التشكيلي رزق الله حلاق..معرض “أثر” إبداع في الرسم والنحت بأسلوب جديد

الثورة أون لاين- سلوى إسماعيل الديب:

منحوتات ولوحات تحمل أصالة الماضي وهمس الحاضر، عندما تراها تداعب روحك وتدغدغ مشاعرك لتثير رغبتك برؤية المزيد من الجمال، إنها عصارة فكر وإبداع ريشة وأنامل الفنان النحات رزق الله حلاق السحرية ، ضمن فعالية لمسات سورية4 ضمن معرض فني فردي في حمص القديمة في مكتبة ” روبرت سكاف” في الكنيسة الإنجيلية المشيخية.
تناغمت لوحاته من حيث الحجوم والقياسات وتنوعت، تطرقت للعديد من المواضيع الإنسانية،حيث روى لنا كل عمل حكاية إنسانية سورية، وتناول أحداثاً حدثت أو يمكن أن تحدث، ولكن دون سرد قصصي..

b-3.jpg

فكان محور المعرض الإنسان ليؤكد الفنان الحلاق العلاقة المتينة بينه وبين أعماله الفنية، تفرد بأسلوبه وبعده عن الأسلوب التقليدي “الكلاسيكي” فسطوح لوحاته مكسَّرة كرس من خلالها إبداعه وفكره الواقعي،أما منحوتاته فحملت الكثير من الرمزية المفرطة والأفكار لتخدم موضوعاته الإنسانية.

حدثنا الفنان حلاق عن تجربته الفنية المتميزة ، قائلاً: ضم معرض “أثر” 44 عملا فنياً بين لوحة ومنحوتة، وقد استخدمت تقنيات مختلفة في الرسم هي الألوان الزيتية والباستيل والفحم لكن اللوحات الزيتية هي الطاغية.
استخدمت خانات مُكسرة للرسم عليها صنعتها خصيصاً ، لأنني لا أحب الرسم على سطح تقليدي، كما أنني قدمت لوحات فيها أجزاء منحوتات وغالبها مرسوم وملون ، بالإضافة لمنحوتات بارزة فيها أجزاء ملونة ، فدمجت الرسم والنحت معاً.
وتحدث عن المنحوتات: تنوعت منحوتاتي في التقنية والموضوع فمنها الجصية والخشبية والرملية وهذه التقنية خاصة للغاية قد بحثت فيها كثيراً، حتى توصلت إلى منحوتة من الرمل ( عن طريق عجينة الرمل) وباللون الطبيعي، وهي مرضية للغاية .

b-2.jpg

ولا تخلو المنحوتات من دمج عدة تقنيات مع بعضها مثل الرمل مع الحديد مع الخشب ، والخشب والجص مع الألوان الزيتية.

وأضاف عن الرموز المستخدمة في أعماله: استخدمت الكثير من الرموز الخاصة بأسلوبي الفني ، فكل رمز يحمل معنى خاصا في موقعه يخدم فكرة العمل الفني مثل “السمكة ، القفل ، المفتاح ، التفاحة ، الصبارة ….”
علماً أنني لا أنتمي للمدرسة الرمزية وإنما هي فقط عناصر فنية، توصلت لها من خلال بحثي الفني الطويل بعيداً عن المدارس الفنية الأوروبية التي بات الكثير من المختصين وغير المختصين يتشدقون بتصنيف الفنانين التشكيلين فيها، وأنا كفنان تشكيلي رسام ونحات ، أرفض أي تصنيف من هذا القبيل، فنخن نخوض الآن تجارب تشكيلية متطورة جداً ومعاصرة دون أي قيود .
وبسؤاله عن وجود الأنثى بلوحاته بغزارة ، وطغيان الرجل على المنحوتات قال: لا أستطيع التحديد إن كانت الأنثى مناسبة لموضوعاتي أكثر أم الرجل ، فأنا بحاجة لكائن بشري بثنائيته الرائعة المتكاملة “الأنثى والرجل”، لإنتاج العمل الفني فكلاهما قالب غني ومهم في تجسيد موضوعاتي، واختياري لأحدهما في تنفيذ العمل الفني متوقف على فكرة العمل.
وعن طغيان اللون الأصفر على لوحاته قال: ربما رأيت في اللون الأصفر اللون الملكي ولون الخلود الذي زينت به لوحات ملكية كثيرة في الحضارات القديمة كما زين لوحات الأيقونات المقدسة على مر التاريخ ، أرى فيه لون الحياة ولون الشمس ولون الأمل وهو لون الذهب أيضاً.

آخر الأخبار
جودة طبيعية من دون غش.. منتجات الريف تصل المدن لدعم الصناعة السورية.. صفر رسوم للمواد الأولية أرخبيل طرطوس.. وجهات سياحية تنتظر الاهتمام والاستثمار مركزان جديدان لخدمة المواطن في نوى وبصرى درعا.. تنظيم 14 ضبطاً تموينياً اللاذقية: تشكيل غرفة عمليات مشتركة للسيطرة على حريق ربيعة الشعار يبحث تحديات غرفة تجارة وصناعة إدلب شراكة لا إدارة تقليدية.. "الإسكان العسكرية" تتغير! حمص.. 166 عملية في مستشفى العيون الجراحي أسواق حلب.. معاناة نتيجة الظروف المعيشية الصعبة مهارات التواصل.. بين التعلم والأخلاق "تربية حلب": 42 ألف طالب وطالبة في انطلاق تصفيات "تحدي القراءة العربية" درعا.. رؤى فنية لتحسين البنية التحتية للكهرباء طرطوس.. الاطلاع على واقع مياه الشرب بمدينة بانياس وريفها "الصحة": دعم الولادات الطبيعية والحد من العمليات القيصرية المستشار الألماني الجديد يحذر ترامب من التدخل في سياسة بلاده الشرع: لقاءات باريس إيجابية وتميزت برغبة صادقة في تعزيز التعاون فريق "ملهم".. يزرعون الخير ليثمر محبة وفرحاً.. أبو شعر لـ"الثورة": نعمل بصمت والهدف تضميد الجراح وإح... "الصليب الأحمر": ملتزمون بمواصلة الدعم الإنساني ‏في ‏سوريا ‏ "جامعتنا أجمل" .. حملة نظافة في تجمع كليات درعا