كثيرة في الحضارات القديمة كما زين لوحات الأيقونات المقدسة على مر التاريخ ، أرى فيه لون الحياة ولون الشمس ولون الأمل وهو لون الذهب أيضاً.

آخر الأخبار
تعاون اقتصادي وصحي بين غرفة دمشق والصيادلة السعودية: موقفنا من قيام الدولة الفلسطينية ثابت وليس محل تفاوض فيدان: الرئيسان الشرع وأردوغان ناقشا إعادة إعمار سوريا وأمن الحدود ومكافحة الإرهاب رئيس مجلس مدينة اللاذقية لـ"الثورة": ملفات مثقلة بالفساد والترهل.. وواقع خدمي سيىء "السكري القاتل الصامت" ندوة طبية في جمعية سلمية للمسنين استعداداً لموسم الري.. تنظيف قنوات الري في طرطوس مساع مستمرة للتطوير.. المهندس عكاش لـ"الثورة": ثلاث بوابات إلكترونية وعشرات الخدمات مع ازدياد حوادث السير.. الدفاع المدني يقدم إرشادات للسائقين صعوبات تواجه عمل محطة تعبئة الغاز في غرز بدرعا رجل أعمال يتبرع بتركيب منظومة طاقة شمسية لتربية درعا حتى الجوامع بدرعا لم تسلم من حقد عصابات الأسد الإجرامية المتقاعدون في القنيطرة يناشدون بصرف رواتبهم أجور النقل تثقل كاهل الأهالي بحلب.. ومناشدات بإعادة النظر بالتسعيرة مع بدء التوريدات.. انخفاض بأسعار المحروقات النقل: لا رسوم جمركية إضافية بعد جمركة السيارة على المعابر الحدودية البوصلة الصحيحة خلف أعمال تخريب واسعة.. الاحتلال يتوغل في "المعلقة" بالقنيطرة ووفد أممي يتفقد مبنى المحافظة الشرع في تركيا.. ما أبرز الملفات التي سيناقشها مع أردوغان؟ بزيادة 20%.. مدير الزراعة: قرض عيني لمزارعي القمح في إدلب تجربة يابانية برؤية سورية.. ورشة عمل لتعزيز الأداء الصناعي بمنهجية 5S