الثـــورة:
نقف اليوم عند بعض معاني مفردة نبغ كما قدمها لسان العرب:
نبغ: نَبَغَ الدَّقِيقُ مِنْ خَصَاصِ الْمُنْخُلِ يَنْبُغُ: خَرَجَ، وَتَقُولُ: أَنْبَغْتُهُ فَنَبَغَ. وَنَبَغَ الْوِعَاءُ بِالدَّقِيقِ إِذَا ڪَانَ دَقِيقًا فَتَطَايَرَ مِنْ خَصَاصِ مَا رَقَّ مِنْهُ. وَنَبَغَ الْمَاءُ وَنَبَعَ بِمَعْنًى وَاحِدٍ. وَنَبَغَ الرَّجُلُ يَنْبَغُ وَيَنْبُغُ وَيَنْبِغُ نَبْغًا: لَمْ يَكُنْ فِي إِرْثِهِ الشِّعْرُ ثُمَّ قَاْلَ وَأَجَادَ، وَمِنْهُ سُمِّيَ النَّوَابِغُ مِنَ الشُّعَرَاءِ نَحْوُ الْجَعْدِيِّ وَالذُّبْيَانِيِّ وَغَيْرِهِمَا، وَقَالَتْ لَيْلَى الْأَخْيَلِيَّةِ:
أَنَابِغَ، لَمْ تَنْبَغْ، وَلَمْ تَكُ أَوَّلًا وَكُنْتَ صُنَيًّا بَيْنَ صَدَّيْنِ مَجْهَلَا
وَنَبَغَ مِنْهُ شَاعِرٌ: خَرَجَ. وَنَبَغَ الشَّيْءُ: ظَهَرَ. وَنَبَغَ فِيهِمُ النِّفَاقُ إِذَا ظَهَرَ بَعْدَمَا ڪَانُوا يُخْفُونَهُ مِنْهُ. وَنَبَغَتِ الْمَزَادَةُ إِذَا ڪَانَتْ ڪَتُومًا فَصَارَتْ سَرِبَةً.
قِيلَ: النَّوَابِغُ إِنَاثُ الثَّعَالِبِ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَلَا أَعْرِفُ الشِّعْرَ. وَيُقَالُ: نَبَغَ فُلَانٌ بِتُوسِهِ إِذَا خَرَجَ بِطَبْعِهِ. وَيُقَالُ لَهِبْرِيَةِ الرَّأْسِ: نُبَّاغُهُ وَنُبَّاغَتُهُ، قَالَ: وَقَوْلُ لَيْلَى:
أَنَابِغَ، لَمْ تَنْبُغْ، وَلَمْ تَكُ أَوَّلَا
هُوَ مِنْ قَوْلِهِمْ نَبَغَ فُلَانٌ بِتُوسِهِ إِذَا أَظْهَرَ خُلُقَهُ وَتَرَكَ التَّخَلُّقَ، فَكَانَ مَعْنَاهَا أَنَّهُ ظَهَرَ لُؤْمُكَ الَّذِي ڪُنْتَ تَكْتُمُهُ وَلَمْ يَنْفَعْكَ تَخَلُّقُكَ بِغَيْرِ خُلُقِكَ الَّذِي طُبِعْتَ عَلَيْهِ. وَتَنَبَّغَتْ بَنَاتُ الْأَوْبَرِ إِذَا يَبِسَتْ فَخَرَجَ مِنْهَا مِثْلُ الدَّقِيقِ.